الجمعة، 29 مايو 2009

كل صهيوني على أرض فلسطين هدفٌ لمجاهدينا


"كتائب القسام": كل صهيوني على أرض فلسطين هدفٌ لمجاهدينا ردًّا على اغتيال القائد دودين

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

أكدت "كتائب الشهيد عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن كل صهيونيٍّ على أرض فلسطين هدفٌ مشروعٌ لمجاهديها؛ ردًّا على اغتيال القائد القسامي عبد المجيد دودين في الخليل اليوم الخميس (28-5).

وقالت الكتائب في بيانٍ لها اليوم، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً منه: "إن مجاهدي "كتائب القسام" في الضفة الغربية لهم الحرية المطلقة في الرد على هذه الجريمة وغيرها بالطريقة المناسبة وفق ظروفهم الميدانية والأمنية".

وأكدت الكتائب أن القائد أبو همام خلف للصهاينة عشرات المجاهدين الصناديد الذين يتوقون إلى الشهادة ودك حصون العدو الصهيوني، وأنهم لن يتأخروا في الثأر لدماء قائدهم وشيخهم بإذن الله.

وحمَّلت "كتائب القسام" سلطة رام الله مع قوات الاحتلال المسؤولية عن هذه الجريمة؛ لكونها كانت تلاحق منزل الشهيد وتراقبه وتجمع المعلومات عنه بشكلٍ متواصلٍ وتسعى إلى اعتقاله باستمرار حتى قبل استشهاده بليلةٍ واحدةٍ.

وشددت على أن اغتيال القادة والمجاهدين أو اعتقالهم لن يزيدها إلا ثباتًا وإصرارًا على مواصلة الطريق الذي خطوه بدمائهم وعبَّدوه بأشلائهم حتى يأذن الله بالنصر المبين.




حلم دولة صهيون


بيان هزيل للجامعة العربية ضد مشروع يهودية الكيان الصهيوني




في خطوةٍ وصفها المراقبون بالهزيلة اعتبرت جامعة الدول العربية اليوم إقرار الكنيست الصهيوني لما يُسمَّى مشروع قانون (يهودية الدولة) يمثل العنصرية الصهيونية في أبشع صورها، ويُجسِّد سياسة التمييز العنصري التي تنتجها الحكومات الصهيونية المتعاقبة.

وذكرت الجامعة في بيانٍ اليوم: أن هذا المشروع العنصري يستطيع الكيان الصهيوني بموجبه ملاحقة أي عربي في الداخل؛ بتهمة عدم الاعتراف بيهودية الكيان الصهيوني باعتباره ينص على تجريم ومعاقبة كل مَن يتنكر لوجود الكيان كدولة يهودية".

وأضافت أن سياسة التمييز التي ينتهجها الكيان تجلت بشكلٍ أكثر وضوحًا مع هذه الحكومة اليمنية المتطرفة، والتي تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني أرضًا وتاريخًا وتراثًا ومقدسات.

واعتبر البيان أن ذلك القانون يمثل تحديًا سافرًا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني، خاصةً اتفاقية جنيف الرابعة، ومحاولة لحرمان اللاجئين الفلسطينيين من حق العودة، ويهدد بالتهجير والطرد لفلسطيني 48.

وأوضح البيان أن القانون الذي أقرَّه الكنيست يثبت بما لا يدع مجالاً للشك انعدام أي إرادة سياسية أو رغبة حقيقية لدى الحكومة الصهيونية في تحقيق سلامٍ عادلٍ وشامل يستند إلى قرارات الشرعية الدولية ومرجعياتها الثابتة.

وطالبت الجامعة المجتمع الدولي بكافة مؤسساته وأجهزته المختصة والمنظمات الإنسانية ومنظمات حقوق الإنسان؛ بضرورةِ التحرك الفوري للتصدي لهذه العنصرية، ودعت إلى العمل على إرغام الكيان الصهيوني على الانصياع والالتزام بالشرعية الدولية ومواثيق حقوق الإنسان.


لمحامي نزار غراب يعلن وزارة الاتصالات بحكم حجب المواقع الإباحية وينصحها بانحيازها إلى الفضيله



طالب المحامي نزار غراب، الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات والمهندس علاء فهمي رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتنفيذ حكم القضاء الصادر لصالحه في الدعوى التي طالب فيها بحجب المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت، حماية للأخلاق العامة ومنع نشر الرزيلة.
وقام غراب صاحب بإعلان كامل وفهمي بالصيغة التنفيذية للحكم، وحثهما على عدم الطعن عليه، وتنفيذه فورا كبادرة حسن نية من أجهزة الدولة وإعلانا منها على أنها تنحاز للفضيلة وتعمل على حماية الأخلاق والآداب العامة ومحاربة الرزيلة، وحذر من أن عدم تنفيذ الحكومة للحكم يعد تواطأ منها لصالح نشر الرزيلة والفحشاء في المجتمع المصري.
وكانت محكمة القضاء الإداري أصدرت في وقت سابق هذا الشهر حكما بحجب المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت وذلك للمستخدمين في مصر، وإلزام وزير الاتصالات ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم.
ووضع الحكم، وزارة الاتصالات والجهاز القومي للاتصالات في مأزق، حيث يتعين عليهما تنفيذه، بينما قابل المنتقدون الحكم بسخرية، كما فعل أحمد يوسف المذيع بقناة النيل الثقافية والصحفي بجريدة "روزاليوسف" الذي وصف القرار في تعليقه عليه لبرنامج "البيت بيتك" بأنه "قرار مضحك".
وتقدم نزار ببلاغ ضد يوسف اتهمه فيه بالاستهزاء والسخرية من القضاء وأحكامه، وطالب بتقديم الشكوى في حقه للمحافظة وعقابه على تعليقه على أحكام القضاء والسخرية والاستهزاء بها.


الجمعة، 22 مايو 2009

بعد حرمان أهل غزة من الأسمنت

بعد حرمان أهل غزة من الأسمنت !! هذه أفكارهم في بناء بيوتهم

وبعد إشتداد الحصار .. و إنتشار الدمار في قطاع غزة


الكثير من البيوت المهدمة .. لا يجد أصحابها مأوى لهم
فلا أسمنت ولا خرسانة ولا حديد ... جميع مواد البناء مفقودة من أسواق غزة


ها هم أهالي غزة يرجعون للوراء عشرات السنين
ويستخدمون الطين في بناء بيوتهم
وإليكم بعض هذه الصور





أكوام الطين





تعجن بالماء إستعدادا لتشكيلها بالقوالب







قوالب من الطين .... لبناء البيت





البدء في بناء البيت





صورة لبيت بني بالطين
ويعتبره أهله أفضل من الخيام


أسأل الله أن تكون تجربة ناجحة لأهالي غزة وتفرج كربهم وتفك ضائقة المنكوبين ممن هدمت بيوتهم



لعنة الله على اليهود واعونهم

عائدون الجزء الاول انتاج رابطة شباب فلسطين الخيرية

عائدون الجزء الثاني انتاج رابطة شباب فلسطين الخيرية


الجمعة، 15 مايو 2009

يوم الغضب من أجل القدس والمسجد الأقصى و ضدَّ الصهاينة .


اليوم الجمعة 15 مايو يومًا للغضب لكل الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم؛ للوقوف صفًّا واحدًا ضدَّ الصهاينة ومشروعهم لتهويد القدس وعدوانهم على المسجد الأقصى، وضد كلِّ مَن يُساندهم أو يقف معهم

الخميس، 14 مايو 2009

النكبة - الجزء الأول - خيوط المؤامرة



النكبة - الجزء الثاني - سحق الثورة



النكبة - الجزء الثالث - التطهير العرقي



النكبة الحلقة الرابعة بعنوان النكبة المستمرة







فى ذكرى اغتصاب
فلسطين
سوف تحرر

عائدون

في الخامس عشر من مايو تحل الذكري الواحد والستون لنكبة فلسطين فلكل مصري وعربي ومسلم اقول

حتي لا تضيع فلسطين الي الأبد

لا تنسي من خانوك

لا تنسي من خدعوك

لا تنسي من باعوك

لا تنسي من خذلوك

- و هؤلاء اصبحوا كثر وفي مقدمتهم حكامنا الاشاوس الذين سرقوا منا اوطاننا التي نعيش فيها لقد اصبحنا لاجئين داخل اوطاننا وربما نكون قد فرطنا في حق العودة الذي يرفض الفلسطينيون التفريط فيه .

....في مقدمة هؤلاء ايضا ساساتنا ومنظرينا الذين تفرغوا للمساجلات السياسية داخل الغرف المغلقة وخلف شاشات الفضائيات بوجوه بيضاء ناعمة لم تلفحها الشمس يتاجرون بالآم الشعوب وهم يعقدون الصفقات مع الأنظمة لتشتيت أي تجمع وطني يسعي كي يسترد للمواطن كرامته وحريته واستقلاله
...في مقدمة هؤلاء نحن المواطن الذي ترك مصيره لحفنة من المغامرين ليبيعوا الوطن بالجملة والقطاعي ..نحن الذين فضلنا ان نعيش العمر نلهث خلف لقمة عيش مغموسة في الذل والمهانة مع اننا نعلم ان العمر مقدر والرزق مقدر ولن تموت نفسا حتي توفي اجلها ورزقها.

اخي المصري والعربي والمسلم

لم ولن تتحرر فلسطين إلا إذا تحررنا نحن من جلادينا بائعوا الأوطان .

فهل يستطيع اسير ان يحرر اسير؟

- انظر حولك الي الضوء الخافت في نهاية النفق المظلم .
- انظر الي حماس والجهاد والأقصي انظر الي حزب الله الذي نحاول ان نمرغ سمعته في الوحل.
- اننا كشعوب احسن حالا منهم إذا رغبنا في تحرير اوطننا من الخونة والمتخاذلين والاستعماريين الجدد.
*** متي نستطيع ان ننضم اليهم في قافلة المناضلين كي نحرر اوطاننا كأقرب طريق لتحرير الأقصي .
ستون عاما في اعمار الشعوب والأمم ليست بالكثيرة .

- انظر الي صلاح الدين لقد حررها من الصليبيين بعد تسعون عاما .
- ونحن لم ولن نيأس ستون عاما لا تمثل شئ في عمر الشعوب.
- انظر إلي الصليبين الجدد الي حكامنا .
- انظر إلي ابواق النازيين الجدد .
- يحاولون أن يمسحوا فلسطين من الذاكرة .
- ان يعزلونا عن اصل القضية...نقول لهم.
- فلسطين ليست أبو مازن أو هنيه.
- فلسطين ليست فتح او حماس.
- فلسطين الأرض والعرض.
- فلسطين العبق والتاريخ.
- فلسطين بيت المقدس
- فلسطين أولي القبلتين وثاني الحرمين
- فلسطين مهد المسيح
- فلسطين مسري خاتم الأنبياء...فلسطين...فلسطين ...فلسطين

*** فلسطين سوف تحرر وسوف تذهبون انتم إلي مزابل التارخ .
وسوف يقترن ذكركم بالخيانة والعمالة والنخاسة

مواطنون ضد الشعب


الذكرى 61 لنكبة فلسطين

الأربعاء، 13 مايو 2009

هنيه يطالب البابا بزيارة ضحايا المحرقة الحقيقية

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=haia44555_252968416.jpg&size=article_medium

نافذة مصر / وكالات :


طالب رئيس الحكومة الفلسطينية السيد / إسماعيل هنية بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر بالاعتذار عن التصريحات التي أساء فيها إلى الإسلام ورسوله صلى الله عليه وسلم عام 2006 ..

ودعا هنية في اجتماع لحكومته في غزة البابا إلى زيارة القطاع والاطلاع على ما سماه الهولوكوست الحقيقي الذي تعرض له الشعب الفلسطيني في القطاع، بدلا من زيارته "كيان الاحتلال

وكان البابا قد زار أمس مايطلق عليه الصهاينة المحرقة اليهودية (الهولو كست) لكن أطرافاً فلسطينية قبطية قد إستنكرت سلوك البابا مطالبة إياه بزيارة قطاع غزة للتعرف على محرقة صهيونية لم تتوقف منذ النكبة !! كما طالبوه بزيارة بعض أسر الأسرى لدى الكيان الصهيوني ، إعتراضاً منهم على لقاء أسرة الجندي الأسير جلعاد شاليط ..

ويبلغ عدد المعتقلين الفلسطنيين لدى دولة الإحتلال أكثر من 11 ألف أسير ..

كما طالب هنية البابا بـ"أن يعترف وأن يقف على محرقة العصر التي تعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة

وتعليقا على زيارة البابا عائلة الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، طالب هنية بابا الفاتيكان بأن يتذكر أن هناك أكثر من 11 ألف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

واعتبر أن ما وصفها بالتصريحات والمواقف المتصلبة من بعض قيادات رام الله وآخرها تشكيل حكومة فلسطينية جديدة، "يؤشر على الجاهلية السياسية وفقدان البوصلة، وخلل خطير في ترتيب الأولويات".

وكان جابي إشكنازي رئيس أركان جيش الإحتلال قد إعترف أمس بوجود وثيقة تثبت تعاون سلطة رام الله فى العدوان على غزة ميدانياً وأمنياً ..

وهو ماكانت حماس قد أكدته منذ فترة ...

وعلى صعيد آخر جدد هنية اتهامه للسلطة الفلسطينية بالتنسيق الأمني مع إسرائيل في حربها الأخيرة على قطاع غزة


يبدو أنهم أصبحوا لا يهمهم كرامة المسلمين ولا الاسلام

الاثنين، 11 مايو 2009

وسط رفض شعبي.. مبارك يستقبل نتنياهو بشرم الشيخ

وسط رفض شعبي.. مبارك يستقبل نتنياهو بشرم الشيخ

كتب- أحمد التلاوي:

وسط حالةٍ من الغضب والرفض الشعبيَيْن في مصر يُجري الرئيس المصري حسني مبارك محادثاتٍ مع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو في منتجع شرم الشيخ اليوم الإثنين في أول زيارة يقوم بها نتنياهو للخارج، منذ تولِّيه منصبه.

واستبق نتنياهو زيارته لمصر بالإعلان عن "التزام" حكومته بالعمل من أجل تحسين الوضع الاقتصادي للسكان في مناطق السلطة الفلسطينية، متلافيًا الحديث عن مبدأ "حلِّ الدولتَيْن" مؤكدًا أن الحكومة الصهيونية تبحث عن السبل الكفيلة بإزالة ما سماها المعوقات البيروقراطية "من دون تعريض أمن الكيان الصهيوني لما وصفه بـ"الخطر"!.

وأضاف في تصريحات نقلتها عنه صحيفة (جيروزاليم بوست) الصهيونية أنَّ أي حكومة صهيونية "لا يمكن أنْ تعرِّض سلامة "الإسرائيليين" للخطر من أجل راحة الفلسطينيين".

كما استمر نتنياهو في مواقفه المتطرفة إزاء العرب؛ حيث أكَّد نتنياهو أمام وزراء حزب الليكود في الحكومة قبل الاجتماع الوزاري أنَّ الكيان "لن يرحل من الجولان" السوري المحتل، وأوضح في حديثه أنَّ المفاوضات غير المباشرة مع سوريا التي جرت بوساطة تركيا في عهد سلفه إيهود أولمرت "مجمَّدة حاليًّا، ولا يبدو أنها ستعود للحياة".

وكانت قوات الأمن المصرية قد منعت وقفةً احتجاجيةً ضد زيارة رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو وتصدير الغاز المصري إلى العدوِّ الصهيوني أمام مجلس الدولة، كانت مقررةً في الرابع من مايو الحالي.

وكان موقع (إخوان أون لاين) أجرى مؤخرًا استطلاعًا للرأي عن زيارة نتنياهو لمصر، عبَّر فيه القراء عن رفضهم التامّ لزيارة نتنياهو، وأبدى 95.8% من المشاركين في الاستطلاع الذي جرى في الفترة ما بين 32 أبريل وحتى 9 مايو الحالي رفضهم للزيارة، في حين وافق 2.9% عليها، بينما قال 1.3% من القراء إنهم لا يتابعون الموضوع.

يشار إلى أنَّ إجمالي عدد القراء الذين شاركوا في الاستطلاع بلغ 5206 قراء

الأحد، 10 مايو 2009

ممنوع الذهاب إلى جياع غزة



ممنوع الذهاب إلى جياع غزة

غزة – فلسطين الآن استهجنت الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة إقدام السلطات المصرية على إعدام 250 طن من المواد الغذائية في مدينة العريش المصرية كانت قادمة إلى الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة.

وقال أحمد الكرد وزير الشؤون الاجتماعية في تصريحات صحفية اليوم السبت 9-5-2009،:"في الوقت الذي يفرض فيه حصار مشدد على قطاع غزة كنا نأمل من الشقيقة مصر إدخال هذه المواد لتخفف عن أبناء شعبنا المحاصر منذ عامين".

وتساءل الكرد :" أيهما أولى أن تدخل المساعدات لقطاع غزة أم تعدم لذلك نحن نؤكد أن كل المواثيق الدولية نصت على ضرورة إدخال كافة المساعدات الإنسانية إلى المدنيين".

وكانت السلطات المصرية قد أعدمت في شمال سيناء نحو 250 طنا من المعونات الغذائية الليبية والمصرية المقدمة للفلسطينيين .

وقالت مصادر محلية بمحافظة شمال سيناء إن المعونات التي تم إعدامها شملت 200 طن من الدقيق والأرز والمعلبات والأغذية المحفوظة وهي مساعدات مقدمة من ليبيا وكانت مكدسة بميناء العريش البحري.

وأضافت المصادر :"بالإضافة إلى ذلك تم إعدام 50 طنا من المواد الغذائية المتنوعة المقدمة من بعض المحافظات والجمعيات الأهلية المصرية.

هذا هو الصهيوني المرت المسؤول عن قتل الالاف العرب المسلمين الفلسطينيين

هذا الصهيوني ليبرمان لمن لا يعرفه هذه هو الذي هدد بقصف السد العالي

فكانت مكافأته من النظام المصري القبل و الاحضان و الدعوات لزيارة القاهرة

هذا الصهيوني باراك الذي نشأ منذ نعومة اظفاره على دم المسلمين

الجمعة، 8 مايو 2009

ربنا يستر

ممكن يبيعوا لحم الخنازير على أنه لحوم بقر



الخنازيرتعيش على قمامة المزابل













لا أدري بماذا يرش الخنازير؟بمبيد حشري أم ماذا؟







يحمل خنزيرا..هل يحمله تمهيدا للتخلص منه أم لإخفائه عن عيون مفتشي وزارة الصحة؟



النصارى يتظاهرون ويقفون بوجه سيارات وجرافات وزارة الصحة التي تريد التخلص من الخنازير ومزرعتها بشمال القاهرة(وهناك تقارير أن بعضهم قذفها بالحجارة)

أين الهراوات والغاز المسيل للدموع ودروع وخوذات الأمن المركزي؟؟
أم أن هذه الأشياء نراها فقط تستخدم ضد مسلمي مصر؟؟







طبيب بيطري بمزرعة خنازير شمال القاهرة يتأكد خلو الخنازير من فيروس الإنفلونزا قبل التخلص منه



رجل ممسك بخنزير تمهيدا للتخلص منه




الخنازير تحمل من مزرعة خنازير بشمال القاهرة للتخلص منها



تحذير لمسلمي مصر..إحذروا من ضعاف النفوس أن يبيعونكم لحم خنزير على أنه لحم بقري



ربنا يستر

إلغاء صلاة الجماعة


نافذة مصر

سيناريوهات متوقعة :الأزهر يدرس اغلاق المساجد بمصر والجبلي يستعين بالجيش

قالت تقارير صحفية ان الأزهر ودار الافتاء اتفقا الاربعاء على إلغاء صلاة الجماعة واغلاق المساجد والغاء جميع الشعائر الجماعية اذا اعلنت منظمة الصحة العالمية بلوغ درجة التهديد الناجم عن فيروس انفلونزا الخنازير الدرجة السادسة.

وأشارت تقارير صادرة عن مشيخة الأزهر الى ان مجمع البحوث الإسلامية في مصر لن يتوانى حتى عن المطالبة بإلغاء الحج خلال الموسم المقبل إذا ما تأكد من وجود خطر داهم يهدد الأمة.

وكان الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة قد أعلن الاثنين إن مصر تدرس تأجيل رحلات العمرة لمدة ثلاثة أسابيع بعد الاتفاق مع المملكة العربية السعودية إلى أن تتضح الصورة بالنسبة إلى مدى انتشار أنفلونزا الخنازير.

وطالب الجبلي المعتمرين باستخدام القناع الواقي والمطهرات وغسل الأيدي، واستعمال سجادة الصلاة الخاصة بكل معتمر أثناء الصلاة، وأيضا عند الصلاة في المساجد، خاصة صلاة الجمعة، ويجب التأكد من أن الأماكن مفتوحة، وعدم التزاحم داخل المسجد.

من جانبه أكد شيخ الأزهر إن الإسلام إعتنى بالإنسان ودافع عن الحق في حياته والحيلولة دون وقوعه في أي خطر يهدد حياته.

وأضاف أن الفقهاء مطالبون بألا يخشوا في الله لومة لائم والعمل على أن يكونوا عند مستوى الملمات عند وقوعها.

وأعرب عن أمله في ألا يكون الوباء مهلكاً.

الاستعانة بالجيش

وترددت انباء عن عزم وزير الصحة حاتم الجبلي اللجوء للقوات المسلحة من أجل الحصول على دعم قادتها في فرض الأمن داخل المزارع التي يرفض أصحابها الإنصياع للأوامر الخاصة بتسليم ما لديهم من خنازير طواعية من أجل ذبحها والتخلص منها.

وكانت محافظتا القاهرة والقليوبية قد شهدتا مصادمات يوم الاحد الماضي بين أصحاب مزارع الخنازير ولجان وزارة الصحة والشرطة التي توجهت لنقل الخنازير إلى المذابح للتخلص منها.

وقام أصحاب المزارع بقذف رجال الشرطة ولجان الصحة بالطوب والحجارة لمنعهم من أداء عملهم مطالبين الحكومة بزيادة الأسعار التي هبطت إلى 5 جنيهاً فقط، مما اضطر الشرطة لاستعمال القنابل المسيلة للدموع للسيطرة على الموقف.

وقام الأهالي بإشعال النيران في إطارات السيارات وغلق الطرق التي تؤدي إلى منطقة حظائر الخنازير وحطموا مجموعة من الأكشاك الموجودة بالمنطقة.

تكثيف حملات الوقاية

وكثفت أجهزة الدولة حملات الوقاية والتوعية في مصر لمنع دخول انفلونزا الخنازير إلى البلاد ومكافحة انفلونزا الطيور.

وأعلنت شركة ميناء القاهرة الجوي في بيان تم توزيعه الاربعاء على جميع العاملين بالمطار أنه يتم حاليا اتخاذ التدابير وتفعيل الاجراءات الوقائية والعلاجية لمواجهة انفلونزا الطيور أو الخنازير وذلك لحماية الركب الطائر والعاملين والتابعين وتأمين المنافذ الجوية بالمطارات المدنية الدولية المصرية‏.‏

وأكد مسئولو المطار أنه يتم تطهير صالات الوصول بصفة مستمرة باستخدام المطهرات بواسطة شركات النظافة وتحت اشراف الحجر الصحي البيطري‏.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: صحيفتا القدس العربي والاهرام، مصراوي.


الأربعاء، 6 مايو 2009

مبارك بين الضابط والرئيس

إبراهيم عيسى يكتب : مبارك بين الضابط والرئيس

http://img134.imageshack.us/img134/2701/mubaraknasserog9.jpg

عندما نقول إن الرئيس مبارك حين كان ضابطا في جيش جمال عبدالناصر كان يقود طائرته المحملة بالسلاح لرجال المقاومة في الجزائر فهذا ليس خيالا ولا هو من باب مناكدة أو مكايدة أنصار الرئيس مبارك الذين شنوا حملات بذاءة ضد حزب الله أو حركة حماس لأنهم يهربون السلاح من سيناء للأرض المحتلة (هل لا يزال بعضنا يتذكر أن فلسطين وليست غزة فقط أرض محتلة وأن من يحتلها هو هذا الرجل الذي سيأخذه الرئيس مبارك بالأحضان خلال أيام!!).


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEge4JlsetUbKRzWqjk3dI0vGQAK2IKk1O2eFDyz8aquaUud08evcBu97PjqxtR8bHLhXN9-xPWxpDSGw-8jru9yX_z6lQS7n68WYMpVZLBAGtRwvga6ga7j70nr8vapQDxLkPLbR4KJIh9x/s400/p04_20070806_report_pic1_full.jpg

عندما نقول إن الرئيس مبارك الذي يندد رجاله وأنصاره بتهريب سلاح إلي أرض محتلة وإلي حركة مقاومة هو نفسه الذي أوقفته أو احتجزته دولة المغرب بتهمة انتهاك سيادة أراضيها والاعتداء علي أمنها القومي (نفس التهمة تقريبا التي نرددها حاليا) حين اكتشفت السلطات الأمنية المغربية وجوده بطائرته علي أراضيها أثناء عملية دعم وتهريب وتدريب لثوار الجزائر، عندما نقول هذا فلا نقوله للذكري، رغم أن الذكري- كما يقول العيال علي دفاتر المحاضرات- ناقوس يدق في عالم النسيان، بل نقوله للعبرة والاعتبار، والحقيقة أننا لا نختلق الأعذار لحزب الله فالأعذار موجودة وليست في حاجة لاختلاق أصلا، كما أننا لا نبرر لحزب الله فعلته فقد أخطأ وانتهك سيادة الدولة المصرية علي أراضيها وهو أمر لا يمكن تبريره خصوصا وحزب الله يعرف أن النظام المصري الحالي لا ينتصر للمقاومة المسلحة ولا يجد أي مشكلة أخلاقية أو دينية أو إنسانية وبالأحري سياسية في حصار الشعب الفلسطيني عبر إغلاق المعابر بحجة أن إسرائيل هي التي تطلب أو أن مصر وقعت علي اتفاقية معابر، مع أن إسرائيل خالفتها ومصر كذلك
، ورغم أن مصر نفسها وقعت علي اتفاقيات دولية ومواثيق عالمية تنص علي احترام حقوق الإنسان لكنها تخالفها ليل نهار بدون أن تصدع دماغنا بأنها لا تستطيع مخالفة اتفاقياتها. إذا كان الوضع كذلك والدولة علي هذا الحال فكان لابد أن يحترم حزب الله سيادة الدولة وسيادة الرئيس ولا يمد حماس بالسلاح عبر الحدود المصرية، والحزب قوي وقادر ويملك تهريب السلاح من البر والبحر غير المصري، لكن مع عدم اختلاق ولا اصطناع أي مبررات لحزب الله فإننا سنحاول اختلاق مبررات فعلا للنظام المصري في التحول من عصر كان فيه رئيسنا الحالي محمد حسني مبارك عقيداً طيارا يقود طائرات المساعدة والدعم لحركة المقاومة في الجزائر إلي عصر صار فيه العقيد طيار محمد حسني مبارك هو رئيسنا الحالي الذي يجرم ويحرم إمداد حركة المقاومة بالسلاح سواء من نظامه ودولته أو من غير نظامه ودولته!


لا أحد يريد من الرئيس مبارك أن يكون جمال عبدالناصر، فلا مبارك يرغب ولا هو يقدر، كما أن جمال عبدالناصر لم يكن كاملا مكملا وهو زعيم عظيم له أخطاء عظيمة وخطايا أعظم، وعندما يتحدث البعض عن موقف مصر عبدالناصر من ثورة الجزائر ودعم حركات التحرر في أفريقيا والوطن العربي ويحاول أن يقول إيماء أو إيحاء أو تصريحا إن الرئيس مبارك تخلي عن المقاومة وعن مبادئ مصر ومواقفها التاريخية وريادتها العربية وانتصارها للحرية ضد الاستعمار والاحتلال، فقد يرد أحد مناصري الرئيس مبارك قائلا بكل بساطة: طظ، نعم سيرد هكذا بكل وضوح وفخر (وقد عرفنا عفة لسانهم وعفاف خصومتهم) طظ في الثورة وطظ في المقاومة وطظ فيكم (فينا يعني!!) ويبني بعض عقلاء النظام (علي قلتهم) حجتهم في التخلي الواضح وفي الوضوح المتخلي عن فكرة المقاومة علي أكثر من سبب:

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhdQOC-XdNxoK-kj_4L5zJB-q_7ADK7xKcaAQy9iynXrPNBhDMVxs-C-wJgnkCLl_6860KfmnM-9Y6kjCMfNcvCTI1iHeeLFsl2mros4dIuv44jqNmPLtvjmAKgdb_QEtA-OFbaGBciGwus/s196/1203.jpg


الأول: أن هذا العصر لم يعد هو عصر مقاومة الاستعمار والاحتلال، وأن هذه الشعارات أدت إلي تراجع الاقتصاد والتنمية وسيادة القمع السياسي تحت شعار المقاومة.

الثاني: أن موازين القوة باتت في غير صالح حركات التحرر والمقاومة، وأن طريق السلام هو المتاح المباح الوحيد أمام أي مشروع وطني للاستقلال وللحرية.

الثالث: أن المقاومة ارتدت ثوب الإرهاب نتيجة ملابسات دولية كثيرة وكذلك جراء أخطاء المقاومة ذاتها.

والحقيقة أن هذه الأسباب الثلاثة تنسي أدلة ثلاثة:

الدليل الأول: أن هذا العصر هو عصر المقاومة وحركات التحرر بامتياز، ولعلك تشهد وتشاهد حركات المقاومة والتحرر في إقليم التاميل بسريلانكا وتيمور الشرقية في إندونيسيا، وكشمير في الهند، والباسك في إسبانيا (وعلي نحو ما إقليم الكيبك في كندا) ثم الكوسوفو في يوغوسلافيا القديمة ثم تموجات (لا أقول موجات) يومية من بزوغ حركات تحرر في جمهوريات الاتحاد السوفيتي- رحمة الله عليه-، والبوليساريو في الصحراء المغربية وكذلك في جنوب السودان، وقد نجح البعض في نيل الحرية أو الاستقلال الذاتي ومقاسمة الدولة، وقد نال البعض ضربات قاصمة وقمعا مروعا، كما استطاعت حركة المقاومة في لبنان ممثلة في حزب الله (وهو للأسف ما يثير غضبكم لكن معلهش خلوها عليكم هذه المرة) أن تحرر أرض وطنها من احتلال صهيوني، ثم هناك حركة المقاومة التاريخية النبيلة في فلسطين سواء عندما كانت منظمة فتح ترفع الراية أو بعد أن أهدتها لليهود فتولي أبطال الجبهة الشعبية وكتائب الأقصي وحركة الجهاد الإسلامي وحركة حماس الراية... هذا عصر المقاومة بامتياز إذا زدنا عليها المقاومة غير الإرهابية في العراق للاحتلال الأمريكي أو مقاومة طالبان (بغبائها وتطرفها) للاحتلال نفسه في أفغانستان (وقبله الاحتلال السوفيتي) ، تستمر المقاومة وتنجح وتفشل وتخطئ وترتكب مهازل وتصيب وتسوي الهوايل، أما الحجة الخاصة بأن المقاومة والحروب عموما تؤدي إلي تدهور وتراجع الاقتصاد والتنمية فهو أمر يمكن أن يقوله أي مسئول في أي مكان في العالم إلا مسئولاً مصرياً في مصر، فالاقتصاد المصري بعد 37سنة من آخر الحروب (حرب أكتوبر) في وضع مشوَّه ومهزوم ومبدَّد ثم مع غياب الحرب والمقاومة فإن مصر تعيش حالة الاستبداد والقمع وتقديس الحاكم في ظل عصر السلام وتحت شعار طظ في المقاومة!

الدليل الثاني: أن المقاومة إن كانت قد أثبتت شيئا فقد أثبتت أن القوي العسكرية الهائلة والجبارة لا تقدر علي إنزال الهزيمة بحركة مقاومة، بل علي العكس فحركات المقاومة هي الوحيدة التي تملك قرار إنهاء حربها بينما الجيوش النظامية هي الأفشل في التعامل مع مقاومة مسلحة مناضلة ومخططة وفدائية والأمثلة كثيرة جدا، وربما نجاح المقاومة- كما ذكرنا- في نيل استقلال أو طرد محتل أو مقاسمة سلطة دليل علي أن المقاومة تملك كفة مهمة في ميزان القوي خصوصا مع عدالة قضيتها ووحشية المحتل وجماهيريتها الواسعة وغياب الشرعية عن المحتل أو الغاصب.

الدليل الثالث: أنه كما اقتربت الحدود الفاصلة أحيانا بين الإرهاب والمقاومة فقد تجاورت الحدود تماما وانصهرت بين مواجهة الإرهاب ومواجهة المقاومة، كما ارتكب العدو أو المحتل أو الأنظمة جرائم إرهابية جسيمة تحت شعار مواجهة الإرهاب ثم لعبت الحكومات المستسلمة أو القمعية أدوارا دنيئة في وصم المقاومة بالإرهاب حتي تتخلي عنها أو تتبرأ منها أو تخونها أحيانا مع مراعاة أن المقاومة وسيلة وليست غاية، كما أنها ليست هدفاً في ذاته، بل هي تظهر فيما يقتضي التاريخ وتختفي حين تتغير الجغرافيا.

أدلتنا تؤكد أن التخلي عن المقاومة ليس عملا عقلانيا أو عمليا أو وطنيا بقدر ما هو تخلٍّ عن الانتصار للإنسانية وللحرية وللضمير، تخلٍّ يتزين بالعقل بينما يُنْتزَع منه الضمير، تخلٍّ يتحجج بموازين القوي بينما يشارك في تقوية العدو، لكن تعال إلي تفاصيل قصة الطيار حسني مبارك وتهريبه للسلاح في طائرة مصرية لثوار الجزائر وكيف رواها الضابط المغربي الذي احتجز مبارك بتهمة انتهاك سيادة المغرب وهو يروي مذكراته التي نشرتها صحيفة الأيام المغربية في عدد 2-1-2009، ولم تكذب هذه القصة التي احتلت غلاف الصحيفة سفارتنا في المغرب ولم يصدر عن الرئاسة المصرية أي نفي، وكنا قد انتظرنا أن تكون الرواية غير دقيقة أو القصة محرفة فتصححها أو تنفيها الرئاسة المصرية ولكن هذا لم يحدث علي مدي أربعة أشهر، حتي إن صحفيا مغربيًّا كبيرا قد كتب خطابا للرئيس مبارك في 26 أبريل الماضي يذكر الرئيس بهذه الواقعة التاريخية، وكذلك لم نجد ردا ولا نفيا من سفارتنا في المغرب ولا من رئاستنا في مصر الجديدة، مما اعتبرنا هذا الصمت صمتا يعني صحة ودقة مذكرات الضابط المغربي.


http://www.islammessage.com/media_bank/image/2008/10/24/1_20081024_4022.jpg


ولعله من المهم هنا التذكير بأن مصر كانت الدولة الداعمة للمقاومة في الجزائر في مواجهة الاستعمار الفرنسي وانتهت الثورة بانتصار الحرية العظيم واستقلال الدولة بعد 130سنة من الاحتلال (لاحظ 130سنة ولم يقل أحد للجزائريين إن موازين القوي ضدكم أو أرجوكم توقفوا عند الشهيد رقم 357 ألفاً ولا تكملوا خشية أن يصل عدد شهدائكم للرقم مليون وهو الرقم الذي وصلوا إليه فعلا وهناك من يزيده إلي مليون ونصف المليون من الشهداء) ولم تتوقف التحديات أمام الثورة الجزائرية فكان هناك التوتر الدائم بينها وبين جارتها المغرب التي كان يحكمها ساعتها ملك غير ثوري ومرتبط بالقوي الغربية وهو الملك الحسن الثاني بعد مطالبة المغرب باسترداد أراض لها ضمها الاستعمار الفرنسي للجزائر، الأمر الذي وصل بينهما لما يشبه الحرب المعلنة والمكتومة، وكان الدعم المصري لثورة الجزائر ومقاومتها ودولتها مستمرا حتي في المواجهة مع المغرب (الحقيقة أن المغاربة يؤكدون دوما أنهم شاركوا الجزائر كفاحها، بل حارب جنود مغاربة مع الجزائريين في معارك المقاومة والتحرير ويظل كل طرف متمسكا بروايته) ومن هنا نتأمل الواقعة التي يحكيها العسكري المغربي السابق «كرزازي العماري» أحد مسئولي نقطة عين الشواطر التي تقع علي الحدود المغربية الجزائرية والذي يقول تحت عنوان (هكذا اعتقلت حسني مبارك) إن جمال عبدالناصر أرسل ضباطا إلي قاعدة العبادلة في الجزائر لمعرفة احتياجات العسكريين الجزائريين والخدمة التي يمكن أن تقدمها مصر للجزائر في حربها ضد المغرب، كما كلف الضابط الميداني أركان حرب حينها حسني مبارك بتسجيل حاجيات الجزائر من السلاح باعتباره قائد سرب وتزويد العسكريين المقاتلين بخطط جديدة وهو ما يسمح بالاعتقاد أن مبارك قد شارك في عمليات دعم وتهريب أسلحة إمداد قوات للمقاومة الجزائرية في مواجهتها للاحتلال الفرنسي من قبل، وهو ما رجحته مصادر مغربية في إطار عودة الاهتمام بدور مبارك مع ثوار الجزائر، ولكن المفاجأة أن الطائرة المروحية (الهليوكوبتر) التي ركبها مبارك مع ضباطه قد أصابها عطل فني أو خطأ ملاحي فاضطرت للهبوط في أرض مغربية دون أن تعرف، مما أوقع الضباط كلهم في الأسر وذلك عند منطقة عين الشواطر، وقد أمسك بهم العسكري صاحب المذكرات كرزازي العماري وكانت المنطقة تضم مئات من اليهود المغاربة فتجمعوا في مظاهرات عند علمهم بالخبر واستقبلوا مبارك وضباطه بهتافات معادية منها (ماحشمتوشي كميشة ديال اليهود في إسرائيل ما قديتوشي عليهم وجايين تقدروا تحاربوا الحسن الثاني) وقد استغل الحسن الثاني الواقعة فواجه جمال عبدالناصر في مؤتمر القمة التالي بسؤال: هل تؤيد الجزائر في حربها ضد المغرب؟!.. فقال ناصر: إن مصر ليست طرفا في النزاع وإنها دولة محايدة، فما كان من الملك الحسن إلا أن أخبره بأنه سيرسل له هدية مفاجئة وقام بإرسال الضباط وعلي رأسهم مبارك، وإن كنا لا نفهم من هذه القصة هل تم احتجاز (أو اعتقال) مبارك فترة في المغرب حتي جاء إلي مصر مفرجا عنه أم أن الواقعة لم تستغرق أياما، لكن هذه القصة تُعلِمنا ضمن ما تُعلِمنا أننا مازلنا لا نعرف الكثير عن حياة الرئيس مبارك وسيرة مشواره، وهل هذه الواقعة المخفية لها شقيقات أخري لم يفصح عنها (عنهن) أحد؟ وربما ننتظر مغربيا أو سوريا أو إسرائيليا ليقول لنا ما خفي عنا!، لكن يبدو أن قضية خلية حزب الله التي أعلنت عنها القاهرة قد أشعلت شغف المغاربة ليستعيدوا القصة، فقد كتب الصحفي المغربي المعروف خالد الجامعي رسالة للرئيس مبارك تحمل عنوان (رسالة من خالد الجامعي إلي الرئيس المصري حسني مبارك) قال فيها: (السيد الرئيس: أنا متيقن بأنك لن تنسي ما حييت تاريخا سيظل راسخا في ذاكرتك إلي الأبد.

إنه تاريخ 20 أكتوبر 1963 حيث ألقي عليك القبض في جنوب المغرب وأنت لابس بذلة الميدان، وعلي أكتافك رتبة عقيد مصري.نعم، لقد ألقي القبض عليك بعد نزول مروحيتك الجزائرية علي التراب المغربي نزولا اضطراريا، فالذين حبسوك لم يكونوا جنودا مسلحين وإنما مجرد رعاة بسطاء...

وهذه النازلة كما تعلم، وقعت خلال الحرب التي نشبت بين المغرب والجزائر عقب مهاجمة هذه الأخيرة لثكنة مغربية تابعة للقوات الاحتياطية المتحركة. وكنت أنت ضمن الألف جندي الذين أرسلهم رئيس بلادك لمؤازرة الجزائر ضد المغرب.

لم يكن مجيئك إلي المنطقة لتحرير فلسطين، ولا إلي شن حرب طاحنة ضد الصهاينة، وإنما قدمت لخوض حرب علي بلد لم يكن بين وطنك وبينه أي خلاف، زيادة علي أنه كان يبعد عنه بُعد المشرقين، أي بآلاف الكيلومترات.

لقد قدمت لمحاربة بلد كانت جريمته الوحيدة هو أنه أراد الدفاع فقط عن وحدته الترابية.

وفي سنة 1965، عقب التصالح الذي وقع بين البلدين، قبل الحسن الثاني الدعوة الرسمية التي وجهت له لزيارة الجمهورية العربية المتحدة آنذاك.

وكم كانت دهشة الرئيس جمال عبد الناصر عظيمة وهو علي مدرج المطار ينتظر ضيفه «الكريم»، لما تكرم هذا الأخير بمبادرته بهدية نفيسة، تتمثل في عقداء مصريين أسري، صحبهم الملك معه علي متن طائرته وحررهم أمام رئيسهم. وقد كنت أنت أحد هؤلاء...أنت بلحمك ودمك، العقيد مبارك آنذاك، وفخامة الرئيس محمد حسني مبارك، اليوم...لقد رجعت إلي بلدك سالما لم يمسسك أحد بسوء، ولم تُقدَّم لا إلي محاكمة ولا إلي مضايقة رغم أنك خرقت الأجواء والسيادة المغربية وقَدِمت بنيَّة التخطيط لأعمال عسكرية من أجل زعزعة النظام).

هذه إذن رواية أخري للواقعة ذاتها وإن كانت قد حفزتها اتهامات النظام المصري لحزب الله بتكوين خلية تهريب أسلحة إلي غزة!


http://farm4.static.flickr.com/3179/2711150459_933334ca04.jpg

في الحقيقة، إن ما قام به الضابط أركان حرب حسني مبارك عام 1963، أو قبله في دعم الثورة الجزائرية والمقاومة البطلة ورغم أن البعض قد يحتسبه موقفا شجاعا وبطوليا وعروبيا كريما ونبيلا لكنه في الحقيقة سواء كان بطولة أو انتهاكا لسيادة بلد عربي كان تنفيذا لأوامر صدرت له من قادته ولم يكن بالضرورة معبرا عن موقف ورؤية ذلك الضابط الذي صار هذا الرئيس، ونحن نعرف من فتات ما تم نشره عن حياة الرئيس أنه كان ضابطا ملتزما ومستجيبا ومخلصا لقياداته ومن ثَمَّ لا يمكن أن نقول إن مبارك الرئيس تغير وتبدل عن مبارك الضابط، لكن ما نستطيع أن نجزم به أن مصر تغيرت جدا وتبدلت تماما من أيام مبارك الضابط الذي ينفذ التوجيهات ويطبق التعليمات إلي عصر مبارك الرئيس الذي لا تتنفس مصر إلا بناء علي توجيهاته وطبقا لتعليماته!!

الاثنين، 4 مايو 2009

حكام مصر.. بالتواريخ




http://mohannad2005.jeeran.com/%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8325.jpg


"محمد علي باشا" تعد سنوات حكمه أطول سنوات قضاها حاكم في العصر الحديث- 43 عاماً- بعد أن ناهز عمره 80 عاماً .. اليوم (4 مايو 2009) يتخطى الرئيس "حسني مبارك" أيضا عامه الـ 80 بعام، وبفترة حكم تأتي الثانية في الترتيب بعد محمد علي..

بين الاثنين حكام تولوا الحكم .. فهل تعرف كم ظلوا متعلقين بالحكم؟ وكيف تركوه؟ .. ذلك ما سنعرضه خلال السطور التالية..

1- محمد علي باشا (1805-1848)= 43 عاماً
يعتبر هو الحاكم الوحيد الذى اختاره الشعب بنفسه، دون تزكية أو ترشيح من جانبه لهذا المنصب.

تولى حكم مصر في 17 مايو 1805 نجح فى إدخال مصر عصر النهضة الحديثة، بطلب من رجال الأزهر والفكر في مصر، وشهد عهده استقراراً وتقدماً ونهضة في جميع النواحي الاجتماعية والتعليمية والصناعية والعسكرية، حتى أن أوروبا خافت من امتداد نفوذه إليها فقرروا التحالف ضده فيما عرف بمعاهدة 1840، بعدها تقدم به العمر، وبدأت تصيبه نوبات (خرف)، فتنحى عن الحكم عن عمر يناهز 79 عاماً.

2- إبراهيم باشا (يوليو - نوفمبر 1848)= 7 أشهر
بعد تنحي محمد علي باشا عن الحكم، تولى ابنه بالتبني إبراهيم باشا، الحكم، إلا أن فترة توليه للحكم لم تجتز 7 أشهر، ليتوفى عن عمر يناهز الستين عاماً، وذلك من يوليو حتى 10 نوفمبر 1848.

3- الخديوي عباس باشا الأول (1848-1854)= 6 سنوات
تولى عباس باشا الأول الحكم في عام 1848، إلى أن أغتيل في قصره عام 1854 عن عمر ناهز الأربعين عاماً، يوصم عهده بالرجعية، ففيه أصيبت حركة التقدم والنهضة التي ظهرت في عهد جده محمد علي باشا بالشلل، ثم تم اغتياله.

4- الخديوي سعيد باشا (1854-1963)= 9 سنوات
إثر اغتيال عباس باشا الأول تولى الخديوي محمد سعيد باشا الحكم ليلة 24 يوليو 1854، وقام بتأسيس البنك المصري بأموال أجنبية، ووافق على حفر قناة السويس، وقام بإغلاق المدارس العليا قائلاً جملته الشهيرة: "أمة جاهلة أسلس قيادة من أمة متعلمة"، توفى عن 41 عاماً.

5- الخديوي إسماعيل باشا (1963-1879)= 16 سنة
بدأت فترة حكم الخديوي إسماعيل في 18 يناير 1863 إلى أن خلعته إنجلترا عن العرش في 1879، وخلال فترة حكمه التي قاربت الـ 16 عاماً، أعطى مصر دفعة قوية للمعاصرة، إلا أنه أغرقها في الديون، وتوفي عن عمر 65 عاماً.

6- الخديوي توفيق باشا (1879-1892)= 13 سنة
تولى الحكم على إثر خلع إسماعيل من الحكم، هو الابن الأكبر للخديوي إسماعيل، وقام بإقصاء جميع رجال أبيه بعد جلوسه على العرش، وكان من المؤيدين للاحتلال البريطانى لمصر، وبعد قضائه 13 عاماً في حكم مصر، وافته المنية بحلوان وكان يبلغ آنذاك 40 عاماً.

7- الخديوي عباس حلمي الثاني (1892-1914)= 22 سنة
يعرف بوطنيته وسعيه للتخلص من الإنجليز، ومحاولته رفع شأن مصر اجتماعياً وثقافياً وفكرياً، وفي عهده شكلت أهم الجرائد والصحف، ونشر رجال الفكر مثل محمد عبده وجمال الدين الأفغاني وقاسم أمين أهم أفكارهم، للحرية التي أتاحها للمثقفين والأدباء، وفي عهده أنشئت جامعة القاهرة بأموال المتبرعين من العائلة المالكة إيماناً بأهمية العلم والتعليم، وبسبب وطنيته وحبه لمصر، عزل في 19 سبتمبر 1914. بقرار من قوات الاحتلال البريطاني، بعد أن لاحظ الإنجليز، ميوله نحو الأستقلال بالبلاد، وتقربه و شعبيته وسط المصريين، ثم توفى عند بلوغه الـ 70 عاماً.

8- السلطان حسين كامل (1914-1917)= 3 سنوات
قامت سلطات الاحتلال، بتنصيب حسين كامل، ابن الخديوى إسماعيل، سلطاناً علي مصر، حكم مصر لمدة 3 أعوام، شهد العالم خلالهم أول 3 أعوام من الحرب العالمية الثانية ومشاركة تركيا لقوات المحور ضد الحلفاء والإنجليز، ومحاولة استعانة الإنجليز بالجنود المصريين في الحرب، وتوفى عن عمر يقارب 64 عام.

9- الملك فؤاد الأول (1917-1936)= 19 سنة
عندما تولى فؤاد الأول العرش، قام بتغير اللقب وأصبح من سلطان إلى ملك، وفي عهده تغيرت ملامح مصر، وشهدت أيام من الديمقراطية وتبادل السلطة، بين حزب الوفد والأحزاب الأخرى، كما شهدت سنوات حكمه الأولى ثورة 1919 التي أعقبها حراك سياسي لم تشهد مصر له مثيل طوال تاريخها.

توفى الملك فؤاد في قصر القبة في 28 أبريل 1936، عن عمر 70 عاماً، ودفن في مسجد الرفاعي، وذلك بعد توليه مقاليد الأمور في مصر، لمدة 19 عام.

10- الملك فاروق (1936-1952)= 16 سنة
تولى العرش في السادسة عشر من عمره ، وظل على كرسي العرش، لمدة 16 عاماً، إلى أن أرغمته ثورة 23 يوليو 1952 على التنازل عن العرش لإبنه الطفل أحمد فؤاد والذي كان عمره حينها ستة أشهر والذي ما لبث أن خلع، وبعد تنازله عن العرش أقام فاروق في منفاه بروما، وذلك إلى أن توفي عن عمر 45 عاماً، وأوصى بدفنه في مصر.

كان سنوات حكم الملك فاروق مليئة بالأحداث السياسية الكبيرة، ففيها قامت دولة إسرائيل ونتيجة لذلك شنت مصر بمساندة عربية حرب 1948، بنوايا طيبة، ورغم نجاحها عسكرياً إلا أنها خسرت الحرب، وسيطر اليهود على فلسطين، كما شهدت أعوام عرشه الحرب العالمية الثانية، فساند فاروق ألمانيا بمعلومات استخباراتية نكاية في الإنجليز الذين لم يتعايشوا مع فاروق جيداً، وداخلياً عاشت مصر سنوات من تداول السلطة ونشر الثقافة والمعرفة.

11- محمد نجيب (1953-1954)= سنة
بتحويل مصر من ملكية إلى جمهورية، تولى محمد نجيب الحكم كأول رئيس لمصر، بعد قيام الثورة، ولم يستمر في الحكم إلا لمدة عام تقريباً حتى عزله مجلس قيادة الثورة ووضعه تحت الإقامة الجبرية بقصر الأميرة نعمة بضاحية المرج، وتوفى عن عمر يناهز 83 عاماً دون أن يجد من يحتفي به وبتاريخه، إذ كان صاحب شرارة إطلاق الثورة.

12- جمال عبد الناصر (1954-1970)= 16 سنة
يعتبر جمال عبد الناصر، واحداً من أكثر زعماء القرن العشرين إثارة للجدل، بين منحازين لإنجازاته، ومنددين بسياساته، فمن إيجابيات سنوات حكمه مساعدته كثير من دول العالم العربي ودول إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية على الاستقلال من الاستعمار، كما اعترف بحق الفقراء والفلاحين في ثراوات مصر الزراعية والصناعية وألغى الإقطاع ونشر التعليم المجاني.

لكن نفس هذه السياسات كان لها وجهها السلبي، فنشر التعليم المجاني أفرز خريجيين عديمي الخبرة، ورفع من شأن من ليس لهم وزن فكري أو ثقافي، كما جاءت سياسة التأميم بدون تخطيط إلى تعريض مصر إلى عدوان ثلاثي عام 1956، ثم جاءت عنترية ناصر لتعرض مصر من جديد لعدوان غاشم من إسرائيل 1967، في ظل أوضاع سياسية غير مستقرة، نكل فيها بمعارضيه وأودعهم السجون العسكرية القاسية، خاصة الإخوان والشيوعيين، وتوفى في 28 سبتمبر

13- محمد أنور السادات (1970-1981)= 11 سنة
يعرف ببطل الحرب والسلام، تولى في 15 أكتوبر 1970 الحكم وشن أكبر حرب على إسرائيل في 1973 وحقق فيها انتصارات عسكرية كبيرة، ثم قام عبر مفاوضات السلام باستعادة سيناء، فيما عرفت بمعاهدة كامب ديفيد التي يعزى إليها الآن خروج مصر من القضية الفلسطينية، واقتصار دورها على لعب دور الوسيط فقط، ونتيجة لهذه المعاهدة، قامت مجموعة إرهابية باغتياله في حادث المنصة الشهير، أثناء عرض عسكري في ذكري انتصارات أكتوبر، ليتوفاه الله عن عمر 61 عاماً .


http://www.7ammil.com/data/visitors/2008/04/13/7ammil_962_28.jpg


14- محمد حسني مبارك (1981- )= 28 سنة (ولسه)
شغل صوفي حسن أبو طالب، منصب قائم بأعمال رئيس الجمهورية‏ لمدة ثمانية أيام عقب اغتيال السادات، حتى تسلم منه، محمد حسني سيد سيد إبراهيم مبارك والمعروف باسم حسني مبارك، رئاسة جمهورية مصر العربية منذ 14 أكتوبر 1981.

تقلّد الحكم في مصر وقيادة القوات المسلحة ورئاسة الحزب الوطني الديمقراطي، وفي عهده سجلت مصر تقدماً في عدد من المجالات، لكنها تراجعت على مستوى النمو الاقتصادي، وسجلت معدلات فقر وجهل ومرض لم تشهدها طوال أيام العصر الحديث.


موقع عشرينات

الأمن يجهض (وقفة) عيد ميلاد الريس

http://www.20at.com/images/stories/welad_elbalad/akhbar/happy-birthdaystrike-main.jpg

اجهضت قوات الأمن وقفة احتجاجية أعلنت حركة 6 إبريل عن تنظيمها أمام مجلس الدولة في العاشرة من صباح اليوم بمناسبة عيد ميلاد الرئيس مبارك، وكذلك أبطلت وقفة أخرى قرر أعضاء حركة "لا لتصدير الغاز" تنظيمها مع شباب 6 إبريل تزامنا مع نظر القضاء الإداري في الدعوى التي رفعتها الحركة لوقف تصدير الغاز لإسرائيل.

فقد الآلاف من عساكر وضباط الأمن المركزي أمام المجلس الدولة منذ الثامنة صباحاً وانتشرت عربات الشرطة والأمن المركزي التي اقتربت من الخمسين عربة من شيراتون القاهرة وحتى مديرية أمن الجيزة، مما أصاب منطقة الدقي والتحرير بالشلل التام، كما تم وضع عدد من الضباط والعساكر أمام كل شارع في المنطقة ولم تسلم الشوارع الفرعية أيضا من هذه الكمائن.

وبحلول الساعة الحادية عشر ظهراً، قاد مجموعة كبيرة من النشطاء مظاهرة أمام المجلس لتقوم قوات الشرطة بتفريقهم وتلقى القبض على عدد كبير من النشطاء على رأسهم محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين بالإضافة إلى كل من محمد عادل ومحمد عواد وكريم كوفو وعبد الله يحي ومحب زكى ومحمد الأشقر ومحمد فؤاد وسيف عبدالله وعفاف ممدوح والحسيني أبو زيد وأحمد جمال ومحمد أنور، كما تم الاعتداء على الناشطة سهام شوداة وتم احتجاز الزميلة "أسماء نصار" الصحفية بالدستور، وحتى كتابة هذه السطور كانت قوات الأمن تطارد عدد آخر من النشطاء.

يذكر أن قوات الأمن قد فرضت كردونا أمام نقابة الصحفيين أيضا منعا لحدوث اى مظاهرات. وفي نفس السياق أوقفت محكمة القضاء الإداري نظر الدعوى لحين الفصل في دعوى البطلان التي أقامتها حركة "لا لنكسة الغاز" كما أجلت أيضا نظر دعوى نقل جامعة الإسكندرية وطرد الحرس الجامعي.

موقع عشرينات

حبايب الريس

http://productnews.link.net/reuters/OLMETOPNEWS_iptc/07-12-2007/2007-12-07T190420Z_01_NOOTR_RTRIDSP_2_OEGTP-EGYPT-GOVERN-AB7.jpg


لو وجهت سؤالاً إلى أحد أعضاء الحزب الوطني الحاكم عن مدى شعبية الرئيس مبارك لدى شباب مصر بمناسبة عيد مولده الثاني والثمانين، فسيحلف لك بأغلظ الأيمان أنّ شعبيته لا مثيل لها لا في تاريخ مصر القديم أو الحديث ولا حتى في العالم كله.

أما الدلائل على ذلك فهي جاهزة وواضحة وضوح الشمس في عز الضهر، وأولها بالطبع الـ99.99% التي يحصل عليها الرئيس في الانتخابات منذ 28 عاماً، حيث تخرج جموع الجماهير المصرية زاحفة "وأحياناً حافية" إلى لجان الانتخابات وتقف في طوابير كطوابير العيش من أجل انتخاب القائد والزعيم والرئيس بالإضافة إلى لافتات التأييد للرئيس والتي تجدها على سور وبلكونة وسطوح كل بيت في مصر ولا ننسي بالطبع أعضاء الحزب الوطني الذين اقتربوا من الثلاثة ملايين.

لكن ليس بنتائج الانتخابات تحسب شعبية أي رئيس، وخاصة لدى الشباب الذين لم يذهب أغلبهم إلى صناديق الاقتراع في أي انتخابات سابقة للإدلاء بآرائهم، ولكن إذا أردت أن تعرف موقف شباب مصر من أي شخصية عامة، يكفي أن تكتب اسمه على الفيس بوك، وترى عدد المجموعات التي أنشأوها تأييداً له أو معارضة ضده، فبهذه الحسبة فقط يمكنك معرفة شعبية الرئيس!

جولة الصحافة

جولة الصحافة :الديلي بريطانيا استدرجت للعراق ، والمصري مبارك يستقبل عامه الـ82 بنشاط




الصحافة المحلية


تحدث الأهرام عن مقتل مديرة الائتمان ببنك مصر بطعنات مجهول في جريمة بشعة بالجيزة ، والضحية من الشخصيات ذات الخبرة الاقتصادية الكبيرة‏,‏ وهي زوجة المستشار علي شكيب مساعد وزير العدل سابقا‏,‏ والمعار للعمل بدولة قطر‏,‏ وقد قام القاتل بطعنها عدة طعنات نافذة في أجزاء متفرقة بجسدها‏,‏ وتركها تصارع الموت خلف باب شقتها وسط بركة من الدماء‏.‏

كما نقل الأهرام ما كشفته صحيفة الاكسبريس الفرنسية عن أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ أخيرا مناورات في المسافة الممتدة من إسرائيل وحتى مضيق جبل طارق بالقرب من جنوب إسبانيا‏.‏ وقالت الصحيفة‏:‏ إن هذه المناورات تعد إشارة استعداد من جانب تل أبيب لتوجيه ضربة عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية‏.‏وأضافت الصحيفة أن التدريبات شملت عمليات التزود بالوقود في الجو‏.‏


قالت مصادر دبلوماسية لـ المصري اليوم أن الرئيس مبارك سيقضى عيد ميلاده اليوم بلا أي أجندات سياسية، لكنه سيدخل عامه الـ82 بنشاط مكثف، ويعقد خلال الأيام المقبلة سلسلة اجتماعات وزارية، لمناقشة تداعيات قضيتي أنفلونزا الخنازير والأزمة المالية العالمية ، يذكر أن الرئيس مبارك سيستقبل منتصف الشهر الجارى في شرم الشيخ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبيل سفر الأخير إلى الولايات المتحدة يوم 18 مايو، ومن المقرر أيضاً أن يسافر الرئيس مبارك نفسه إلى العاصمة الأمريكية واشنطن نهاية الشهر.


ووفقاً للمصادر، فإن مؤسسة «أخبار اليوم» أنتجت برنامجاً بهذه المناسبة من إعداد وتقديم الإعلامي عبدالعزيز الحلو، لكنه حتى مساء أمس لم يتحدد موعد إذاعته في التليفزيون، انتظاراً لقرار سيادي. وقالت المصادر إن البرنامج تم إنتاجه فى الأساس ليتم توزيعه على «سى دى» مع أحد إصدارات مؤسسة «أخبار اليوم»


كما نقلت المصري اليوم اتفاق المستوردون مع المستهلكين، خلال اليومين الأخيرين، على عدم شراء الحديد، في الوقت الذي توقفت مبيعات الحديد بشكل شبه تام، ورفض المستوردون أيضا التعاقد على استيراد كميات جديدة من حديد التسليح التركي، لارتفاع سعره إلى 500 دولار بما يعادل 3050 جنيهاً للطن تسليم ميناء، شامل مصاريف النقل والشحن.


و‏كشفت المصري اليوم عن احتجاز 16 حالة للاشتباه بأنفلونزا الطيور في 5 محافظات حيث احتجزت مستشفيات الحميات في 5 محافظات، أمس، 16 حالة يشتبه في إصابتهم بأعراض مرض أنفلونزا الطيور. في محافظات : الدقهلية و سوهاج، و مطروح و الإسكندرية و المنوفية.


قالت صحيفة الأخبار أنه تم تأجيل عقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب لمدة ?42 ?ساعة فقط انتظارا لوصول
الرد الأمريكي علي المقترحات العربية التي تضمنتها رسالة الجامعة العربية إلي الرئيس الأمريكي باراك أوباما?.?
وحمل هذه المقترحات الملك عبد الله بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية?..?
المقترحات تركزت حول عدة محاور أساسية أهمها?:?
أن مبادرة السلام لن تطرح إلا لمدة محدودة وهي بحلول نهاية عام ?9002.?
أن أي تحرك للسلام لابد أن يبني علي الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات مجلس الأمن الدولي ?242 ?و?833 ?و?491.?
أن إسرائيل مطالبة علنا بتحديد موقفها من المبادرة العربية بحيث يكون إما قبولها أو عدمه?.?
إن الولايات المتحدة مطالبة بالقيام بدورها كراع لعملية السلام لشرق الأوسط بحيادية ودون انحياز?.?
وقالت مصادر الاجتماع أن وزير خارجية الأردن سوف يعرض الرد الأمريكي خلال تواجده في الاجتماع وأن مجلس وزراء الخارجية العرب سيرد علي المقترحات بعد استعراضها في جلسة مغلقة?.?
قالت الأخبار أن قائد هيئة الأركان العسكرية الإسرائيلية الأسبق دان حالوتس كشف عن أن إسرائيل فشلت في اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله خلال الحرب الثانية على لبنان.


ونقلت شبكة «فلسطين اليوم» عن حالوتس قوله، خلال مقابلة مع القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي: «لقد حاولنا اغتيال حسن نصر الله، فلو كنا قريبين منه كفاية لكان الآن في عداد الموتى، فقد حاولنا بكل جهودنا والوسائل التكنولوجية المتطورة الوصول إليه، ولو عثرنا عليه لاغتلناه، فأنا شخصياً، وأقولها بصراحة، لا أحتمل أن أرى نصر الله يتجول من نفق لسرداب».
وفيما يتعلق بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قال حالوتس: «هناك فرق واحد بين الحرب على غزة وحربنا الثانية على لبنان، وهو أنه وبعد انتهاء الحرب على غزة بيوم واحد استمرت فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة بإطلاق الصواريخ نحو إسرائيل، ولكن بعد انتهاء الحرب على لبنان لم يطلق حزب الله أي صاروخ حتى يومنا هذا.


ذكرت الوفد انه المستشار سمير البدوي? ?رئيس هيئة النيابة الإدارية قرر إحالة رئيس مركز ومدينة طنطا ومدير الإدارة الهندسية للمدينة ورئيس جهاز النظافة والتجميل إلي? ?المحكمة التأديبية العليا لإهدارهم المال العام في? ?معدات نظافة? ?غير مطابقة للمواصفات الفنية?!.
أكد قرار الإحالة بإشراف المستشار زكريا السيد نائب رئيس الهيئة موافقة رئيس المدينة علي? ?صرف مبالغ? ?مالية لعمل فتحات جانبية لحاويات النظافة?. ?وأشارت الإحالة إلي? ?موافقة رئيس المدينة علي? ?شراء طلمبات لتركيبها علي? ?القاطرات دون مبرر،? ?وبالمخالفة للمواصفات الفنية،? ?مما أدي? ?إلي? ?عدم قدرتها علي? ?رفع الحاويات علي? ?القاطرات دون الرجوع إلي? ?المورد لتغيير جهاز الرفع أو شراء طلمبات جديدة علي? ?حساب المورد خلال فترة الضمان وطبقاً? ?لشروط التعاقد».

الصحافة العربية


رصدت صحيفة الأيام قضية مثيرة من نتائج الحرب في غزة تحت عنوان "رفح: المواطنة 'العبسي' تستيقظ من غيبوبة دامت شهرين لتجد أبناءها الثلاثة شهداء."
وقالت الصحيفة: "حين علم زياد العبسي (43 عاماً) أن الحالة الصحية لزوجته عفاف بدأت تتحسن بعد شهرين متواصلين قضتهما في غيبوبة كاملة في أحد المستشفيات المصرية شعر بارتياح، لكن ذلك الشعور سرعان ما تحوّل إلى خوف وقلق على مصير زوجته."
وأضافت: "فالزوجة التي أصيبت بجروح بالغة جراء قصف منزلها ثاني أيام الحرب على غزة لم تكن تعلم بما حدث لأبنائها، إذ إن ثلاثة منهم (أحمد ومحمد وصدقي) وأكبرهم لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره قضوا دفعة واحدة، أما الزوج وبناته الأربع وابنه محمود فأصيبوا بجروح متفاوتة، كما أن المنزل أصبح أثراً بعد عين."

قالت القدس العربي أن إسرائيل أعلنت أمس رسميا معارضتها لتولي وزير الثقافة المصري فاروق حسني، منصب مدير عام منظمة 'اليونسكو'، وقالت أنها ستعمل على منع تعيينه في هذا المنصب.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن 'إسرائيل عملت جاهدة' في منع تعيين حسني مديرا عاما لمنظمة اليونسكو للتربية والعلوم والثقافة كونه 'يعمل على عرقلة عملية التطبيع مع إسرائيل'.
وأشارت أيضا إلى أن من بين أسباب اعتراضها 'إطلاق الوزير حسني تفوهات تتصف باللاسامية'.


الصحافة العالمية


صحيفة الديلي تلجراف الصادرة اليوم نطالع صورة وتقريرا: في الصورة تظهر استعدادات بضع جنود بريطانيين يهمون بالصعود إلى مروحية في طريق عودتهم إلى بلادهم من العراق، وفي التقرير نطالع تفاصيل قصة "جرِّ" لندن قبل أكثر من ست سنوات إلى المشاركة في غزو تلك البلاد، كما يرويها نايجل إنكستر، النائب السابق لرئيس فرع الاستخبارات الخارجية البريطانية (M16).
ينقل تقرير الديلي تلجراف، والذي أعده مراسلها لشؤون الأمن، دانكان كاردام، عن إنكستر قوله إن بريطانيا "جُرَّت إلى الحرب في العراق، الأمر الذي كان دوما ضد قناعاتنا وحكمنا على الأمور."
يقول ضابط الاستخبارات البريطاني السابق، الذي كان على رأس منصبه عندما اتخذت الحكومة البريطانية قرارها بالدخول بالحرب، إنه كان هنالك ثمة تحفظات على مستوى عال جدا في جهاز الاستخبارات السرية البريطاني بشأن دخول الحرب.
ويعتقد المحللون أن من شأن أقوال إنكستر، والتي جاءت في سياق كلمة ألقاها أمام معهد أبحاث السياسة العامة، أن تُعيد إشعال الجدل الذي دار في السابق بشأن التدخل السياسي بالحرب.
نشرت صحيفة الجارديان اليوم تقريرا تعالج فيه الصراع الدائر بين العرب والإيرانيين بشأن إن كان يجب أن تُطلق على الخليج صفة "فارسي" أم "عربي".


يقول تقرير الجارديان: "لقد قامت إيران على مر الألف سنة الماضية بحراسة الممر المائي الإستراتيجي الذي يفصلها عن جيرانها العرب، وذلك كونه رمزا لعظمتها القومية، إذ ترى أنه يتعين الدفاع عن الخليج بالأسم والفعل."
لكن إصرار إيران، يضيف تحقيق الجارديان، على أن يتم التعريف بالخليج على أنه "فارسي" بات الآن يهدد بالإطاحة بالخطط الطموحة التي أُريد للألعاب الإسلامية أن تترجمها أصلا وأهمها "ترويج الانسجام في العالم الإسلامي".
يقول التقرير إن إيران قد أعلنت بالفعل أنها ستلغي دورة التضامن الإسلامية التي كان من المُزمع إقامتها في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مفضلة اتخاذ مثل هكذا خطوة على الانصياع للمطالب العربية بإزالة كلمة "فارسي" عن الميداليات والمواد الترويجية الخاصة بالدورة ...

نافذة مصر

الجمعة، 1 مايو 2009

شركة طيران بريطانية تمحو "إسرائيل" من الخريطة



أشارت صحيفة تايمز إلى الدهشة التي ارتسمت على وجوه الركاب عند اكتشافهم أن" إسرائيل" محيت من خريطة المسار الجوي لشركة الطيران (بي إم آي) التي حذفت "إسرائيل" من خرائطها الرقمية على الرحلات من لندن إلى تل أبيب.

فلم تظهر مدينة القدس المحتلة أو "تل أبيب" على خريطة مسار الخط الجوي، ومع ذلك ظهرت مكة المكرمة على الشاشات وكذلك مدينة حيفا مكتوبة بالطريقة التي كانت معروفة بها تحت الانتداب البريطاني قبل حرب 1948.

ومن جانبها أصرت الشركة البريطانية على أن الخريطة لم توضع وفق أجندة سياسية أو معادية ل"إسرائيل" مسبقا، وقالت إن الطائرة المعنية تم شراؤها مؤخرا من شركة خاصة مفلسة كانت تجوب دولا عربية.

وأضافت (بي إم آي) "لهذا السبب تم وضع نظام الترفيه أثناء السفر بالطائرتين ليلائم الركاب إلى ومن هذه الأماكن المقصودة، ومن ثم بينت الخريطة في المقام الأول الأماكن المقدسة في الإسلام. وإذا كان لدى الشركة أي أجندة سياسية لكي لا تغضب الدول المجاورة، ما كانت لتستثمر هذا القدر الكبير على خط تل أبيب".

وقالت الصحيفة الشركة توصلت مؤخرا إلى اتفاق مع وزارة السياحة الصهيونية لتسيير رحلات يومية بين لندن وتل أبيب. ولسنوات كثيرة عملت (بي إم آي) على مسارات لدول إسلامية منها سوريا ولبنان وإيران.

وقالت الشركة إن الطائرتين المستخدمتين لتسيير رحلات إلى تل أبيب قصد منها في الأصل الوصول إلى هذه الدول العربية، ولهذا السبب فصلت الخريطة بحيث تبرز الأماكن المقدسة في الإسلام.

وعلى إثر هذا قدم ركاب إسرائيليون شكوى ضد الشركة لدى وزارة النقل في كيان العدو وقال مسؤول في الخارجية الصهيونية "التظاهر بعدم الذهاب إلى الأماكن المقصودة سيوقف في النهاية الشركة عن العمل. وبمحو الوجهة الإسرائيلية من الخريطة ستخاطر الشركة بمحوها من قائمة الخطوط الجوية الجديرة بالإسرائيليين".

وأشارت تايمز إلى قلة الحركة الجوية بين "إسرائيل وجيرانها "وإلى أن الإسرائيليين غير مسموح لهم بدخول سوريا أو لبنان، في حين تناقصت الرحلات الجوية إلى الأردن ومصر السنوات الأخيرة.

المصدر: صحيفة التايمز