الجمعة، 31 أكتوبر 2014

الجيش العراقي يتقدم وسط بيجي

 العراق , الجيش العراقي , الحرب في العراق , التحالف الدولي , بيجي , محافظة صلاح الدين

استعاد الجيش العراقي، مدعوما بقوات "الحشد الشعبي"، وسط قضاء بيجي شمال غربي تكريت وفقا لما ذكرت مصادر أمنية، الجمعة.


واقتحمت القوات العراقية والمجموعات الموالية لها قضاء بيجي من الجهات الغربية والجنوبية وخاضت معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم الدولة.
وتشن قوات التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، ضربات جوية تساند القوات العراقية والبشمركة في معاركهم ضد تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات كبيرة غربي العراق.
وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأميركية، الجنرال مارتن ديمبسي إن واشنطن تحتاج إلى توسيع مهمتها المحدودة لتقديم المشورة والمساعدة في العراق لتصل إلى محافظة الأنبار المحاصرة، حيث القوات العراقية معزولة، وفي مواقع دفاعية في مواجهة "تنظيم الدولة".
من جهة أخرى، قالت رئيسة وزراء النرويج، إيرنا سولبيرغ، إن بلادها سترسل 120 جنديا هذا العام للانضمام الى الحملة الدولية ضد متشددي "تنظيم الدولة" في العراق والمساعدة في تدريب القوات المحلية هناك.
السيستاني يحذر من الإساءة "للأبرياء" السنة
من ناحية ثانية، حذر المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني الجمعة المجموعات المسلحة التي تقاتل إلى جانب القوات العراقية، والمؤلفة في غالبيتها من الشيعة، من الإساءة إلى "الأبرياء" في المناطق ذات الغالبية السنية بعد استعادتها من تنظيم الدولة.
وقال ممثل السيستاني الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة "عليكم الحفاظ على أرواح المواطنين الأبرياء وحفظ أرواحهم وممتلكاتهم مهما كانت انتماءاتهم المذهبية فإنها أمانة في أعناقكم وأشعروهم بالأمن"، وأضاف "حذاري حذاري، أن تمتد يد إلى شيء من ممتلكاتهم أو تصيب أحداً منهم بسوء فإنه حرام حرام".
وكانت منظمة العفو الدولية اتهمت في 14 أكتوبر، هذه المجموعات المقاتلة بارتكاب "جرائم حرب" ضد السنة، مشيرة إلى أن هؤلاء يتعرضون إلى "إعدامات عشوائية" وعمليات خطف.
وقالت إن هذه المجموعات المسلحة تستخدم الحرب ضد تنظيم الدولة بمثابة حجة لشن هجمات "انتقامية" ضد السنة.

ليست هناك تعليقات: