الثلاثاء، 7 أبريل 2009

6 إبريل 2009.. يوم الأمن المصري



نظم عدة مئات من المشاركين في (إضراب 6 إبريل.. يوم الغضب) وقفات احتجاجية في ساحات عدة بالقاهرة ومدن أخرى وسط حالة من الاستنفار بين قوات الأمن التي اعتقلت العشرات، كما صرح عدد من المنتمين لحركة 6 إبريل 2009.

نظم عدة مئات من المشاركين في (إضراب 6 إبريل.. يوم الغضب) وقفات احتجاجية في ساحات عدة بالقاهرة ومدن أخرى وسط حالة من الاستنفار بين قوات الأمن التي اعتقلت العشرات، كما صرح عدد من المنتمين لحركة 6 إبريل.

وشهدت 14 جامعة مصرية مظاهرات واحتجاجات ضد السيطرة الأمنية على الجامعات وتم اعتقال عدد كبير من المتظاهرين من جامعة القاهرة وحلوان وعين شمس التي شهدت احتكاكات وصدامات بين الطلاب وقوات الأمن.

وفي نفس الوقت قام عدد من الحركات والقيادات السياسية المعارضة خطة للتحرك لمواجهة الكبت السياسي الذي تفرضه الحكومة على الجميع، وجاءت الخطة تحت عنوان: "إعلان القاهرة"، في حين شارك نواب الإخوان بالبرلمان في الإضراب، بالامتناع عن حضور جلسة مجلس الشعب التي كان نظيف سيناقش فيها موازنة العام الحالي.

على سلم النقابة..

وإذا استعرضنا تفاصيل يوم الغضب الذي بدأ بقرار إلغاء شباب 6 إبريل للمظاهرة التي كان مقرر لها أن تقام أمام مبنى اتحاد عمال مصر، في الثانية عشرة ظهراً للتواجد الأمني المكثف أمام المبنى، فانتقل المتظاهرون على الفور أمام نقابة الصحفيين وبدأوا مظاهرة هناك قبل موعدها المقرر في الساعة الثالثة بمشاركة عدة مئات من الصحفيين والقيادات السياسية.

وقامت حركة 6 أبريل ببث إذاعة أمام مبنى نقابة الصحفيين لتذيع أولا بأول الأحداث من القاهرة والمحافظات وتحولت سلالم نقابة الصحفيين إلى مركز الاحتجاج بعد فشل المحتجين في الوصول إلى أماكن التظاهرات الأخرى للتواجد الأمني المكثف.

وظهر في الوقفة الاحتجاجية على سلم النقابة، العديد من مختلف القوى السياسية والنشطاء ومن بينهم محمد عبد القدوس، وعبد الحليم قنديل، وكمال خليل، رافعين لافتات كتب عليها "معاً ضد أي حالة ظلم لأن حالة مصر تغم" و"لا وألف لا للحكم الأبدى"، كما ندد المحتجون بسياسة تصدير الغاز إلى إسرائيل وبحبس الصحفيين وبإحباط الأمن للوقفة الاحتجاجية التي كانت مقررة أمام اتحاد العمال، وهتف المحتجون داعين لحرية الإضراب وسقوط اتفاقية كامب ديفيد والإفراج عن مجدى حسين وإلغاء المحاكمات العسكرية.




إعلان القاهرة وإلا.. 6 أبريل 2010!

وفور وصوله إلى نقابة الصحفيين، التف الجميع حول أيمن نور، زعيم حزب الغد، الذي خطف الأضواء، وأصدر فور وصوله "إعلان القاهرة" الذى صاغه نور بمساعدة القوى السياسية المختلفة، من أساتذة القانون الدستوري تكون مهمتها خلال عام وضع دستور جديد للبلاد وفق أحدث المعايير الدولية وأيضا ضبط الوضع القانوني والقضائي في مصر بإلغاء حالة الطوارئ والتشريعات الاستثنائية وتحرير ملكية وسائل الإعلام ومواجهة الفساد الاقتصادي وإعادة توصيف دور مؤسسة الرئاسة وإزالة كافة اشكال إعاقة التداول السلمي للسلطة في مصر وقطع الطريق أمام مشروع التوريث.

وأكد أيمن نور تضامن الحزب مع شباب 6 أبريل في يوم الغضب؛ لأن مصر تستحق أكثر مما هي عليه الآن، وقال: "أنا قابلت النائب العام وطالبت بالإفراج عن المعتقلين وساذهب إليه اليوم لأطلب الإفراج عن طلاب الجامعات المصرية الذين تم اعتقالهم وأنا أطالب النظام بالاستجابة للمطالب الشعبية وبأن تجتمع الحكومة حول إعلان القاهرة، مشيرا إلي أنه فى حالة عدم تلبية المطالب التى تضمنها فإنه سيدعو لإضراب عام فى نفس اليوم من العام المقبل".

وأمام مجلس الدولة

وقام أعضاء حزبي الإصلاح والتنمية (تحت التأسيس) وحزب الغد والكرامة بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مجلس الدولة للمطالبة بوقف تصدير الغاز بحضور أنور السادات وكيل مؤسسى حزب الإصلاح وأيمن نور مؤسس حزب الغد (قبيل توجهه إلى نقابة الصحفيين) وإيهاب الخولى الرئيس الحالى للحزب وبثينة كامل المسئولة عن حركة ضد الفساد وعدد من شباب حزب الغد والكرامة وشباب وقيادات حزب الإصلاح ودعا أنور السادات الأحزاب لبحث تراجع دور الأحزاب.

وأضاف السادات أن الجمعية التأسيسية للدستور تتقدم خلال العام التالى لاقتراحات بمشروعات قوانين لعرضها على البرلمان بملامح التعديلات المطلوبة على القوانين المكملة للدستور وخاصة قوانين مباشرة حقوق السياسية والأحزاب وانتخاب رئيس الجمهورية ومجلس الشعب وكافة القوانين المنظمة لإعلان الحريات العامة للشعب والمنظمة لحقوقه الأساسية كأفراد وجامعات.

وأبدت الناشطة بثينة كامل، اعتراضها على موقف أجهزة الأمن من إلقاء القبض على فتاتين من حركة 6 أبريل "سارة رزق وأمنية غازى"، رغم أنهما لم يفعلا شيئاً وطالبت الناس بالجلوس فى منازلهم، وأكدت أن الأمن لو لم يخف من هؤلاء الشباب، ما كان ألقى القبض عليهم، فى حين أكدت أن الأعداد الغفيرة للأمن جاءت لإرهاب الصحفيين والإعلاميين وليس المنضمين إلى الوقفة قائلة أن الأمن هو من قام بمعظم الاعتصامات وأشهرها اعتصامه بكثافة امام إتحاد العمال!



إضراب ضعيف للمحامين

كما قام عدد محدود من المحامين بتنظيم وقفة احتجاجية صباح اليوم أمام نقابة المحامين حملوا فيها لافتات تؤيد حركة "6 أبريل" وسط حصار أمني مكثف مرددين شعارات: "قالوا تهمتك إيه يا شباب.. كل تهمتنا هى كتاب" وقام المحامين بالرد علي أيمن نور قائلين: "لم نشطب عضويتك فى النقابة ولن نسمح لأحد أن يقوم بشطبك".

في حين قامت "اللجنة التنسيقية لطلاب مصر" في جامعة حلوان بتوزيع بيان على طلاب الجامعة انتقدوا فيه تدهور أحوال التعليم بجامعة حلوان وارتفاع المصاريف ورفع الدعم عن الكتاب الجامعى وغياب الخدمات الصحية والمعامل الدراسية وسيطرة الأمن على الحياة الجامعية.

وشمل البيان 6 مطالب أساسية هي تفعيل مجانية التعليم وتطوير الخدمات الطلابية والتوقف عن القرارات الإدارية التعسفية ضد الطلاب والتدخل السريع لحل مشكلة طلاب كلية الحقوق الفرقة الرابعة وكلية التجارة الذين يعانون من تدني نسب النجاح بالإضافة إلى طرد الحرس الجامعى التابع لوزارة الداخلية واستبداله بوحدات أمنية مدنية تابعة لإدارة الجامعة وتغيير اللائحة الطلابية والإفراج عن معتقلى الحركة الطلابية.

وشهدت كلية الحقوق بجامعة حلوان تظاهر مايقرب من 400 طالب طالبوا خلال التظاهر الدكتور محمد مصطفى يونس عميد الكلية بالتحقيق فى أسباب التدنى البالغ فى نتائجهم حيث بلغت نسب النجاح 7% فى انتساب و15% لطلاب الانتظام ووعدهم الدكتور رشاد عبد اللطيف نائب رئيس جامعة حلوان أنه سوف يتم عرض مشكلتهم فى اجتماع مجلس الجامعة فى يوم 14 أبريل المقبل للمناقشة وطالبهم بالانصراف.

ونظم طلاب التيارات السياسية المختلفة في جامعة القاهرة معرضاً أمام مسجد كلية التجارة شارك فيه طلاب الإخوان المسلمين و6 أبريل وحركة حقي رفعوا خلالها المطالب الطلابية ذاتها التى تم رفعها في جامعتى حلوان وعين شمس تمهيدا لعرضها على الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة وأكد الطلاب إنهم يطالبون بمطالب محددة يمكن لرئيس الجامعة تنفيذها حتى يشعر الطلاب فى حالة تلبيتها بقدرتهم على التغيير والمطالبة بالمزيد من حقوقهعم الضائعة.



ضد النظام

كما ترددت أنباء عن أن جهاز مترو الأنفاق شهد في تمام العاشرة صباحاً إضراباً تباطوئياً من السائقين، حيث قام السائقون بتخفيض سرعة المترو، تعبيراً عن غضبهم تجاه سياسات النظام، ولكن سرعان ما تدخل الأمن وأجهض ذلك الأضراب، ولم نتمكن من التأكد من صحة تلك الأنباء.

وحول حملة الإعتقالات التى طالت كثير من الشباب، يقول جورج أسحق، أحد مؤسسي حركة كفاية: "حملة الإعتقالات حملة غير محترمة، ويجب مساعدة الجيل الصغير، لأنه بمثابة ذخيرة للوطن فى الأيام القادمة، ولأول مرة، من يكون داعى فعلياً للإضراب هو الشباب الصغير"، وعبر عن غضبه بقوله " أنا لست ضد أفراد بعينهم، ولكنى ضد النظام بأكمله".


المحلة تقطيع الصورة تاني مرة

ففي المحلة، فقد بدا الوضع هادئاً هذا العام، بعد أن بدأت الاستعدادات الأمنية قبل 6 ابريل بثلاثة أيام، حيث بدأت سيارات الأمن المركزي في التوافد على المدينة واختبأت في الشوارع الجانبية حتى لا تلفت نظر المواطنين مما يحدث حالة من الإستفزاز ويتكرر سيناريو العام الماضي, بإستثناء سيارة إطفاء الخاصة بتفريق التظاهرات على أحد الجوانب في "ميدان الشون" وهو أحد أهم الميادين الرئيسية في مدينة المحلة نسبة لموقعه الذي يقع بين سكة زفتى وسكة طنطا.

وكان هذا الميدان في إبريل الماضي أكثر البؤر سخونة وأشهرها نظراً لتمزيق إحدى صور الرئيس مبارك التي كانت معلقة فيه في العام الماضي ، وعلى بعد خطوات من هذا الميدان كان يتواجد بعض عساكر المرور لتنظيم الحركة وتسهيلها حتى لا يحدث أي تجمعات.

في موقف الشون وبعد خروج عمال الوردية الصباحية من مصنع غزل المحلة تواجد عدد من عساكر المرور بينهم ضابط برتبة ملازم بموقف الشون لإجبار سيارات الميكروباص الأجرة على تحميل الركاب المتواجدين حتى وإن كان ذلك مخالفاً لخط سير الميكروباص.

أما في منطقة العباسي وبنزيون فيوجد كوبري مشاه يربط بين جانبي الطريق معلقة عليه صور للرئيس مبارك كان قد تم تمزيقها العام الماضي وحرقها وتم تعليق غيرها بعد مرور فترة بعد أحداث 6 ابريل الماضي ، إلا ان هذا العام حدث شيئ غريب فالصور التي تم تعليقها وجدت ممزقة هي الأخرى هذا العام !!

ويقول أسامة غزال أحد أعضاء حزب الجبهة الديمقراطية بالمحلة الكبرى: "تم تعليق صور للرئيس في نهايات العام الماضي بعد أحداث 6 ابريل، وفي منتصف شهر مارس الماضي لاحظت أن الصور تم تمزيقها جزئياً، وفي أول شهر ابريل الجاري تم تمزيق الصور بالكامل دون أن يعرف أحد من قام بتمزيق الصور".

ويكمل أسامة : "وقبل ثلاثة أيام قام الحزب الوطني بتعليق صور غير التي تم تمزيقها منذ أيام إلا أننا فوجئنا صباح 6 ابريل بالصور ممزقة ولا نعرف من يقوم بذلك ".

هذا هو المشهد هذا العام بمدينة المحلة التي كانت العام الماضي أهم المناطق من حيث سخونة الأحداث وايضاً لأنها كانت المصدر الرئيسي والاول في دعوة الإضراب العام الماضي وودعت معه مجموعة من الشهداء والمعتقلين.

هناك تعليق واحد:

رابطة مدونون من اجل فلسطين يقول...

تتشرف كلا من رابطة مدونون من أجل فلسطين

والمبادرة النسائية لنصرة فلسطين بالاسكندرية

بدعوتكم لحضور المهرجان التضامنى مع ايتام غزة

وذلك يوم الجمعة القادم 17/4 بنادى المحامين بجليم بالاسكندرية

فى تمام الساعه 3.30
الاستفسار عن أي شئ يرجئ مراسلتنا على الايميل
bloggersforpalestine@yahoo.com
الامين العام للرابطة