الاثنين، 15 سبتمبر 2008

نظام الثانوية عامة الجديد




أعلن د.يسري الجمل وزير التربية والتعليم أن النظام الجديد للمرحلة الثانوية والمقرر تنفيذه عام 2010 يمنح الطالب شهادات إتمام المرحلة مفتوحة الصلاحية مدي الحياة لدخول الجامعة أو سوق العمل –كما ذكر موقع مصراوى.

وقال أن جميع الطلاب من الثانوي العام والفني سيدرسون 8 مواد أساسية مشتركة على مدار 3 سنوات هي اللغة العربية والدين والجغرافيا والتاريخ واللغة الأجنبية والكمبيوتر والرياضيات الأساسية والعلوم الأساسية بالإضافة لمجموعة المواد المتقدمة المؤهلة للالتحاق بكليات القطاعات الطبية أو الهندسية وغيرها.

وأضاف: "تتم الدراسة بنظام التقويم الشامل الذي يخصص من خلاله 50% من الدرجة للأنشطة التربوية بكل مادة و50% للامتحانات التحريرية حيث يكون الشرط الوحيد للالتحاق بالجامعات وهو اجتياز اختبارات القدرات بالقطاعات بأسلوب قوي ومركزي دون النظر إلى المجموع الكلي للطالب في الثانوية العامة".

وأوضح أن انتقال الطالب إلي الصفين الثاني والثالث يشترط له النجاح في التقويم الشامل بالنسبة للصف الثالث الثانوي يشترط لدخول الامتحان النهائي للثانوية العامة بنظام السنة الواحدة النجاح في اختبارات التقويم الشامل أولاً.

وقال الوزير: لن يكون المجموع هو المعيار الرئيسي للالتحاق بالجامعات، وأن المعيار الجديد سيكون اجتياز الطالب اختبارا يتم علي المستوي القومي عن طريق لجان قطاعات المجلس الأعلى للجامعات، وستكون الاختبارات في القطاع الهندسي، أو الطبي، أو الاجتماعي، أو الأدبي.

وقال الوزير إن من أهم أهداف هذا النظام الفصل بين المرحلة الثانوية ودخول الجامعة لتفعيل دور المدرسة بصورة أكبر‏.‏
وأوضح الوزير أن من أهم ملامح النظام الجديد للثانوية العامة هو الفصل بين المرحلتين الثانوية والجامعية وتعدد الفرص لدخول الجامعة‏.
وقال إن هناك فترة زمنية مدتها سنتان للتطبيق ولشرح النظام أمام لجان التعليم في مجلسي الشعب والشورى لإقرار المشروع ولإعداد المدرسة والمعلم والبنية التكنولوجية‏.‏

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

يارب يكون فيه أحسن
ولكن
دا فيه فعلاً تغييرات من العام فى الصف الأول
دخول مادتى الفيزياء والكيمياء فى التعليم الفنى
وأيضاً الحاسب الألى
وتعديل فى مناهج التخصصات

ربنا ييسر الأحوال