الاثنين، 4 مايو 2009

جولة الصحافة

جولة الصحافة :الديلي بريطانيا استدرجت للعراق ، والمصري مبارك يستقبل عامه الـ82 بنشاط




الصحافة المحلية


تحدث الأهرام عن مقتل مديرة الائتمان ببنك مصر بطعنات مجهول في جريمة بشعة بالجيزة ، والضحية من الشخصيات ذات الخبرة الاقتصادية الكبيرة‏,‏ وهي زوجة المستشار علي شكيب مساعد وزير العدل سابقا‏,‏ والمعار للعمل بدولة قطر‏,‏ وقد قام القاتل بطعنها عدة طعنات نافذة في أجزاء متفرقة بجسدها‏,‏ وتركها تصارع الموت خلف باب شقتها وسط بركة من الدماء‏.‏

كما نقل الأهرام ما كشفته صحيفة الاكسبريس الفرنسية عن أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ أخيرا مناورات في المسافة الممتدة من إسرائيل وحتى مضيق جبل طارق بالقرب من جنوب إسبانيا‏.‏ وقالت الصحيفة‏:‏ إن هذه المناورات تعد إشارة استعداد من جانب تل أبيب لتوجيه ضربة عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية‏.‏وأضافت الصحيفة أن التدريبات شملت عمليات التزود بالوقود في الجو‏.‏


قالت مصادر دبلوماسية لـ المصري اليوم أن الرئيس مبارك سيقضى عيد ميلاده اليوم بلا أي أجندات سياسية، لكنه سيدخل عامه الـ82 بنشاط مكثف، ويعقد خلال الأيام المقبلة سلسلة اجتماعات وزارية، لمناقشة تداعيات قضيتي أنفلونزا الخنازير والأزمة المالية العالمية ، يذكر أن الرئيس مبارك سيستقبل منتصف الشهر الجارى في شرم الشيخ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبيل سفر الأخير إلى الولايات المتحدة يوم 18 مايو، ومن المقرر أيضاً أن يسافر الرئيس مبارك نفسه إلى العاصمة الأمريكية واشنطن نهاية الشهر.


ووفقاً للمصادر، فإن مؤسسة «أخبار اليوم» أنتجت برنامجاً بهذه المناسبة من إعداد وتقديم الإعلامي عبدالعزيز الحلو، لكنه حتى مساء أمس لم يتحدد موعد إذاعته في التليفزيون، انتظاراً لقرار سيادي. وقالت المصادر إن البرنامج تم إنتاجه فى الأساس ليتم توزيعه على «سى دى» مع أحد إصدارات مؤسسة «أخبار اليوم»


كما نقلت المصري اليوم اتفاق المستوردون مع المستهلكين، خلال اليومين الأخيرين، على عدم شراء الحديد، في الوقت الذي توقفت مبيعات الحديد بشكل شبه تام، ورفض المستوردون أيضا التعاقد على استيراد كميات جديدة من حديد التسليح التركي، لارتفاع سعره إلى 500 دولار بما يعادل 3050 جنيهاً للطن تسليم ميناء، شامل مصاريف النقل والشحن.


و‏كشفت المصري اليوم عن احتجاز 16 حالة للاشتباه بأنفلونزا الطيور في 5 محافظات حيث احتجزت مستشفيات الحميات في 5 محافظات، أمس، 16 حالة يشتبه في إصابتهم بأعراض مرض أنفلونزا الطيور. في محافظات : الدقهلية و سوهاج، و مطروح و الإسكندرية و المنوفية.


قالت صحيفة الأخبار أنه تم تأجيل عقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب لمدة ?42 ?ساعة فقط انتظارا لوصول
الرد الأمريكي علي المقترحات العربية التي تضمنتها رسالة الجامعة العربية إلي الرئيس الأمريكي باراك أوباما?.?
وحمل هذه المقترحات الملك عبد الله بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية?..?
المقترحات تركزت حول عدة محاور أساسية أهمها?:?
أن مبادرة السلام لن تطرح إلا لمدة محدودة وهي بحلول نهاية عام ?9002.?
أن أي تحرك للسلام لابد أن يبني علي الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات مجلس الأمن الدولي ?242 ?و?833 ?و?491.?
أن إسرائيل مطالبة علنا بتحديد موقفها من المبادرة العربية بحيث يكون إما قبولها أو عدمه?.?
إن الولايات المتحدة مطالبة بالقيام بدورها كراع لعملية السلام لشرق الأوسط بحيادية ودون انحياز?.?
وقالت مصادر الاجتماع أن وزير خارجية الأردن سوف يعرض الرد الأمريكي خلال تواجده في الاجتماع وأن مجلس وزراء الخارجية العرب سيرد علي المقترحات بعد استعراضها في جلسة مغلقة?.?
قالت الأخبار أن قائد هيئة الأركان العسكرية الإسرائيلية الأسبق دان حالوتس كشف عن أن إسرائيل فشلت في اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله خلال الحرب الثانية على لبنان.


ونقلت شبكة «فلسطين اليوم» عن حالوتس قوله، خلال مقابلة مع القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي: «لقد حاولنا اغتيال حسن نصر الله، فلو كنا قريبين منه كفاية لكان الآن في عداد الموتى، فقد حاولنا بكل جهودنا والوسائل التكنولوجية المتطورة الوصول إليه، ولو عثرنا عليه لاغتلناه، فأنا شخصياً، وأقولها بصراحة، لا أحتمل أن أرى نصر الله يتجول من نفق لسرداب».
وفيما يتعلق بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قال حالوتس: «هناك فرق واحد بين الحرب على غزة وحربنا الثانية على لبنان، وهو أنه وبعد انتهاء الحرب على غزة بيوم واحد استمرت فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة بإطلاق الصواريخ نحو إسرائيل، ولكن بعد انتهاء الحرب على لبنان لم يطلق حزب الله أي صاروخ حتى يومنا هذا.


ذكرت الوفد انه المستشار سمير البدوي? ?رئيس هيئة النيابة الإدارية قرر إحالة رئيس مركز ومدينة طنطا ومدير الإدارة الهندسية للمدينة ورئيس جهاز النظافة والتجميل إلي? ?المحكمة التأديبية العليا لإهدارهم المال العام في? ?معدات نظافة? ?غير مطابقة للمواصفات الفنية?!.
أكد قرار الإحالة بإشراف المستشار زكريا السيد نائب رئيس الهيئة موافقة رئيس المدينة علي? ?صرف مبالغ? ?مالية لعمل فتحات جانبية لحاويات النظافة?. ?وأشارت الإحالة إلي? ?موافقة رئيس المدينة علي? ?شراء طلمبات لتركيبها علي? ?القاطرات دون مبرر،? ?وبالمخالفة للمواصفات الفنية،? ?مما أدي? ?إلي? ?عدم قدرتها علي? ?رفع الحاويات علي? ?القاطرات دون الرجوع إلي? ?المورد لتغيير جهاز الرفع أو شراء طلمبات جديدة علي? ?حساب المورد خلال فترة الضمان وطبقاً? ?لشروط التعاقد».

الصحافة العربية


رصدت صحيفة الأيام قضية مثيرة من نتائج الحرب في غزة تحت عنوان "رفح: المواطنة 'العبسي' تستيقظ من غيبوبة دامت شهرين لتجد أبناءها الثلاثة شهداء."
وقالت الصحيفة: "حين علم زياد العبسي (43 عاماً) أن الحالة الصحية لزوجته عفاف بدأت تتحسن بعد شهرين متواصلين قضتهما في غيبوبة كاملة في أحد المستشفيات المصرية شعر بارتياح، لكن ذلك الشعور سرعان ما تحوّل إلى خوف وقلق على مصير زوجته."
وأضافت: "فالزوجة التي أصيبت بجروح بالغة جراء قصف منزلها ثاني أيام الحرب على غزة لم تكن تعلم بما حدث لأبنائها، إذ إن ثلاثة منهم (أحمد ومحمد وصدقي) وأكبرهم لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره قضوا دفعة واحدة، أما الزوج وبناته الأربع وابنه محمود فأصيبوا بجروح متفاوتة، كما أن المنزل أصبح أثراً بعد عين."

قالت القدس العربي أن إسرائيل أعلنت أمس رسميا معارضتها لتولي وزير الثقافة المصري فاروق حسني، منصب مدير عام منظمة 'اليونسكو'، وقالت أنها ستعمل على منع تعيينه في هذا المنصب.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن 'إسرائيل عملت جاهدة' في منع تعيين حسني مديرا عاما لمنظمة اليونسكو للتربية والعلوم والثقافة كونه 'يعمل على عرقلة عملية التطبيع مع إسرائيل'.
وأشارت أيضا إلى أن من بين أسباب اعتراضها 'إطلاق الوزير حسني تفوهات تتصف باللاسامية'.


الصحافة العالمية


صحيفة الديلي تلجراف الصادرة اليوم نطالع صورة وتقريرا: في الصورة تظهر استعدادات بضع جنود بريطانيين يهمون بالصعود إلى مروحية في طريق عودتهم إلى بلادهم من العراق، وفي التقرير نطالع تفاصيل قصة "جرِّ" لندن قبل أكثر من ست سنوات إلى المشاركة في غزو تلك البلاد، كما يرويها نايجل إنكستر، النائب السابق لرئيس فرع الاستخبارات الخارجية البريطانية (M16).
ينقل تقرير الديلي تلجراف، والذي أعده مراسلها لشؤون الأمن، دانكان كاردام، عن إنكستر قوله إن بريطانيا "جُرَّت إلى الحرب في العراق، الأمر الذي كان دوما ضد قناعاتنا وحكمنا على الأمور."
يقول ضابط الاستخبارات البريطاني السابق، الذي كان على رأس منصبه عندما اتخذت الحكومة البريطانية قرارها بالدخول بالحرب، إنه كان هنالك ثمة تحفظات على مستوى عال جدا في جهاز الاستخبارات السرية البريطاني بشأن دخول الحرب.
ويعتقد المحللون أن من شأن أقوال إنكستر، والتي جاءت في سياق كلمة ألقاها أمام معهد أبحاث السياسة العامة، أن تُعيد إشعال الجدل الذي دار في السابق بشأن التدخل السياسي بالحرب.
نشرت صحيفة الجارديان اليوم تقريرا تعالج فيه الصراع الدائر بين العرب والإيرانيين بشأن إن كان يجب أن تُطلق على الخليج صفة "فارسي" أم "عربي".


يقول تقرير الجارديان: "لقد قامت إيران على مر الألف سنة الماضية بحراسة الممر المائي الإستراتيجي الذي يفصلها عن جيرانها العرب، وذلك كونه رمزا لعظمتها القومية، إذ ترى أنه يتعين الدفاع عن الخليج بالأسم والفعل."
لكن إصرار إيران، يضيف تحقيق الجارديان، على أن يتم التعريف بالخليج على أنه "فارسي" بات الآن يهدد بالإطاحة بالخطط الطموحة التي أُريد للألعاب الإسلامية أن تترجمها أصلا وأهمها "ترويج الانسجام في العالم الإسلامي".
يقول التقرير إن إيران قد أعلنت بالفعل أنها ستلغي دورة التضامن الإسلامية التي كان من المُزمع إقامتها في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مفضلة اتخاذ مثل هكذا خطوة على الانصياع للمطالب العربية بإزالة كلمة "فارسي" عن الميداليات والمواد الترويجية الخاصة بالدورة ...

نافذة مصر

ليست هناك تعليقات: