الاثنين، 18 أغسطس 2008

22منظمة حقوقية تطالب مصر بفتح معبر رفح


طالبت 22 منظمة حقوقية، مصرية وعربية، الحكومة المصرية بفتح معبر رفح، أمام الطلبة الفلسطينيين في قطاع غزة، للسماح لهم بالسفر لاستكمال دراستهم في الدول التي يدرسون فيها، ويحملون تأشيرات دخولها.

ووفقا لما جاء بجريدة "المصري اليوم" أدانت المنظمات، في بيان لها، أمس الاحد ، استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، وما وصفته بـ"ترد مقلق للأوضاع الإنسانية في القطاع ".

وحذرت المنظمات من ضياع المنح الدراسية التي حصل عليها هؤلاء الطلبة، جراء منعهم من السفر، للعام الثاني علي التوالي ، مشيرة إلى الضغوط التي تمارسها إسرائيل على الطلبة لتجنيدهم كمرشدين أمنيين مقابل السماح لهم بمغادرة القطاع .

وأكدت المنظمات أن البديل الوحيد أمام الطلبة هو السفر عبر معبر رفح المصري ، خاصة مع خوف الطلبة من السفر عبر المعابر الإسرائيلية خشية التنكيل بهم أو اعتقالهم ، على حد قول البيان.

ومن بين المنظمات الموقعة علي البيان الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والمركز العربي لاستقلال القضاة والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومركز البحرين لحقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان أولاً في السعودية وغيرها.

وكانت منظمة العفو الدولية قد ناشدت في بيان لها يوم الجمعة الماضي، مصر وإسرائيل بالسماح بسفر 400 طالب فلسطيني لاستكمال دراستهم الجامعية، وطالبت بإرسال مناشدات إلي حبيب العادلي، وزير الداخلية، لفتح معبر رفح أمام الطلبة الفلسطينيين خوفاً من ضياع أماكنهم في الجامعات التي يدرسون فيها.

المصدر: شبكة محيط

ليست هناك تعليقات: