الجمعة، 31 أكتوبر 2014

"#غلق_مسجد_الأقصى" وتغريدة لداعية سعودي تثير جدلا



استحوذت قضايا سياسية وأخرى رياضية على اهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، وأبرزها إغلاق السلطات الإسرائيلية للمسجد الأقصى بالقدس المحتلة أمام الفلسطينيين المسلمين، وتغريدة للداعية السعودي عائض القرني اعتبرها البعض تدعو للتعصب الرياضي، وتصريحات لنائب رئيس الهلال اثارت جدلا.

#إغلاق_المسجد_الأقصى

واصل انتشار هاشتاغ #إغلاق_المسجد_الأقصى بين المغردين العرب، على الرغم من إعادة فتح المسجد ليلة أمس، وبلغ عدد المشاركات فيه أكثر من 82 ألف تغريدة، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
ويأتي الهاشتاغ تعليقا على إغلاق السلطات الإسرائيلية المسجد الأقصى في القدس المحتلة صباح الخميس، بعد حادث إطلاق نار على الحاخام اليهودي يهودا غيليك، لكن السلطات الإسرائيلية أعادت فتح المسجد في وقت لاحق.
وعلق @mohammaad96: "#إغلاق_المسجد_الأقصى اذان صلاة العشاء امس -الخميس- عشرة رجال فقط ف المسجد الأقصى" .
لكن المغرد ‏@fatiflower9 لم يعول على أي رد فعل عربي تجاه إغلاق المسجد، وكتب: "شرطة الاحتلال تغلق مسجد الأقصى بشكل كامل اعتقد حتى وان احرقوه مرة اخرى سيظل العرب نائمون كما قالت "جولدامائير" #إغلاق_المسجد_الأقصى".
إليكم تحليلا للهاشتاغ يظهر أكثر البلدان استخداما له.

#عايض_القرني_تشجيع_سيدني_يخالف_العقيدة

فريق الهلال السعودي لكرة القدم
انتشر هذا الهاشتاغ بين المغردين السعوديين، تعليقا على تغريدة للداعية الإسلامي السعودي عائض القرني كتبها على حسابه بموقع تويتر.
وشكك القرني في تغريدته بعقيدة ووطنية بعض السعوديين، الذين يشجعون فريق سيدني الاسترالي قبيل مباراته مع فريق الهلال السعودي، في نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، والتي من المقرر إقامتها السبت.
وبلغ عدد المشاركات تحت هذا الهاشتاغ أكثر من 72 ألف تغريدة، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وجاءت أغلب التعليقات منتقدة لتغريدة القرني، باعتبارها تدعو للتعصب الرياضي، وإقحاما للدين في الرياضة التي يجب أن تتسم بروح التنافس الودية.
وكتب ‏@Mohannad88559: "#عايض_القرني_تشجيع_سيدني_يخالف_العقيدة يا الله! التشجيع صار بلاء وكل يوم في إنحدار خلوا الكورة للمتعه يا بشر وثقافة مبروك وهارد لك وبس".
وأيد هذا الرأي @hassan_kadi قائلا: "مثل هذه الآراء تزيد التعصب ولا تكافحه! #عايض_القرني_تشجيع_سيدني_يخالف_العقيدة".
‏وكتب @s6_4: "#عايض_القرني_تشجيع_سيدني_يخالف_العقيدة. الشيخ فاضي قال نشوف عقيدة المشجعين الله يصلح حالك يا فضيلة الشيك وش تبي بالرياضه تقعد تتفلسف".

نائب رئيس الهلال "يسب من لا يشجع ناديه"

تصدر قائمة أكثر الفيديوهات انتشارا على يوتيوب في السعودية مقطع لنائب رئيس نادي الهلال السعودي لكرة القدم محمد الحميداني، أمام مجموعة من الصحفيين ومشجعي الفريق، وهو يدلي بتصريح أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويظهر الحميداني في المقطع وهو يسب من لا يشجع نادي الهلال.
واخذ الحميداني إلى موقع تويتر ليعلق على المقطع عبر حسابه الشخصي، ونفى استخدامه لأي ألفاظ خارجة في حديثه وقال: "جزئية السباب في المقطع الناقص والمنسوبه لي غير صحيحة ومن أراد غير ذلك فحسبه الله ونعم الوكيل."
وتعدى عدد مشاهدات مقطع الفيديو على يوتيوب 800 ألف مشاهدة منذ رفعه يوم الثلاثاء.

ليست هناك تعليقات: