الاثنين، 28 سبتمبر 2009

انتفاضة الاقصى

http://www.geocities.com/elmarj2/aqsa/alaqsa1.jpg

يشهد اليوم الاثنين الموافق 28-9-2009 , ذكرى بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية – انتفاضة الاقصى , والتي وقعت في تاريخ 28-9-2000 , في القدس , في اعقاب دخول اريئيل شارون وبحراسة اكثر من 3000 جندي وشرطي , للحرم القدسي , والتي اثارت ضجة عربية كبيرة في القدس , واسفرت عن مواجهات عنيفة بين الجيش والشرطة والفلسطينيين العزل في الحرم القدسي الشريف .

في ذكرى الانتفاضة الثانية , شهدت ضواحي مدينة القدس ايضا , مواجهات بين المواطنين العرب والشرطة وعناصر حرس الحدود , احتجاجا على ما حصل في القدس الشريف وزيارة شارون الاستفزازية للحرم القدسي .

وبدأت الأحداث في القدس يوم الخميس الموافق 2000/9/28، عندما وصل إلى الحرم القدسي الشريف أرئيل شارون في زيارة استفزازية ، وفي محاولة لتدنيس أولى القبلتين وثالث أقدس مكان للمسلمين في العالم. ورغم إدراك الحكومة الإسرائيلية لحساسية هذه الزيارة وما قد ينجم عنها من نتائج كارثية فقد سمحت بها في ظل تواجد مكثف لقوات الاحتلال. ودخل شارون ساحة الحرم تحت حماية أكثر من 3000 جندي من قوات الاحتلال انتشروا في المكان، فتصدت له الجماهير الفلسطينية واندلعت مواجهات بين المدنيين العزل وقوات الاحتلال التي ردت بإطلاق النار مما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجراح. كما سجلت إصابات أخرى في مناطق مختلفة من الضفة الغربية أثناء مظاهرات احتجاجية ضد الاستفزازات الإسرائيلية.

حصاد الانتفاضة الثانية

كانت حصيلة الانتفاضة عدد كبير من الشهداء الذين تجاوز عددهم الستمائة شهيد من بينهم أكثر من 100 طفل بكى العالم منهم محمد الدرة، وسارة وإيمان حجو التي لم تتجاوز أربعة أشهر من عمرها، ولم يدر عن كثيرين.

الشهيد محمد الدره.....

برغم أن آثار الاعتداءات الإسرائيلية على المجتمع الفلسطيني كانت كبيرة فمع الشهداء سقط أكثر من 15 ألف جريح، وخسارة الاقتصاد الفلسطيني قرابة 4 مليارات دولار، إلا أن الخسائر الإسرائيلية لم تكن قليلة، إذ بلغت الخسائر الاقتصادية أكثر من ملياري دولار.

منقول

ليست هناك تعليقات: