الاثنين، 30 نوفمبر 2009

ارتفاع وفيات الحجاج المصريين إلى 24 حالة


http://www.aleqt.com/a/274540_55936.jpg
قال الدكتور أسامة جميل رئيس البعثة الطبية لبعثة الحج العام الحالى، إن عدد الوفيات ارتفع بين البعثة الرسمية للحجاج المصريين إلى 24 حالة وفاة، من بينهم عشر حالات من حجاج القرعة وثمانى حالات من الجمعيات الأهلية وست حالات من حجاج السياحة.

وأضاف جميل أن باقى الحجاج بخير وبصحة جيدة، وأن الحالات التى توفيت جميعا جاءت وفاتها طبيعية دون حدوث آية إصابات وبائية بين الحجاج، مؤكداً خلو جميع الحجاج المصريين من الإصابة بأنفلونزا الخنازير، وهو ما يعد إنجازاً للبعثة الطبية المصرية باعتبار أن فيروس أنفلونزا الخنازير كان هو الهاجس الأساسى لكافة البعثات من الدول الإسلامية بصفة عامة.

وأكد جميل أن اشتراطات السن والشهادات الصحية والتطعيمات التى اشترطت على الحجاج الحصول عليها قبل السفر إلى الأراضى السعودية كانت لها أبلغ الأثر فى الوصول إلى النتائج التى وصلت إليها البعثة الطبية، بالإضافة إلى مصل أنفلونزا الخنازير الذى أدى إلى اختفاء الفيروس تماماً بين الحجاج المصريين.

وأشار رئيس البعثة الطبية لبعثة الحج إلى أن البعثة الطبية نجحت فى تنفيذ خطة انتشار متميزة فى أثناء موسم الحج فى كافة المناسك، وهى الخطة التى تم وضعها قبل بدء موسم الحج فى القاهرة، حيث تم وضع خطة عمل أساسية للتنفيذ حرصاً على تقديم كافة الخدمات المطلوبة للحجاج.

وقال جميل إن النتائج التى وصلت إليها البعثة الطبية جاءت لتعبر عن نجاحها بالأرقام، حيث قامت البعثة بالكشف على حوالى عشرة آلاف حاج مصرى، تم حجز 25 حالة منهم فى المستشفيات نتيجة لإجراء عمليات جراحية لهم، ورغم هذا تم تصعيد الجميع بما فيهم الحالات التى كانت محجوزة فى المستشفيات إلى عرفات.

وأضاف أن العام الحالى تم توجيه الخدمات الطبية لتذهب إلى الحاج، وكانت فى العام الماضى عيادتان فقط، أما العام الحالى فهناك 11 عيادة فرعية، بالإضافة إلى العيادتين الفرعيتين، وفى المدينة عيادة أسياسية وعيادتان فرعيتان، وهى خطة انتشار كانت مهمة لتقديم كافة الخدمات الطبية المطلوبة بالصورة التى تسمح بالوصول إلى النتائج التى وصلنا إليها.

وأشار جميل إلى أن البعثة الطبية نجحت من خلال الإجراءات التى اتخذتها فى خفض حالات الوفيات والمحتجزين فى المستشفيات بنسبة 75% عن العام الماضى، مؤكداً توافر كافة الأدوية مع البعثة الطبية، والتى وصلت إلى 71 صنف دواء، ووجود فريق من الأطباء أحدهما أخصائى أمراض صدرية والآخر حميات للمرور على المستشفيات، وإعداد بيان يومى بأعداد الحالات التى تم الكشف عليها، والذين تم علاجهم والمحجوزين والمتابعة.

ليست هناك تعليقات: