الأربعاء، 27 أغسطس 2008

سوزان مبارك و دعم حقوق الطفل




كتب : صالح فيض الله

شهد مركز شرطة دكرنس بمحافظة الدقهلية جريمة جديدة من جرائم الشرطة المصرية حيث احتجزت طفل عمره سنه ونصف للمرة الأولي في تاريخ الإنسانية حتي يقوم عمه الهارب بتسليم نفسه لتنفيذ حكم بالسجن لمدة عشرة سنوات وبعد حجزه لمدة تصل إلي خمسة ساعات .


الحقيقة كاملة كشف عنها علي طه ( المحامي ) فقال أن وحدة تنفيذ الأحكام بشرطة مركز دكرنس ذهبت لإلقاء القبض علي حسين عاشور والهارب من تنفيذ حكم بالسجن لمدة عشرة سنوات في قضية شروع في قتل ومنذ سنه ونصف لم يظهر ولم يدخل قريته ديمشلت وفوجئ أهله بقوة من تنفيذ الأحكام بقيادة الملازم محمد صفوت ولما اخبروا القوة أن ابنهم هارب منذ فترة وكانت أخت حسين واقفة وتحمل الطفل حسين أشرف عاشور وعمره سنه ونصف فقام الضابط بجذب الطفل من يدها وضربها علي وجهها وأخذ الطفل لقسم الشرطة واحتجزه هناك وانتظر أن يقوم المتهم الهارب بتسليم نفسه ليفدي ابن أخيه ولما طال والقت ولم يسلم نفسه قامت الشرطة بإرسال الطفل إلي بيته مع أحد محامين القرية كان متواجد بالقسم .

ويواصل علي طه حديثه فيقول تقدمت ببلاغ إلي مديرية الأمن وقمت بعمل محضر ضد ضابط وحدة تنفيذ الأحكام بدكرنس إلا أن ضغوط حاليا تمارس من أجل التنازل عن المحضر وتسوية الأمر وخصوصا أن الأمر يمثل فضحية للشرطة المصرية كما أن أهل القرية توعدوا لشرطة دكرنس بالثأر لاحتجاز الطفل .

الجدير بالذكر أن قرية ديمشلت من القري التي اشتهر بها الثأر في الفترة الأخيرة وشهدت العديد من جرائم السلاح والقتل


أحرار ولكن تسأل اين حقوق الطفل ؟

تقيم سوزان مبارك وسط زفة إعلامية صاخبة تدعي فيها دعم حقوق الطفل والمرأة تحت مسميات مختلفة مثل المجلس القومي للمرأة ورعاية الأطفال .. وغير ذلك من المسميات والمظاهر الفارغة .. يظن البعض أن هناك خيرا يرتجى من هذه الشكليات .. ولكن سرعان ما يصدمون بجدار الواقع المر الذي يعيشه الطفل المصري

الديكتاتور قبل الأخير

الرئيس الباكستاني برويز مشرف


تساقطت ساخنة وغزيرة ـ على الملأ ـ دموع الجنرال الحجري برويز مشرف في الثامن والعشرين من نوفمبر2007 ، وهو اليوم الذي تخلى فيه الجنرال جبراً عن بزته العسكرية ..

والدموع تعني في واقع الديكتاتوريات : تصدع الصنم وظهور الشقوق والشروخ على جدران هيئته وقساوة صرامته ..

والتخلي عن البزة العسكرية تعني : فقدان القوة والمِنعة ، وانطِفاء النياشين ، وضياع هيبة (البيَادة) التي تدوس على الأجساد ، وتنتهك حرمة الرءوس ـ وتعبث بالملامح ..

في 10 اكتوبر1999 إ ستولى مشرف الذي كان قائداً للجيش الباكستاني على عناوين الأخبار السلبية :

( نواز شريف ) الذي كان في أدنى شعبيته بعد أن خذل المقاومة الكشميرية التي استولت على مرتفعات هندية إستراتيجية حاول إسقاط طائرته وأعلن إقالته من قيادة الجيش ، لكن عدداً من قادة الجيش رفضوا القرار ، وتمسكوا بقيادة مشرف بل وحاصروا شريف وفرضوا عليه الإقامة الجبرية ، وهكذا وجد مشرف نفسه حاكماً لباكستان !

خرج الرئيس ـ القصيرـ مهندم الثياب يحمل كلباً بين يديه ! أمام عدسات المصورين ليعطي رسالة واضحة للخارج عن أفكاره وطموحاته ، رسالةٌ استمرت ما يقرب من 9 سنوات كتب حروفها بالدم ، والانتهاكات ، والتزوير معلناً نفسه قوةً ناعمة مستعدة لتجفيف منابع أعداء الغرب ورافضي الحداثة مقابل غض الطرف عن الانقلاب على حكومة منتخبة ..

وغادر نواز إلى الخليج كما غادرت بنازير المتهمة بالفساد قبله !

بعد أحداث 11 سبتمبر صنع برويز من نفسه رأس حربة طويلة للولايات المتحدة .. قدَم كما لم يُقدم أحداً قبله : سَلم مطلوبين مقابل مبالغ مالية ضخمة ، وأطلق يده في طول البلاد وعرضها : يعبثُ بالدساتير ، وُيسيس القضاء ، ويَعزل أو يستميل القضاة ، وفرض الطوارئ ، وزور الانتخابات ، وضرب منطقة القبائل بالطائرات والصواريخ وفتت النقابات وألجم الأفواه ، وحطم القلوب ، وكسر العظام ، وأعطى الضوء للطائرات الأمريكية للقتل الانتقائي بالصواريخ العبثية التي لا ترحم ولا تلتزم بمبادئ أو قيم ..

بكى الجنرال بدايةً وهاهو يرفع راية الاستلام صاغراً (ليضع مستقبله في يد الشعب) وتتخلى الإمبراطورية العظمى عنه كما تخلت عن الشاه بإعلان كوندليزا رايس (أن منح بلادها مشرف حق اللجوء السياسي أمر غير وارد) وترحب بأسلافه .. فتحالف (نواز ومستر 10%) سيلبي مطالبها ، ويزيل عنها الحرج الذي سببه الإمبراطور المخلوع بجرأته واستخدامه المفرط للقوة في الداخل ، فالجنرال لم يكن ناعماً بالقدر الذي تطلبه أمريكا في عملائها ، لكنه كان عاصفةٌ بلا رَوية ..

مذكرات مشرف في كتابه (على خط النار) تؤكد أن عمله لصالح الولايات المتحدة وتخليه عن القاعدة "وحليفته السابقة طالبان " لم تكن نابعة من اعتقاده بصوابية فكرته ، ولكن بسبب حسابات المصالح الحيوية لباكستان .. ما لم يقله مشرف انه تخلى عن كل شيء لصالح الولايات المتحدة لحساب لغة المصالح بمفهومها المطلق ..

أحداث جسام ربما يقرئها الباكستانيون بسهولة وعبد القدير خان يُهان ويجبر على الاعتذار قبل أن يوضع رهن الإقامة الجبرية في الجمهورية التي أضحت ملعباً كبيراً لكل أجهزة المخابرات على اختلاف هوياتها . الكلُ يضرب ركلة البدء لمباراة لا نهاية لها .. والإعلام الرسمي ينقل بفخر بدءا من سحب خالد شيخ محمد من عاتقه وجر رمزي بن الشيبه وليس انتهاء بذبح النساء والأطفال في المسجد الأحمر لأيام وليال .. فالديكتاتوريات تعتقد أنها بالقسوة والعنف تبني خلوداً ، وهي تُسَطرُ نهايةً وتؤسس لصروح العار حقيقةً ..

كثيرون من الساسة والكُتاب والمُحللين المصريين اعتبروا في أحاديث مع الصحف اليومية أن استقالة مشرف "بداية لعصر إزاحة بعض الرؤساء المنتخبين " بعد الربط بينه وبين رئيس موريتانيا المخلوع .

لم يخرج احدهم عن إطار المشهد الآني ويتحدث عن الأسباب التي ألقت بالديكتاتور القوي خارج إطار الكادر، وكأن مشرف كان منتخباً بشكل حقيقيٍ أو ديمقراطي !! فالغبار الذي تثيره تداخلات الواقع العربي ربما تعيق النظر وتمنع الرؤية إلى الحد الذي نبحث فيه حول المصطلح متجاهلين الممارسة ..

لكن أهم ما في التجربة الباكستانية :

1ـ أن ممارسات رابطة الديكتاتوريات العربية والإسلامية واحدة وان اختلف الدور، والترتيب والتوقيت .

2ـ أن الولايات المتحدة لن تجد أدنى حرج في التخلي عن عملائها لعملاء جُدد أكثرُ وعياً وأقلُ صخباً .

3ـ أن الطغاة مهما استبدوا بالشعوب وانتهكوا وتألهوا وصادروا الأرواح وعبثوا بالدساتير لن يجاوزوا مرحلة البكاء والنحيب تاركين مستقبلهم أمام شعوبهم .

4ـ الـ 30 اتهام التي تواجه مشرف هي قليلة بالنظر إلى جرائم ديكتاتوريات أخرى .

قد يعتقد البعض أن الفرصة ما تزال سانحة أمام بعض الديكتاتورات للمصالحة مع الشعوب ونسيان الماضي لكن البعض الآخر يستدعي روعة المشهد ــ الانحناء وطلب الصفح والغفران ثم الاستقالة قهراً وجبراًــ ويحيا بالأمل في استنساخه وتكراره!! وتبقى ادوار الشعوب هي الفيصل وكلمتها هي المحك في منح الفرصة أو اللجوء للحسم ..

وائل الحديني . النافذة

الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

التايمز :احتمال تورط رجال اعمال مقربين من مبارك فى حريق الشورى


التايمز :احتمال تورط رجال اعمال مقربين من مبارك فى حريق الشورى


استبعدت صحيفة "التايمز" البريطانية أن يكون حريق مجلس الشورى الثلاثاء الماضي ناجما عن ماس كهربائي، كما جاء في البيانات الرسمية الصادرة عن الحكومة المصرية، مشيرة إلى تفسيرات ترجع أسباب الحريق إلى وجود "وثائق هامة" داخل المجلس تتعلق بقضايا فساد كبرى متورط فيها عدد من رجال الأعمال الذين تربطهم صلة وثيقة بالنظام، والذين لديهم مصلحة مباشرة في احتراقها.وقالت في تقرير نشرته أمس، إن هذا الادعاء شكك في مصداقية الحكومة، خاصة بعد أن قامت عدد من الصحف المستقلة بنشر سلسلة من الأدلة التي تؤكد على شبهة العمل الجنائي في الحادث، وارتكابه بفعل فاعل، وهو ما دفع بالحكومة المصرية إلى فتح تحقيق بالحادث، خوفا من اتهامها بالتقاعس والخداع.وأشارت إلى أنه على الرغم من أن ألسنة اللهب الأولى كانت قد بدأت في الظهور في وقت مبكر، إلا أن أحدا من المارة

لم ينتبه للحريق الذي نشب في المبنى، الذي يعود تاريخ بناءه إلى القرن التاسع عشر، حتى أتت النار على البناية بعد ساعتين فقط أمام آلاف المصرين ممن كانوا يشاهدون الديوان الأعلى للبرلمان وهو يحترق، وطائرات الهليوكوبتر وهي تنقل خزانات المياه من نهر النيل في محاولة لإطفاء الحريق الذي غطى دخانه أجواء القاهرة.وأوضحت أنه في أعقاب الحريق الذي أسفر عن مقتل رجل إطفاء وإصابة 16، برزت تفسيرات عدة للحادث، ففي الوقت الذي عزته البيانات الرسمية إلى الماس الكهربائي، أوردت الصحف المستقلة مجموعة من الأدلة التي تثبت غير ذلك، مما شكك كثيرا في مصداقية الحكومة. وألمح خبراء ومن بينهم اللواء فؤاد علام وكيل مباحث أمن الدولة الأسبق إلى أن الحريق قد يكون متعمدا وبفعل فاعل، وهو الأمر الذي أثار عدة تساؤلات حول ممن من الممكن أن يكون مستفيدا من الحادث.وقالت الصحيفة، إن الجواب الوحيد يكمن في رماد مكتبة البرلمان، حيث كانت تخزن وثائق تتعلق بعدد من قضايا الفساد التي تورط فيها عدد من رجال الأعمال الذين تربطهم صلات وثيقة بالرئيس حسني مبارك والذين تحوم حولهم شبهات بعدة فضائح فساد تبدأ من توريد دم ملوث للمستشفيات وحتى حريق قطار الصعيد الذي راح ضحيته 370 راكبا. ولفتت إلى حكم البراءة الصادر الشهر الماضي بتبرئة ممدوح إسماعيل مالك العبارة "السلام 98" التي غرقت عام 2005 في حادث أودى بحياة أكثر من ألف شخص، وهو الحكم الذي أثار موجة سخط واسعة في أوساط الشعب المصري.

الاثنين، 25 أغسطس 2008

براءة الخشب

احترق المجلس
سألوهم عن الأسباب
قالوا الأخشاب
ذهبت لأتحقق
بحثت
فوجدت بين الأنقاض
عودا من الخشب مازالت فيه حياة
قلت يقولون أنت من أحرقت المجلس
أنت من أحرقت تاريخى
قال يا ابنتى تمهلى واسمعى قصتى
كنت عمودا فى إحدى الحجرات
كنت أرى وأسمع واسكت
لو رأيتِ ما رأيت
لو سمعتِ ما سمعت
وطن يباع لمن يدفع أكثر
والثمن ...مال ...سلطة وأشياء أخرى
فى كل يوم كانت شرارات الظلم تشعل النيران فى قلبى
فتطفئها صرخات الشرفاء وبرودة الليل
ولكن منذ أعوام كانت فى كل ليلة تشتد النيران
حتى لم يعد شيئا يطفئها
و اليوم اشتعلت وأحرقتنى
وتصاعدت ألسنة اللهب لتحكى القصة
فماذا كنت أفعل فى النيران؟
هل بعد كل سنوات الصبر يقولون الخشب
يا ابنتى خذينى بين يديك لتشعرى بلهيب النيران داخل قلبى
خذينى وألقينى فى النهر
لأسير مع التيار حتى أصل للبحر
وهناك سأشعر أنى حر
أخذته وسرت حتى وصلت إلى النهر
وهناك قال تمهلى وعاهدينى
قلت أعاهدك على ماذا ؟
قال لا تدعيهم يأخذوكِ إلى نفس المصير
لا تسكتى فتحرقك نيران الظلم
اسمعى يا ابنتى
الأوطان لا يُصلحها الصمت
الأوطان تُصلحها كلمات الحق
قال وادعا
ألقيته ليسير مع التيار إلى مصب النهر
وجلست أرقبه وكلماته تتردد فى أذنى
ثم قررت أن أبدأ العمل
وأعلن على الملأ براءة الخشب
___________
نقلا عن مدونة جنة

الأحد، 24 أغسطس 2008

كنا نتمنى لو أبحرت سفن "كسر الحصار" من موانئ عربية


"النخوة الإنسانية لدى الأوروبيين"



غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعرب نائب عن حركة "حماس" عن أمله أن تتحرك الشعوب العربية والإسلامية من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة بشتى الوسائل، على غرار تحرك بعض الأوروبيين من خلال سفينتي كسر الحصار القادمتين من قبرص إلى غزة، مطالباً بفتح معبر رفح مع مصر فوراً.

واستقبل الفلسطينيون في قطاع غزة سفينتان غادرتا ميناء لارنكا جنوب قبرص يرافقهما زورق خفر السواحل القبرصي على مسافة ثلاثة أميال بحرية (5.5 كلم)، حيث صعد على متن سفينتي الصيد البحري أكثر من أربعين شخصاً من 17 بلداً في طريقهم إلى قطاع غزة.

ووصف مشير المصري أمين سر كتلة "حماس" البرلمانية توجه السفينتين نحو غزة منطلقتين من أوروبا بأنه "خطوة جريئة ومسؤولة وغير مسبوقة، نثمنها ونؤكد أن هذه هي نخوة الإنسانية لدى الأوروبيين الرافضين للحصار".

وأعرب المصري في تصريحات صحفية له اليوم السبت (23/8) عن أمنيته بأن يحرك ذلك "وجدان وقلوب الأنظمة العربية والإسلامية وشعوبها، وتحرك فيهم نخوة القومية ونخوة الإسلام ونخوة العروبة ونخوة الإنسان". معتبرا أنه "من العار أن يخاطر الأوروبيون ومن معهم بأنفسهم وأن يصروا رغم كل التهديدات والوعيد للوصول إلى قطاع غزة وفي المقابل نرى أن الشعوب العربية والإسلامية تقف تتفرج لتعرض الشعب الفلسطيني في غزة للموت البطيء في حصار لا مثيل له ولم يمر في تاريخ الحصار الحديث".

وطالب عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، بأن يكون هناك "صحوة ضمير وعودة إلى الرشد الإنساني والقومي والإسلامي لدى كل مسئول وكل صاحب قرار عربي ومسلم ومساند للشعب الفلسطيني وليقف إلى جانبه ويؤازره ويسعى إلى فك الحصار عنه".

كما أعرب المصري عن استهجانه لأن يفك الحصار من البحر "في ظل بقاء الحدود مع مصر مغلقة (معبر رفح)"، مشيراً إلى أن قرار فتح المعبر "هو عربي ومصري .. وإن العقل لا يستوعب ذلك، وكنا نتمنى لو كانت هذه السفن قد أبحرت من الموانئ العربية وأن يفتح معبر رفح".


سفينتا كسر الحصار


سفينتا كسر الحصار .. وصول ناجح لغزة وهدم أول لبنة في جدار الحصار





غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

سفينتا كسر الحصار تنتصران في الوصول إلى قطاع غزة، بعد رحلة تحدي كبيرة وواسعة وشاقة بينهما وبين قوات الاحتلال الصهيوني التي لوحت منذ البداية بأنها لن تسمح لهاتين السفينتين بدخول قطاع غزة، بيد أن المتضامنين الأجانب الموجودين على متن هاتين السفينتين كانت إرادتهم أقوى من جبروت وكراهية الاحتلال، فتمكنا من النجاح في اختراق الحصار الصهيوني المفروض على قطاع غزة، والذي راح ضحيته ما يزيد عن 240 شهيداً من المرضى الذين منعهم ذاك الحصار من مغادرة غزة للعلاج


الجمعة، 22 أغسطس 2008

سؤال محيرنى


منظمات حقوقيه تصف حريق الشورى بحريق القاهرة الثاني

منظمات حقوقيه تصف حريق الشورى بحريق القاهرة الثاني وتعتبره  إهدارا لتاريخ مصر

كتب : سيد ابوالعلا –ثمن الحرية

وصفت عدد من المنظمات الحقوقية المصرية حريق الشورى بحرق القاهرة الثاني واعتبرته إهدارا لتاريخ مصر وعبرت تلك المنظمات عن بالغ أسفها لوقوع حريق مبني مجلس الشوري أمس ، وعدد من ملحقات مبني مجلس الشعب ووزارة الصحة ومكتب بريد بالقصر العيني ، في حادث أعاد للأذهان ذكري حريق القاهرة في 26 يناير 1952 والذي التهم مبان ومنشآت ومحال تجارية لا حصر لها ، وانتهي المشهد بإقالة حكومة النحاس باشا واتهامها بعدم القدرة علي حفظ الأمن .

وذكر البيان تاريخ إنشاء مجلس الشورى والذي أنشأه الرئيس الراحل السادات في عام 1980 دون منحه صلاحيات دستورية مماثلة لصلاحيات مجالس الشيوخ في برلمانات أوربا وأمريكا

واعتبر البيان أن حصانة أعضائه ، خاصة المعينون ، وسيلة لإنقاذ وصبغ نشاط بعضهم بالمشروعية ومنح البعض الآخر وجاهة اجتماعية ، خاصة في ظل إحجام المواطنين عن المشاركة في الانتخابات علي مقاعده ، لكن مبناه ومجلس الشعب ظلا يحويان أهم ملفات صناعة القرار داخل مصر .

واعتبر البيان مجلس الشورى له دور كبير تعاظم التشريعات السالبة للحريات خلال السنوات الماضية بشكل مصاحب لوصول الفساد في مصر ل " الركب " علي حد تأكيد نواب برلمانيين وتقارير محلية ودولية

فقد وظلت مخازن الشوري والشعب معبأة بوثائق وملفات ساخنة لقضايا خطيرة ، وكانت الحكومة قد أعدت مشروعات قوانين تعزز قدراتها علي حجب المعلومات عن الشعب والمجتمع المدني والصحافة ، مثل قانون تنظيم البث الفضائي والمرئي وقانون الإفصاح وتداول المعلومات وقانون تجريم حيازة الوثائق القومية ، فيما تظل تحتفظ بكل كبيرة وصغيرة عن تاريخ وسيرة الشعب المصري وطرق حكم أنظمته له .

وجاء في البيان "يبدو مشهد حريق القاهرة الثاني أمس أخطر من الأول كونه أطاح بذاكرة وطن "

وأشار البيان إلي ضرورة عقاب كل مسئول أو مهمل أو مقصر ، واستبعد إقالة الحكومة كما جري في يناير 1952 لأن ذلك يبدو مستحيلا

وأكد البيان علي أن تقديم صغار الموظفين والعمال بالمباني المحترقة للمحاكمة ، علي غرار ما جري في قضية احتراق قطار الصعيد ، أمر يعزز الشبهات حول ما جري حجبه من أنباء ذكرتها جريدة البديل التي رفضت مؤسسة الأهرام أمس طباعتها ، وأشارت عناوينها حسب بيان صادر عن الصحيفة ، إلي احتراق ملفات قضايا خطيرة وتمس كبار المسئولين بالدولة ، مثل قضية عبارة الموت وأكياس الدم الملوثة والمبيدات المسرطنة وقطار الصعيد ، كما سبق للأهرام تعطيل طباعة عدد الصحيفة أمس الأول بعد أن عنونت الجريدة صفحتها الرئيسية بعنوان " افراح في باكستان بعد استقالة الرئيس .....

وطرحت المنظمات الموقعه علي البيان عدة أسئلة ترتبط بالحادث ربما بدت ساذجة للبعض : هل كان مدبرا وهو اقتراح ورد علي ألسنة خبراء أمنيين ؟ ام انه ماس كهربائى ام انه من حراراة الجو ؟ هل تخرج علينا الحكومة بتنظيم تزعم إنه إرهابي مخطط ومنفذ للحادث علي شاكلة تنظيم " الطائفة المنصورة الذي جددت به الطوارئ في أبريل 2006 ؟ هل تستغل الحكومة الحادث في تنفيذ اقتراحات بنقل مقار الوزارات والبرلمان إلي أطراف القاهرة ؟

وأكدت المنظمات على ضرورة الاحتفاظ بتاريخ شعب مصر وإدارات حكمه ، بطريقة أمنه بعد أن أثبت الحادث عجز الحكومة وأجهزتها عن حماية تلك الوثائق وذلك التاريخ.

المنظمات الموقعه علي البيان :(مركز ماعت للدراسات الحقوقية والدستورية -مؤسسة عالم واحد لتنمية المجتمع المدني وحقوق الإنسان - جمعية التنمية الإنساني


الخميس، 21 أغسطس 2008

الفلسطينيون يحيون ذكرى إحراق المسجد الأقصى عام 1969




فيلم تسيجبلى عن حريق المسجد الاقصى


صور لحريق المسجد الأقصى على يد الصهاينة التقطت عام 1969


تحذيرات فلسطينية وعربية من مخططات تهويد القدس






تحل اليوم الذكرى التاسعة والثلاثون لجريمة إحراق المسجد الأقصى بأياد صهيونية في الحادي والعشرين من أغسطس/ آب 1969. وطالبت حركة "حماس" بإعلان نفير عربي وإسلامي لحماية القدس والمسجد الأقصى، فيما حذر البرلمان العربي الانتقالي والجامعة العربية والحركة الإسلامية في الأردن من المخططات "الإسرائيلية" المستمرة لتهويد القدس.

ودعا خطيب المسجد الأقصى يوسف سلامة، إلى حماية المسجد الأقصى من "المؤامرات الخطيرة" التي باتت تشكل خطرا حقيقيا عليه. وقال في بيان صدر في الذكرى ال39 لحريق الأقصى أن "إسرائيل" تتآمر على هذا المسجد عبر مخططات عدوانية لهدمه لإقامة ما يسمى بالهيكل. وأوضح أن الذكرى تتزامن مع الهجمة الشرسة التي تتعرض لها مدينة القدس بصفة عامة والأقصى بصفة خاصة. وشدد على أن الدفاع عن الأقصى المبارك ليس مسؤولية الشعب الفلسطيني وحده، بل مسؤولية العرب والمسلمين.

ودعت "حماس" جموع الأمة العربية والإسلامية لإعلان "النفير العام" والخروج في مسيرات جماهيرية غاضبة وتنظيم فعاليات شعبية للتعبير عن "موقف الأمة الحقيقي" نصرة للقدس والمسجد الأقصى. وحذرت "حماس" في بيان لها، من المخططات "الإسرائيلية" لهدم المسجد. وقالت "لم يعد مخطط تدمير المسجد الأقصى يدور في فلك فردي أو جماعات صهيونية متطرفة، بل باتت حكومة الاحتلال تعمل بشكل جدي لهدمه".

من جانبه، حذر رئيس البرلمان العربي محمد جاسم الصقر من أن مخطط التهويد والاستيطان الصهيوني والحفر أسفل الأقصى قد بلغ مرحلة خطيرة ليس على المسجد فحسب ولكن على القدس بشكل عام. ودعا في بيان، أمس، في الذكرى، البرلمانات العربية والإقليمية والدولية والأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسسات المجتمع الدولي إلى مواجهة "أكبر جريمة" يتم ارتكابها وتتجاوز في خطورتها حريق الأقصى.

من جانبها أكدت الأمانة العامة للجامعة العربية أن ذكرى حريق الأقصى تأتي لتدق ناقوس الخطر إزاء مساعي "إسرائيل" المتواصلة لهدم المسجد وطمس وتغيير المعالم العربية والإسلامية في القدس القديمة، من خلال التزوير الحضاري والتاريخي لها وتهويد المعالم الدينية للمدينة. وقال السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد في بيان أن مدينة القدس لا تزال تتعرض لهجمة "إسرائيلية" شاملة على مختلف الجبهات بهدف تهويدها.

وفي عمان طالبت الحركة الإسلامية ب "تبني خيار الجهاد ودعم قوى المقاومة في الشعب الفلسطيني لتمكينها من الدفاع عن مقدساتها"، وحضت على "نشر ثقافة الدفاع عن الأقصى وإعداد الشعوب للتصدي لمخططات العدو المجرم". وحذرت في بيان بالمناسبة من خطورة المخططات الصهيونية لهدم ثالث الحرمين وتهويد القدس. وناشد مسؤول الملف الفلسطيني في الحركة حكمت الرواشدة الأمة إلى تفعيل برامجها في التنبيه للمخاطر المحدقة بالأقصى.

المصدر: نداء القدس + وكالات


حماس تستنفر الأمة دفاعًا عن القدس والأقصى




القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام:

دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس جموع الأمة العربية والإسلامية إلى إعلان النفير العام والخروج في مسيرات جماهيرية غاضبة، وتنظيم فعاليات شعبية للتعبير عن موقف الأمة الحقيقي نصرةً للقدس والمسجد الأقصى رمز عزتها وكرامتها.

وأكدت الحركة في بيانٍ لها اليوم في ذكرى إحراق المسجد الأقصى أن حق الأمة الإسلامية في المسجد الأقصى ومدينة القدس ومقدَّساتها؛ لن تُسقطه مشاريع التهويد ومساوماتها، مشدِّدةً على أن حماس ستبقى رأس حربة المقاومة، وأنها لن تتخلى عن مشروعها مهما تقادم الزمن.

وقالت حماس: إن على "حكومات الاحتلال الصهيوني المتعاقبة أن تدرك جيدًا بأن تقادم الزمن واختلال موازين القوى لا يلغي حقوق شعبنا الفلسطيني في أرضه وقدسه وأقصاه ومقدساته الإسلامية، وأن جرائمه وعدوانه المتواصل لا يمكن أن يقابَل بصمت من حركة المقاومة الإسلامية حماس".

وأكدت أن "كافة خيارات المقاومة مفتوحة للرد عن عنجهية وإرهاب بني صهيون"، داعيةً كتائب الشهيد عز الدين القسام وفصائل المقاومة "إلى إعداد العدة، لشدِّ الرحال والمسير باتجاه الضفة والقدس المحتلة لتطهيرهما من دنس الاحتلال الغاشم".

وأوضح البيان موقف الحركة ممَّا يُسمَّى "بمفاوضات التسوية والحل النهائي مع العدو الصهيوني"، واصفًا إياها بأنها "ما هي إلا مفاوضات استسلام، ومظلة للتفريط في حقوق وثوابت شعبنا وأمتنا، وفيها تنسج الآن الحلقة الأخيرة من حلقاتِ التآمر عليها، وتتصاعد معها الهجمة الصهيونية على القدس والأقصى وأراضي المواطنين".

وبينت الحركة أن مخطط تدمير المسجد الأقصى لم يعُد "يدور في فلك فردي أو جماعاتٍ صهيونية متطرفة، كما كانت الحكومات الصهيونية تُشيع سابقًا، وباتت المعطيات المتاحة تشير إلى أن حكومة الاحتلال الصهيوني تعمل بشكلٍ جدّي على هدمه، وتضع ثقلها الرسمي خلف هذه المخططات الإرهابية".

ودعت الحركة في بيانها قادة الأمة العربية والإسلامية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية إلى القيام بمسئولياتهم وواجباتهم تجاه فلسطين والقدس والأقصى، والتحرك الفوري والعاجل في كافة المحافل الدولية للمطالبة بوقف الحفريات الخطيرة تحت المسجد الأقصى ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

كما طالبت بتبنِّي خيار الجهاد والمقاومة، ودعم القوى الحية في شعبنا، المتمسكة بحقوق الأمة، والمدافعة عن مقدساتها لتطهير القدس والمسجد الأقصى من دنس الاحتلال، وإعداد شعوب أمتنا لتكون في مستوى الصراع والتحدي مع هذا العدوِّ المجرم.

ووجَّه البيان دعوته لعلماء الأمة وقادة الفكر والرأي والأحزاب والحركات والقوى العربية والإسلامية والهيئات الشعبية والنقابية ومؤسسات المجتمع المدني، "لأن يكونوا في مقدمة الصفوف لمواجهة الخطر الصهيوني وتوعية الأمة بأبعاده الخطيرة عليها، وخططه العدوانية ضد الأقصى والمقدسات الإسلامية في فلسطين".


الذكرى ال 39 لحريق المسجد الأقصى



يصادف يوم الخميس، 21 أغسطس 2008م، الذكرى الـ39 لمحاولة حرق المسجد الأقصى المبارك، في فلسطين.

قصة محاولة إحراقه والاعتداءات التي حدثت له

شب الحريق في صباح 21/8/1969 بعد أن أدى المصلون صلاة الفجر في المسجد الأقصى المبارك وفرغ المكان من المصلين ، وكان في ثلاثة مواضع:

الأول: في مسجد عمر الواقع في الزاوية الجنوبية الرقية للمسجد الأقصى والذي كان يرمز الى المسجد الأول الذي بناه عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما استلم مفاتيح القدس من بطريك البيزنطيين صفرونيوس الدمشقي، ثم هدمت الزلازل ذلك المسجد قبل عهد الخليفة عبد الملك بن مروان الذي بنى مكانه مسجداً جديداً اكتمل سنة 692م.

الثاني: في منبر صلاح الدين الأيوبي والمحراب، بهدف حرق عنوان النصر الذي احرزه القائد صلاح الدين الأيوبي عندما حرر القدس من الصليبيين سنة 1187م.

الثالث: في النافذة العلوية الواقعة في الزاوية الجنوبية الغربية من المسجد الأقصى وترتفع عن أرضية المسجد حوالي عشرة أمتار ويصعب الوصول إليها من الداخل بدون استعمال سلم عالي، الأمر الذي لم يكن متوفرا لدى دنيس روهان. وكان حريق هذه النافذة من الخارج وليس من الداخل، مما يدل على أن هناك أفرادا آخرين ساعدوا روهان من الجهة الغربية في الخارج حيث كانت تحت إشراف الإسرائيليين بعد أن هدموا حارة المغاربة وسيطروا على بوابة المغاربة.

كان الاسرائيليون يعتقدون ان الحريق في المواقع الثلاثة سوف يتصل بعضه مع بعض ويدمر الواجهة الجنوبية للمسجد كليا، ومن ثم يمتد شمالا ليأتي على جميع المسجد إلا أنهم لم يكونوا محظوظين تماما، لان النار في خارج النافذة العلوية قد انطفأت بذاتها دون أن يطفئها احد ، لسبب بسيط، وهو عدم وجود عامل مساعدة على الحريق بين هذه النافذة ووسط الجدار الجنوبي للمسجد ، لان مادة النفاذة حجرية والجدار الجنوبي من الغرب إلى الوسط كله من الحجر. ولذلك لم يحترق وسط الواجهة الجنوبية والجهة الشرقية، ثم امتدت النار شمالا وحرقت ما مساحته حوالي 1500 متر مربع من اصل مجموع مساحة مبنى المسجد الأقصى البالغة 4400 متر مربع، أي حوالي ثلث المسجد.

وفي يوم إحراق المسجد قطع الإسرائيليون في بلدية القدس الماء عن المسجد الأقصى المبارك لكي لا يستعمله المواطنون في إطفاء الحريق ، كما أن سيارات الإطفاء الإسرائيلية من بلدية القدس حضرت متأخرة بعد أن أطفأ الأهالي المقدسيون جميع النيران، ولم تفعل شيئا، بل جاءت لكي تصورها وكالات التلفزيون والصحافة العالمية لإيهامهم أنها أدت واجبها. وقد ساعد في إطفاء النار سيارات الإطفاء العربية التي وصلت من الخليل ورام الله.

وقد تم تصوير عملية الإطفاء التي قام بها الشباب المقدسيون الذين استعانوا بالبراميل ونقلوا المياه يدويا من الآبار الموجودة في ساحات الحرم القدسي الشريف واخرجوا السجاد المحترق إلى الساحات الخارجية، وجمع القطع الصغيرة التي بقيت من الحريق من آثار منبر صلاح الدين الأيوبي. وهي محفوظة الآن في المتحف الإسلامي في الحرم القدسي الشريف.

أما زعيم العصابة التي نفذت الحريق "دنيس روهان" فقد حكمت عليه السلطات الإسرائيلية بالجنون وبالنفي الى بلاده استراليا، ولم تسجنه ولم تعاقبه بأي شيء آخر، أما باقي العصابة التي ساعدت روهان من الخارج ، وأخرجته بعد الحريق وحافظت عليه من غضب الأهالي المقدسيين، فبقيت مجهولة ولم ينلها أي عقاب.

وعليه فان هذا الحريق قد تم عن قصد وتعمد وسبق إصرار من الإسرائيليين وخطط له على النطاق الرسمي الإسرائيلي في سنتين متتاليتين 1968 ، 1969 واشترك فيه أكثر من شخص واحد.


أمل الامة

لليوم الثالث جثة جندى المطافئ تحت الأنقاض



بعيون يملأها الحزن، استقبل الفلاح البسيط سيد منصور خبر وفاة شقيقه فؤاد منصور، أحد أفراد رجال المطافئ بمجلس الشعب، والذى لقى مصرعه أثناء إطفاء النيران التى نشبت بمبنى الشورى.

قال سيد منصور، والذى انتابته حالة من العويل والبكاء، إن جثة شقيقه لا تزال تحت الأنقاض منذ ثلاثة ألأيام، ولم يتم العثور عليها، واستطرد قائلاً "لو كان شقيقى ليس من أبناء مصر لاستخرجت الحكومة جثته على الفور، ولكن الفقير فى بلدنا يداس بالأحذية"، وأشار منصور أن زوجة شقيقه المتوفى والذى يبلغ من العمر 55 عاماً، أصيبت بانهيار عصبى وتم نقلها إلى المستشفى، وأكد أن أبناءه الثلاثة لم يصدقوا ما حدث لوالدهم، وأن الأجهزة المعنية تجاهلت استخراج جثته رغم أنه قضى فى عمله أكثر من 30 عاماً.


اليوم السابع

وفاة أول ضحية لحريق مجلس الشورى

جندى الإطفاء فؤاد نصار أول ضحايا الحريق - تصوير عصام الشامى


وفاة جندى إطفاء يدعى فؤاد نصار. وجاءت وفاة نصار الذى يعمل ضمن وحدة الإطفاء التابعة للمجلس، أثناء مقاومته للحريق.

للكبار فقط

بين وثائق البرلمان المصري قرار تاريخي، يرجع إلي الشهر الأخير من عمر الزعيم المؤمن محمد أنور السادات ، وهو قرار لم يتم إعلانه حتي الآن، نظرا لانشغال مجلسي الشعب والشوري في مأساة حادث المنصة، ثم مأساة قانون الطوارئ ثم نكبة السنوات العجاف، التي خرجت فيهن مصر من التاريخ والجغرافيا والرياضة، والفن والثقافة والعلم والزراعة والصناعة والتجارة، والانتخابات وتصفيات كأس العالم وفعاليات دورة بكين.

الوثيقة التاريخية تحمل قرارا بالغ الأهمية يقول فيه مجلس الشعب المصري، إنه قد وافق بالإجماع علي منح الزعيم المؤمن محمد أنور السادات لقب الخليفة السادس في ترتيب الخلفاء الراشدين، وذلك في حالة موافقة الأمة الإسلامية علي اعتبار عمر بن عبد العزيز الخليفة الخامس بعد علي بن أبي طالب. أما في حالة عدم موافقة الأمة المذكورة علي إضافة عمر بن عبد العزيز، فإن الزعيم محمد أنور السادات ينال تلقائيا المركز الخامس بين الخلفاء الراشدين!!



احتفظ مجلس الشعب بالوثيقة عقب اغتيال السادات، ولم يتمكن من إعلانها حتي الآن لأسباب عديدة. يقول البعض إن سبب التأجيل هو الحزن البرلماني والشعبي والعربي، والدولي علي وفاة الزعيم المؤمن، وهو الحزن الذي لم ينته حتي الوقت الراهن. ويقول البعض الآخر إن عدم إعلان الوثيقة يرجع إلي حرص مجلس الشعب علي مكانة الزعيم الحالي محمد حسني مبارك، بطل الضربة الجوية الأولي، حيث لا يصح من الناحية البروتوكولية أو البرلمانية أو السياسية، أو الدينية أن تسمح الدولة بتفوق أحد الزعماء علي زعيم من زملائه، ولو أذيعت وثيقة مبايعة أنور السادات خليفة خامسا أو سادسا للأمة الإسلامية، فلابد من وثيقة أخري تتم فيها مبايعة محمد حسني مبارك كخليفة سادس أو سابع لنفس الأمة المذكورة. ويقول فقهاء الدين والقانون والشريعة إن إضافة السادات ومبارك لقائمة الخلفاء الراشدين، سوف تؤدي إلي أزمة فقهية وتشريعية في العالم الإسلامي لأنها تعني نقل الخلافة الراشدة من قريش إلي المنوفية، ونقل مقر الشوري من سقيفة بني ساعدة إلي مدرسة المساعي المشكورة بشبين الكوم.

The image “http://208.66.70.165/ismemo/media/Spain/Hosni%20Mubarak.jpg” cannot be displayed, because it contains errors.
وثيقة الخلافة الراشدة، قد تكون السبب الرئيسي للحريق البرلماني الذي كاد يأتي علي مجلسي الشعب والشوري ، وحتي لا يتكرر الحريق علينا أن نبادر فورا بالمبايعة الجهرية الرسمية للسادات ومبارك استكمالا لقائمة الخلفاء الراشدين، ولكي لا يطمع الحاقدون في حرق الوثيقة قبل إعلانها!
إبراهيم السايح . البديل

مصابو حريق الشورى يكشفون أكاذيب المسئولي


تقرير- أحمد رمضان وحسونة حماد:

التقى (إخوان أون لاين) عددًا من المصابين في الحريق المروِّع لمجلس الشورى أمس؛ حيث كشفوا زيف ما ادَّعاه كثيرٌ من المسئولين من أن الحريق لم يصل إلى مكتب الشعب، وأن الإصابات طفيفة وكلها خرجت من المستشفى.

الصورة غير متاحة

إحسان حسام الدين

يأتي هذا في ظل تأكيد مصدر أمني صباح اليوم وفاةَ إحدى الحالات، فضلاً عن كشف فضائح عجز وتقاعس ما يسمَّى بجهود الإنقاذ أو الإطفاء.

إحسان حسام الدين (موظفة بالقطاع الهندسي) تقول إنها علمت بالحريق الساعة 5 ونصف، وشاهدت قوات المطافئ متخبِّطة وغير منتظمة تحاول إطفاء الحريق بطريقةٍ غريبةٍ؛ حيث تركِّز على الجانب الخارجي من المبنى وواجهاته، في حين أن منبع الحريق كان من الداخل، وأكدت أن جميع الأوراق قد احترقت.

وأشارت إلى أن خراطيم المياه كانت ملفوفة حول بعضها البعض كأحد مظاهر تخبط جهود الإنقاذ، وأكدت إحسان أنه بمجرد ظهور النيران تم فصل التيار الكهربي؛ يأتي ذلك في ظل تأكيد النائب العام المستشار عبد المجيد محمود أن سبب الحريق ماس كهربي.

ويقول بدري علي (عامل مطافئ) إنه وصل إلى الحريق الساعة 8 مساءً، وكشف عن أن الدور العلوي من مجلس الشورى لم يستطع أحد الوصول إليه، مضيفًا أن قوات الإنقاذ كانت تتزود بالماء من عربة خزان.

الصورة غير متاحة

علاء محمد

ويضيف علاء محمد (موظف بالإدارة العامة للمحفوظات منذ أكثر من 20 عامًا) أنه علم بالحريق الساعة السادسة، ووصل إلى المجلس في التاسعة مساءً، مشيرًا إلى أن سيارته في المجلس فضلاً عن بعض أوراقه المهمة، وأوضح أنه عندما كان يفرُّ من لهب الحريق وقع أمام مكتب د. فتحي سرور رئيس مجلس الشعب، الذي طالته ألسنة النيران، رغم نفي سرور وصول النيران إلى مجلس الشعب من الأساس.

وانتقد علاء الزحام الشديد الذي عطَّل وصولَ عربات الإطفاء، موضحًا أنه كانت هناك 3 عربات إطفاء لم تتمكَّن من الوصول إلى المكان الحريق؛ بسبب الازدحام المروري في شارع القصر العيني.

ويشرح إبراهيم سعد إبراهيم سلامة (عامل بمجلس الشعب) بدايات الحريق، موضحًا أنه كان يقف مع زملائه أمام المجلس، وشاهدوا دخانًا يتصاعد في حوالي الساعة 4 ونصف، دخلوا بعدها إلى مكتب سرور فلم يجدوا شيئًا، وشوهد الدخان يتصاعد من مجلس الشورى، فكسر ضابط برتبة نقيب بابًا تسرَّبت منه بعض الأدخنة، وهرع العمال إلى حَمْل ما يستطيعون حملَه من أجهزة إلكترونية؛ بناءً على تعليمات أحد لواءات الشرطة.

الصورة غير متاحة

د. أحمد البنداري

ويقول إبراهيم: "وحملت أحد الأجهزة، وشعرت بإغماءة من كثرة الدخان، وأنقذتني امرأة عندما صرخت وأتى زملائي لينقذوني، ولم أشعر بنفسي بعدها"، مشيرًا إلى أن المطافئ بدأت تتوافد بعد اندلاع الحريق بنحو ساعة إلا ربع على الأقل.

ورغم تصريح عبد الرحمن شاهين المتحدث الإعلامي باسم وزارة الصحة بأن مستشفى المنيرة تلقَّت فقط 11 حالةً خرجت جميعًا سوى حالة واحدة، ولا توجد إصابات خطيرة؛ أكد الطبيب نوبتجي أحمد البنداري لـ(إخوان أون لاين) أنه استقبل نحو 16 حالةً؛ كانت أُولاها في الساعة السادسة وثلث مساءً؛ أي بعد اندلاع الحريق بنحو ساعتين؛ منها 7 حالات خرجت، وأوضح أن الإصابات تنوَّعت بين كسرين في الكعب وكدمات وحروق أسفل الظهر، فضلاً عن حالتي اختنا

الشوري ولع .. عقبال الشعب




بعد ٣ ساعات علي حريق مجلس الشوري نقلت جميع المواقع الإخبارية والمدونات الخبر بصور وبمقاطع فيديو، ولم يخل هذا الخبر من تعليقات الزوار والمدونين، فقد نقلت مدونة «العمرانية» الخبر بعنوان «حريق في مجلس الشوري.. عقبال مجلس الشعب»،

وضم موقع «الجزيرة» نحو ١٨٠ تعليقاً أغلبها تضمن عبارات فرح وسعادة بهذا الحادث، وقال رفعت العدل: «لن تخسر مصر شيئاً بحريق المجلسين سوي فقدها أماكن المصفقين» وقال ماهر «عقبال مجلس الوزراء»، وتمني محمد ناصر في تعليقه أن يكون الحادث بفعل فاعل: «هل يذكركم بحريق القاهرة.. يارب يكون بداية الثورة».
السيد فتحي أضاف: «دا واجب عشان يطبخوا القوانين علي نار هادئة» أما زوار موقع مصرواي فلم يكونوا أقل حزناً قال صاصا: «الحمد لله علي كل حال أعتقد أن السبب هو (بنزين ٨٠) اللي أكيد كل عضو مخزن له شوية لنفسه في المجلس»، وأضاف محمود عبدالعزيز: «كنت أتمني مثل باقي المصريين أن يولع مجلسا الشعب والشوري في آن واحد ويكون كامل العدد».

اللافت للنظر أيضاً أن زوار الإنترنت الذين فضلوا التعليق بواسطة أدعية وآيات قرآنية، اعتبروا مجلس الشعب وأعضاءه أعداء للوطن والدين وقال أحد المعلقين في موقع محيط تحت اسم «مهندس مصري»: «اللهم ارحمنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا»، وقال «الجاهل المصري» علي الجزيرة «أكيد دي دعوة لكن لم تكتمل للنهاية... أصلي سمعت واحد في طابور العيش بيقول ربنا يحرق قلب الحكومة...

فجت الحريقة في قبة الحكومة مش قلبها»، الأمر لم يختلف كثيراً عن تعليق فارس الذي قال «اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه.. اللطف علينا احنا الغلابة مش علي حد تاني.. ويا رب انت عالم باللي مش عارف أقوله.. واللي خايف أقوله وعموماً ميه ميه».

تعليقات زوار موقع " نافذة مصر " اتخذت مناحى أخرى فالبعض استرجع وحوقل ، والبعض الآخر كالزائر الأستاذ مصطفى المحمدى سعد حكى قصة طريفة كان هو أحد شهودها وانصبت على أن ضابط المطافى المسئول عن إطفاء حريق كان يشاهد الحريق دون أن يتدخل وذلك لأنه لم يصدر إليه أوامر بالبدء فى الإطفاء !!

زائر أخر لام موقع نافذة مصر على الفيديو الذى أظهر تخلف وبدائية عملية الإطفاء لأنها مما يوجع القلب ويقلب المواجع .

آخرون ألقوا باللوم على جهاز أمن الدولة وطالبوا بتسميته جهاز فساد الدولة وذلك لما يلقاه من الدعم الذى يجعله يكبت الحريات ، مع ما تعانيه أجهزة الدولة الأخرى ومرافقها الحيوية من الإهمال .

قارئ آخر قال : " خليها تولع أهى كده كده مخروبة " فى إشارة للسرقة والفساد اللذين عما أرجاء البلاد فحتى لو لم يحدث حريق فإن البلد مسروقة مسروقة على حد ما أشار إليه


الأربعاء، 20 أغسطس 2008

مطابع الأهرام ترفض الطبعة الثانية من (البديل) بسبب الحريق



رفضت مطابع الأهرام مساء أمس طباعة الطبعة الثانية من جريدة (البديل) اليومية المستقلة بسبب العناوين التي حملتها الطبعة الثانية عن حريق مجلس الشورى، وأرجعت إدارة مطابع الأهرام السبب وراء عدم الطباعة إلى التعليمات الأمنية المشددة.

ووفق مصادر داخل الجريدة فإن الطبعةَ الثانيةَ قد حملت عناوين هي "حريق ضخم بمبنى اللجان بمجلس الشورى يمتد إلى مجلس الشعب" و"احتراق مستندات عبَّارة الموت وقطار الصعيد والمبيدات المسرطنة في الحادث.

وأضاف المصدر أن (البديل) حصلت على صورٍ خاصة توضح مراحل تطور الحريق وأفردت لها الصفحتين الأولى والأخيرة من الطبعة الثانية، وهو الأمر الذي أزعج المسئولين في مطابع الأهرام الحكومية الذين امتنعوا عن طبع 25 ألف نسخة (طبعة ثانية) من الجريدة، وقلَّصوا عددَ الطبعة الأولى المرسلة للمطابع منذ الخامسة عصرًا إلى 18 ألف نسخة فقط؛ وذلك بدعوى صدور تعليمات أمنية مشددة بمنع الطبعة الثانية من (البديل).


اخوان اون لاين

مصر.. بعد ما سرقوها حرقوها

الكارثة هذه المرة فاقت كل هذه الكوارث.. إنه إحراق تاريخ مصر السياسي والحزبي، بل والبرلماني، فحريق مجلس الشورى والمهزلة التي صاحبت الحريق سواء في عمليات الإطفاء أو السيطرة على الحريق، تؤكد أنه لم يعد هناك شيءٌ غاليًا على نفس هذه الحكومة التي ألهبتنا بالكوارث الواحدة تلو الأخرى أفظع وأشد قسوةً على هذا الوطن.

فمجلس الشورى ليس مجرَّد مبنى عتيق بوسط القاهرة، ولكنه مبنى يُجسِّد تاريخ مصر، كما أنه يعتبر عنوانًا لحاضرها ومستقبلها، فهل هذا الحريق مدبر؟ ربما نعم وربما لا، ولكن المؤكد أن التعامل الذي تم مع الحريق يؤكد أن هناك أصابع خفية سعدت كثيرًا بما حدث في الغرفة الثانية للبرلمان ومطبخ الحياة الحزبية بمصر.

وفي هذا الملف نرصد ما حدث في حريق مجلس الشورى والرسائل الخفية من ورائه ومصير الأوراق التي دمَّرها هذا الحريق، وهل ما حدث يؤثر بالسلب على الحياة السياسية في مصر أم أنه مجرَّد قضاء وقدر.

الأمن يمنع موظفي المطبعة القديمة من الدخول لإنقاذ محتوياتها

في تصرفٍ غير مسئولٍ منعت قوات الأمن موظفي المطبعة القديمة بمجلس الشورى من الدخول لإنقاذ الأوراق المهمة الموجودة بداخلها؛ وذلك بعد تلقيهم اتصالات هاتفية من زملائهم "النابوتجية" بامتداد نيران الحريق إلى مبنى المطبعة، مطالبين إياهم بسرعة الحضور لمساعدتهم في جمع الأوراق والمستندات المهمة والخروج بها للحفاظ عليها.

إلا أن الموظفين فوجئوا بقوات الأمن عند حضورهم تمنعهم من الدخول، وحدثت مشادات كلامية وصلت إلى حدِّ الاشتباك بالأيدي بين الموظفين ورجال الأمن، ولكنهم أصروا على الدخول قائلين لرجال الأمن: "إحنا اللي نعرف الأوراق المهمة مش إنتم، وإذا كنتم بهذه الشطارة فلماذا لم تسارعوا في إطفاء النيران بدلاً من الاعتداء علينا؟!"، إلا أن الأمن قام باستدعاء قوات إضافية من داخل المبنى وقاموا بتفريق الموظفين بالقوة!!.
الغربية اون لاين

حريق هائل يدمر مجلسي الشعب والشورى


شب عصر أمس حريق هائل، رجحت التقارير الأولية اندلاعه نتيجة ماس كهربائي داخل مبنيي مجلسي الشعب والشورى، اللذين يقعان بشارع القصر العيني بالقرب من ميدان التحرير، وقد أتت النيران على المبنيين العتيقين، ونجم عنها حدوث انهيارات في الجدران وأجزاء كبيرة من غرفتي البرلمان، وإصابة 13 شخصا بسبب استنشاق الدخان، وسط محاولات مكثفة لإخماد الحريق يبذلها رجال الدفاع المدني والإطفاء، بمعاونة طائرات من القوات المسلحة.واندلع الحريق في البداية بالدور الثاني لمجلس الشورى، بعد مغادرة الموظفين المبنى، وذلك عندما سمع معتز أبو زيد الموظف بالعلاقات العامة التابع لمجلس الشعب، صوت استغاثة زميله اللواء حاتم عبد العاطي الموظف بالعلاقات العامة، الذي كان متواجدا وقتها بمكتبه، قبل أن تمتد النيران إلى المبنى الأثري لمجلس الشعب.ووفق إفادات ميدانية، فقد دمرت النيران، مبنى مجلس الشورى، ومباني تابعة لمجلس الشعب، ومنها المبنى الرئيس للجان المشتركة بين مجلسي الشعب والشورى، الذي يضم لجان الدفاع والأمن القومي والشباب والزراعة وحقوق الإنسان والإسكان والعلاقات العامة بمجلس الشعب، وكذلك مكتب مصطفى الفقي رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشعب. ولم يتمكن رجال الدفاع المدني من احتواء الحريق، مما استدعى تدخل القوات المسلحة بعربات إطفاء حمولة 10 طن للعربة الواحدة، كما حضرت طائرات الإطفاء والتي قامت برش بودرة إطفاء، إلا أنها لم تفلح في إخماد النيران، حتى لحظة صدور عدد "المصريون" ليوم الأربعاء.وحضر فور اندلاع الحريق الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب، الذي ذهب إلى مكتبه وهو مكتب مؤمن له مخارج، وبعد ساعة ونصف دخلت النيران مكتبه، مما دعاه إلى الخروج بصحبة عدد كبير من أعضاء المجلس، كما دمر الحريق مكتب صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى.وقد أثرت النيران والمياه المستخدمة في الإطفاء على المبنى الأثري الذي يرجع تاريخ إنشائه إلى مائتي عام، والمسقوف بالخشب، وسط مخاوف من انهيار القاعة الرئيسية لمجلس الشعب،كما دمرت قاعة مبارك بالكامل وهي القاعة التي يتم فيها استضافة البرلمانيين العرب والأجانب.وفرضت قوات الأمن، طوقا أمنيا حول مكان الحريق، وقامت بتحويل المرور بشارع القصر العيني والمنطقة المحيطة بمجلسي الشعب والشورى لتسهيل دخول سيارات الإسعاف والمطافئ. وقال مسئولون أمنيون إن الحريق أسفر عن إصابة ستة إلى 13 شخص وبعض الأضرار المادية، وجاءت الإصابات نتيجة لاستنشاق الأدخنة والحروق البسيطة.وقرر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الذي توجه إلى موقع الحريق إنشاء غرفة عمليات لمتابعة جهود الإطفاء واحتواء النيران، في الوقت الذي دعا فيه الدكتور أحمد فتحي سرور إلى زيادة عربات الإطفاء وبذل مزيد من الجهد لتطويق النيران، وقرر أن يكون اليوم الأربعاء أجازة لموظفي المبنى الأثري البالغ عددهم 1700 موظف. وصرح اللواء فؤاد علام الخبير الأمني، أن هناك مسئولين عن تأمين المبني من أية أخطار تهدده، مثل الحرائق واحتمالات وقوع أي هجوم إرهابي أو حوادث مشابهه، مشيرا إلى أن هناك قصورا واضحا في الخطة التأمينية لمثل هذه المباني، مدللا على ذلك بانتشاره الحريق بسرعة هائلة في أكثر من موقع في أقل من ساعتين.وأضاف أن ضعف الاستعدادات واستخدام وسائل الإطفاء العادية والتقليدية أدى إلى تفاقم الوضع، وعلى الرغم من أن بداية الحريق كانت في مربع لا يزيد على 200 في 200 متر إلا أن محاولات رجال الإطفاء باءت بالفشل في مواجهة الكارثة.ودعا علام إلى ضرورة مراجعة الخطة التأمينية لهذه المباني الهامة وتزويدها بوسائل الأمان الحديثة لتلافي تكرار الكارثة.من جانبه، علق طلعت السادات عضو مجلس الشعب، قائلا: إن الحريق الذي تعرض له مجلسا الشعب والشورى لا يقل خطورة عن حريق القاهرة في يناير عام 1951، خاصة وأن التهم وثائق هامة وخطيرة لا يمكن تعويضها، مشيرا إلى أن جزءا كبيرا من تاريخ مصر تم فقدانه في الحريق.وشبه السادات المناخ السياسي الذي يسود مصر حاليا بالمناخ السياسي الذي ساد مصر عام 1951 وقت حريق القاهرة الذي عجل بانفجار ثورة عام 1952، محذرا من أن البلاد تتجه نحو مخاض كبير وهو ما قاله جمال مبارك الذي وصفه برئيس الجمهورية القادم، أثناء جولته في محافظة بني سويف، بحسب ما نسب إليه. وانتقد السادات إجراءات تأمين مجلسي الشعب والشورى، قائلا لـ "المصريون" إن صفوت الشريف أنفق أكثر من 100 مليون جنية على تجديد مجلس الشورى وأرضيات طرقاته بالرخام، دون أن يخصص جزءا من هذه الأموال لشراء أجهزة إنذار للحريق وأجهزة إطفاء.وفي إشارة إلى اندلاع شرارة الحريق من مجلس الشورى، قال السادات: "إن الشرور جاءتنا من جارنا اللى مالوش لازمة ويكلف الدولة أموالا طائلة"، وأعرب عن أمله أن تسرع الحرائق التي اندلعت أمس بالتغيير في مجلس الشورى ومن بعده باقي أجهزة الدولة لأن "النار وظيفتها تطهير كل شيء".واختتم السادات قائلا: "أنا حزين لأن بيتي وبيت الشعب يحترق، وعايز أشوف وسيلة تساعدني لأتمكن بها من المشاركة في الإطفاء".
(المصريون)

الاثنين، 18 أغسطس 2008

الداخلية ترفض الإفراج عن معتقل للإخوان أصيب بالشلل

الداخلية ترفض الإفراج عن معتقل للإخوان أصيب بالشلل!!

الرئيس الباكستاني برويز مشرف يقدم استقالته من رئاسة البلاد

http://www.news.gov.kw/files/images/%D8%A8%D8%A7%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86/capt.isl10407211638.pakistan_musharraf_isl104.jpg

قدم الرئيس الباكستاني برويز مشرف استقالته من رئاسة البلادفي كلمة وجهها الى الامة الاثنين وقال انه خدم مصالح باكستان ودعا إلى مصالحة وطنية .

وتعرض الرئيس الباكستاني لضغوط من أجل الاستقالة قبل مساءلته قانونيا في قضايا سوء استغلال السلطة.

واعلن مشرف في كلمة متلفزة الاثنين انه قرر الاستقالة بعد تسع سنوات من الحكم وذلك لتجنب مساءلته في البرلمان بهدف عزله.

وتعرض مشرف الذي استولى على السلطة في انقلاب ابيض عام 1999 لضغوط هائلة من الائتلاف الحاكم لتقديم استقالته قبل بدء أول اجراءات مساءلة في تاريخ باكستان منذ استقلالها قبل 61 عاما.

وقال مشرف "بعد دراسة الوضع واستشارة المستشارين القانونيين والحلفاء السياسيين وبعد نصيحتهم قررت الاستقالة". واضاف "اترك مستقبلي في ايدي الشعب".

واضاف ان الاتهامات الموجهة له في اطار المساءلة لن تثبت عليه ودافع عن فترة حكمه.

واكد "لا يمكن اثبات اي تهمة في اطار المساءلة ضدي (...) لا يمكن اثبات اي تهمة ضدي لانني لم افعل اي شيء مطلقا لمصلحتي الشخصية بل كان كل شيء من اجل مصلحة باكستان".

وصرح ان القانون والنظام يسودان البلاد الان وحقوق الانسان والديموقراطية تحسنت واصبحت باكستان دولة مهمة على الساحة الدولية. وقال "وعلى خارطة العالم اصبحت باكستان الان دولة مهمة بفضل الله".

وتراجعت شعبية مشرف كثيرا العام الماضي عندما حاول اقالة رئيس القضاة الباكستاني وكذلك خلال موجة التفجيرات الانتحارية التي نفذها مقاتلو طالبان وادت الى مقتل اكثر من الف شخص من بينهم رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوت


22منظمة حقوقية تطالب مصر بفتح معبر رفح


طالبت 22 منظمة حقوقية، مصرية وعربية، الحكومة المصرية بفتح معبر رفح، أمام الطلبة الفلسطينيين في قطاع غزة، للسماح لهم بالسفر لاستكمال دراستهم في الدول التي يدرسون فيها، ويحملون تأشيرات دخولها.

ووفقا لما جاء بجريدة "المصري اليوم" أدانت المنظمات، في بيان لها، أمس الاحد ، استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، وما وصفته بـ"ترد مقلق للأوضاع الإنسانية في القطاع ".

وحذرت المنظمات من ضياع المنح الدراسية التي حصل عليها هؤلاء الطلبة، جراء منعهم من السفر، للعام الثاني علي التوالي ، مشيرة إلى الضغوط التي تمارسها إسرائيل على الطلبة لتجنيدهم كمرشدين أمنيين مقابل السماح لهم بمغادرة القطاع .

وأكدت المنظمات أن البديل الوحيد أمام الطلبة هو السفر عبر معبر رفح المصري ، خاصة مع خوف الطلبة من السفر عبر المعابر الإسرائيلية خشية التنكيل بهم أو اعتقالهم ، على حد قول البيان.

ومن بين المنظمات الموقعة علي البيان الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والمركز العربي لاستقلال القضاة والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومركز البحرين لحقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان أولاً في السعودية وغيرها.

وكانت منظمة العفو الدولية قد ناشدت في بيان لها يوم الجمعة الماضي، مصر وإسرائيل بالسماح بسفر 400 طالب فلسطيني لاستكمال دراستهم الجامعية، وطالبت بإرسال مناشدات إلي حبيب العادلي، وزير الداخلية، لفتح معبر رفح أمام الطلبة الفلسطينيين خوفاً من ضياع أماكنهم في الجامعات التي يدرسون فيها.

المصدر: شبكة محيط

بتهمة الإساءة لسمعة مصر


أمر المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام، بإحالة بلاغ تقدم به محام عضو بالحزب الوطني، إلي نيابة استئناف القاهرة، طالب فيه باستدعاء الدكتور أيمن نور رئيس حزب الغد الأسبق، من محبسه والتحقيق معه بتهمة الإساءة إلي سمعة مصر في الخارج، وذلك إثر قيامه بإرسال خطاب إلى أوباما المرشح للرئاسة الأمريكية.وطالب سمير الششتاوي المحامي، في البلاغ الذي تقدم به صباح أمس السبت ، بالتحفظ علي نسخة جريدة "المصري اليوم"، التي نشر فيها الرسالة، واستدعاء مجدي الجلاد رئيس تحرير الجريدة، لسؤاله حول أسباب نشر الرسالة.ووفقا لما جاء بجريدة " المصري اليوم " قال المحامي في بلاغه :" إن نور أساء إلي سمعة مصر في الخارج، حيث تضمنت الرسالة المنشورة إساءة إلي رئيس الجمهورية تشكيكًا وطعنًا في نزاهة القضاء المصري، وطالب باستدعاء نور من محبسه للتحقيق معه ".وأضاف أن حرية الصحافة مقيدة بحدود القانون، وكان يتعين علي "المصري اليوم" أن ترفض نشر هذه الرسالة التي وصفها بـ"المشبوهة"، لأنها تنطوي علي جرائم خطيرة تقع تحت طائلة قانون العقوبات، أو علي الأقل تنقيها من الأكاذيب التي انطوت عليها - حسبما جاء في البلاغ.وتابع الششتاوي :" صدمة الرأي العام من جراء هذه الرسالة شديدة، والغضب عارم، ولا يشفع لأيمن نور أنه مسجون ليكتب ما يشاء لمن يشاء، فما خطته يداه جرائم خطيرة في حق الوطن وإساءة بالغة لمصر وتحريض سافر للتدخل في شؤون مصر الداخلية ".
نافذة مصر

الأحد، 17 أغسطس 2008

متتكلمش أرضي يا ابن بلدي .. الفاتورة نار قوى عندي

المصدر: شبكة محيط

استيقظ المصريون على قرار مفاجئ لوزير الاتصالات المصري الدكتور طارق كامل بزيادة تعريفة التليفون الأرضي بما يقرب من النصف حتى يضيق الخناق أكثرعلى المواطنين في ظل ارتفاع أسعار معظم السلع، وكالعادة يظهر الإنترنت كوسيلة دفاع وبوق للاعتراض وحملات التنديد والدعوة للمقاطعة وتجنب الهاتف الأرضي الذي أصبح يشكل عبئاً جديدا على كاهل الأسرة المصرية.وظهرت نتيجة هذا القرار سريعاً ففى ثلاث أسابيع فقط من رفع أسعار التليفون الثابت وزيادة الاشتراكات قام خمسون ألف مشترك منزلى بالغاء الخط الخاص بهم، وقامت الشركات الخاصة بإلغاء عشرة آلاف خط تجارى وهذه كانت أول ردود فعل من المواطنين تجاه رفع الأسعار للتلفون الثابت.ويأتي هذه القرار مناقضاً تماما لدراسة حديثة أظهرت أن الاتصالات الأرضية فى طريقها للاختفاء بعد الاعتماد شبه الكلي على الاتصالات اللاسكية والمحمولة، خاصة في ظل التلاشي التدريجي للفارق في الأسعار بين المكالمات التي يتم اجرائها باستخدام الهاتف الثابت و تلك التي تتم عبر الهاتف المحمول بل ومع انخفاض أسعار الأخيرة عن نظيرتها في كثير من أنحاء العالم.كما كشفت ا

لدراسة أيضاً عن أن أكثر من ربع المنازل في الاتحاد الأوروبي لم تعد تستخدم الهاتف الثابت مطلقاً و استعاضت عنه كلياً بالهاتف المحمول و أن خمس مواطني الاتحاد الأوروبي يستخدمون كذلك الاتصال عبر الإنترنت.حملات إلكترونية وأخرى شعبيةمن منطلق "خالف تعرف" قامت وزارة الاتصالات باتخاذ قرار زيادة التعريفة بالرغم من الاتجاه السائد حالياً فى غالبية دول العالم إلى زيادة استعمال الهاتف المحمول واتجاه معظم شركات الخطوط الأرضى إلى تخفيض قيمة الاشتراك وتقليل سعر الدقيقة.وبالطبع هذا القرار لن يمر دون أن تتدخل شبكة الإنترنت التي أصبحت منبر الآراء والتي أجمعت على ضرورة مقاطعة الاتصالات الأرضية، وإذا ذكرت كلمة "المقاطعة" فلابد وأن يكتب بجانبها "فيس بوك" الذي بات يلعب دور "المنشورات السرية" الذي استخدمت أيام الاحتلال الانجليزي لمصر، فبعد قرار وزير الاتصالات المصري بدأ مستخدمو موقع "فيس بوك" - أكبر شبكة إجتماعية على الإنترنت- فى إنشاء المجموعات الإلكترونية لحث المواطنين على الاضراب عن استخدام الهاتف الأرضي.وشنت مجموعات الفيس بوك حملة لمقاطعة التليفون الأرضي أسبوعاً بدأ الخميس الماضي وينتهي الخميس المقبل اعتراضاً على الزيادات المستمرة التي تفرضها الشركة المصرية للاتصالات علي أسعار الاشتراكات وتعريفة المكالمات، وتدعو إلى تجنب استخدام الاتصالات الأرضية لتحرف بذلك العبارة الشهيرة التى تستخدمها الشركة المصرية للاتصالات فى حملاتها الإعلانية "اتكلم أرضي يابن بلدي" لتصبح "متتكلمشي أرضي يا ابن بلدي" كرد فعل على التعريفة الجديدة."هانقاطع التليفون الأرضي..بيرفعوا سعر الاتصال ليه؟" .. هذه العبارة اسم لمجموعة على الفيس بوك بدأت حملتها ضد استخدام الفيس بوك متهمكة من علاوة 30% التى كلفت الدولة 4 مليارات، جمعت من خلالها أكثر من 14 مليار بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار وبعض المواد، وكان الخبر السعيد الأخير –اسقاطا على زيادة التعريفة- ارتفاع أسعار الهواتف الأرضية بنسبة 50%واقترحت المجموعة المشاركة لتحديد يوم لمقاطعة التليفون الأرضي، وفتحت الباب للمستخدمين لتقديم الاقتراحات لهذه المقاطعة ومدتها. وأشارت المجموعة إلى الحلول البديلة فى فترة المقاطعة منها الاعتماد على برامج المحادثة على الكمبيوتر والتى من الممكن أن تحدث خسائر شديدة لشركة الاتصالات المصرية، لتقول ،كما ورد بمجموعة "حقى برقبتى"مجموعة أخرى تم إنشاؤها على الفيس بوك لنفس الغرض وهى "أخرتها ايه ؟؟" لا لزيادة تعريفة مكالمات التليفون الثابت" تسرد قرارات وزير الاتصالات المصري ورفع تعريفة الاتصالات الأرضية، داعية هي الأخرى إلى المقاطعة، بالإضافة إلى مجموعة "متتكلمش ارضى يا إبن بلدى .. الفاتورة نار قوى عندى" وغيرها من المجموعات الذي امتلئ بها الموقع. أما على المستوى الشعبي فقد دعت حركة كفاية المعارضة إلى حملة مقاطعة للتليفون الأرضي يوم 21 يوليو الجاري تحت شعار "شيل الفيشة واوعي تضعف".وتهدف الحملة التي أطلقتها كفاية إلي دفع المتضررين إلي نزع فيشة التليفون نهائياً حتي لا يرسلوا أو يستقبلوا أي مكالمات، ونقلت صحيفة المصري اليوم عن محمد عادل، العضو في شباب كفاية، قوله إن الحملة سيتم تدعيمها برسائل ومقالات ونداءات علي الـ"فيس بوك" والمدونات لتشجيع الجماهير علي تفعيل المقاطعة.وأضاف أن "كفاية" تدعو المواطنين إلي عدم استخدام التليفون الأرضي من التاسعة صباح 21 يوليو حتي نهاية اليوم، لإحراج مسؤولي الشركة المصرية للاتصالات، الذين كشفت تقارير وحدة الدراسات الاقتصادية في حركة "مواطنون ضد الغلاء" أنهم لجأوا إلي الزيادات الأخيرة لتعويض خسائر الشركة في الجزائرمن جانبها، وجهت حركة "مواطنون ضد الغلاء" دعوة إلى الشعب المصري لمقاطعة جميع الخطوط الارضية التابعة لوزارة الاتصالات؛ احتجاجًا على تعريفة المكالمات الجديدة، وجاءت هذه الدعوة عبر بيان رسمي للحركة اعتبرت فيه أن المقاطعة أمر ضروري.وطالبت الحركة المواطنين بالاستغناء عن التليفون الأرضي لمدة أسبوع باستثناء الأطباء والمصالح الحكومية، مضيفةً أنه يمكن تخفيض مدة الاستهلاك والاحتجاج بحملة منظمة لإلغاء الخواص وعدم استخدام الزيرو، مشيرة إلى أن محاميها يدرسون الطعن على ما أسمته عقود الإذعان التي تجبر المواطن على قبول شروط من طرف واحدوأكدت الحملة فى بيانها على شبكة الإنترنت أن المقاطعة لهذه الخدمة باتت أمرا ضرورياً خاصة وأنه يمكن الاستغناء عن التليفون لمدة أسبوع، معتبرة عدم استجابة المواطنين لهذا الاضراب مشاركة من الناس مع الحكومة فى رفع الأسعار، خاصة أن المستهدف مقاطعته ليس طعاماً أو شراباً من ضروريات الحياة كرغيف العيش . في مقابل هذه الحملات، قال الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات المصري إنه غير سعيد برفع الأسعار علي المواطنين، لأن أي وزير يدرك أبعاد ذلك علي المواطنين، لكن هناك أبعادًا اقتصادية تقف وراء مثل تلك القراراتونفي كامل أن تكون موجة الغلاء الحالية هي المحرك الرئيسي وراء عمليات إعادة هيكلة أسعار الخدمات، التي تقدمها الشركة المصرية للاتصالات للمواطنين والتي صاحبها رفع أسعار المكالمات المحلية وخفض مصاريف التركيبات والنداء الآلي.واستبعد الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده لهذا الغرض، أن يكون دخول مشغل ثان للهاتف الثابت في مصر هو السبب في إعادة هيكلة التعريفة.وجاءت قرارات وزارة الاتصالات كالتالي:1- تخفيض مصاريف تركيب التليفون الثابت 50% من 500 جنيه إلى 250 جنيه مصرى للتليفون المنزلي ومن 1000 جنيه إلى 500 جنيه بالنسبة للتليفون التجارى بصفة دائمة على مستوى الجمهورية للتيسير على الأسر الجديدة فى توفير الخدمة التليفونية لهم مع استمرار إمكانية تقسيط المبلغ.2- تخفيض تعريفة الاتصال من التليفون الثابت للمحمول والعكس من 45 قرش وقت الذروة و35 قرش فى غير أوقات الذروة إلى 30 قرش للدقيقة بحد أقصى على مدار اليوم كاملاً وبذلك تصل نسبة التخفيض إلى 33% فى الربط بين الثابت والمحمول.3- تخفيض النداء الآلى للتليفون الثابت فى المحافظات بنسبة 20% فى أوقات الذروة لتصبح 16 قرش للدقيقة لمسافة أكثر من 60 كيلو متر و8 قروش للدقيقة لمسافة أقل من 60 كيلو متر أسوة بالتعريفة السائدة فى غير أوقات الذروة.4- زيادة قيمة الاشتراك الشهري للتليفون الثابت المنزلى من عشرة جنيهات إلى 12 جنيه بنسبة 20% بزيادة مقدارها جنيهين وبالنسبة للتليفون التجارى تزيد من 16 جنيه إلى 24 جنيه شهرياً.5- زيادة تعريفة المكالمات المحلية داخل المحافظة الواحدة لتكون ثلاثة قروش بدلا من قرشين للدقيقة مع توحيد تعريفة فتح المكالمة بالنسبة للمكالمات المحلية والنداء الآلى لتكون خمسة قروش بدلاً من 4 قروش مع عدم تطبيق زيادة سعر المكالمة المحلية من قرشين إلى ثلاثة قروش للدقيقة على خدمة الانترنت المجانى بنظام (0777) أو (0707) وغيرها مع استمرار المكالمات المحلية على ما كانت عليه بمعدل 150 نبضة شهرياً


استيقظ المصريون على قرار مفاجئ لوزير الاتصالات المصري الدكتور طارق كامل بزيادة تعريفة التليفون الأرضي بما يقرب من النصف حتى يضيق الخناق أكثرعلى المواطنين في ظل ارتفاع أسعار معظم السلع، وكالعادة يظهر الإنترنت كوسيلة دفاع وبوق للاعتراض وحملات التنديد والدعوة للمقاطعة وتجنب الهاتف الأرضي الذي أصبح يشكل عبئاً جديدا على كاهل الأسرة المصرية.وظهرت نتيجة هذا القرار سريعاً ففى ثلاث أسابيع فقط من رفع أسعار التليفون الثابت وزيادة الاشتراكات قام خمسون ألف مشترك منزلى بالغاء الخط الخاص بهم، وقامت الشركات الخاصة بإلغاء عشرة آلاف خط تجارى وهذه كانت أول ردود فعل من المواطنين تجاه رفع الأسعار للتلفون الثابت.ويأتي هذه القرار مناقضاً تماما لدراسة حديثة أظهرت أن الاتصالات الأرضية فى طريقها للاختفاء بعد الاعتماد شبه الكلي على الاتصالات اللاسكية والمحمولة، خاصة في ظل التلاشي التدريجي للفارق في الأسعار بين المكالمات التي يتم اجرائها باستخدام الهاتف الثابت و تلك التي تتم عبر الهاتف المحمول بل ومع انخفاض أسعار الأخيرة عن نظيرتها في كثير من أنحاء العالم.كما كشفت الدراسة أيضاً عن أن أكثر من ربع المنازل في الاتحاد الأوروبي لم تعد تستخدم الهاتف الثابت مطلقاً و استعاضت عنه كلياً بالهاتف المحمول و أن خمس مواطني الاتحاد الأوروبي يستخدمون كذلك الاتصال عبر الإنترنت.حملات إلكترونية وأخرى شعبيةمن منطلق "خالف تعرف" قامت وزارة الاتصالات باتخاذ قرار زيادة التعريفة بالرغم من الاتجاه السائد حالياً فى غالبية دول العالم إلى زيادة استعمال الهاتف المحمول واتجاه معظم شركات الخطوط الأرضى إلى تخفيض قيمة الاشتراك وتقليل سعر الدقيقة.وبالطبع هذا القرار لن يمر دون أن تتدخل شبكة الإنترنت التي أصبحت منبر الآراء والتي أجمعت على ضرورة مقاطعة الاتصالات الأرضية، وإذا ذكرت كلمة "المقاطعة" فلابد وأن يكتب بجانبها "فيس بوك" الذي بات يلعب دور "المنشورات السرية" الذي استخدمت أيام الاحتلال الانجليزي لمصر، فبعد قرار وزير الاتصالات المصري بدأ مستخدمو موقع "فيس بوك" - أكبر شبكة إجتماعية على الإنترنت- فى إنشاء المجموعات الإلكترونية لحث المواطنين على الاضراب عن استخدام الهاتف الأرضي.وشنت مجموعات الفيس بوك حملة لمقاطعة التليفون الأرضي أسبوعاً بدأ الخميس الماضي وينتهي الخميس المقبل اعتراضاً على الزيادات المستمرة التي تفرضها الشركة المصرية للاتصالات علي أسعار الاشتراكات وتعريفة المكالمات، وتدعو إلى تجنب استخدام الاتصالات الأرضية لتحرف بذلك العبارة الشهيرة التى تستخدمها الشركة المصرية للاتصالات فى حملاتها الإعلانية "اتكلم أرضي يابن بلدي" لتصبح "متتكلمشي أرضي يا ابن بلدي" كرد فعل على التعريفة الجديدة."هانقاطع التليفون الأرضي..بيرفعوا سعر الاتصال ليه؟" .. هذه العبارة اسم لمجموعة على الفيس بوك بدأت حملتها ضد استخدام الفيس بوك متهمكة من علاوة 30% التى كلفت الدولة 4 مليارات، جمعت من خلالها أكثر من 14 مليار بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار وبعض المواد، وكان الخبر السعيد الأخير –اسقاطا على زيادة التعريفة- ارتفاع أسعار الهواتف الأرضية بنسبة 50%واقترحت المجموعة المشاركة لتحديد يوم لمقاطعة التليفون الأرضي، وفتحت الباب للمستخدمين لتقديم الاقتراحات لهذه المقاطعة ومدتها. وأشارت المجموعة إلى الحلول البديلة فى فترة المقاطعة منها الاعتماد على برامج المحادثة على الكمبيوتر والتى من الممكن أن تحدث خسائر شديدة لشركة الاتصالات المصرية، لتقول ،كما ورد بمجموعة "حقى برقبتى"مجموعة أخرى تم إنشاؤها على الفيس بوك لنفس الغرض وهى "أخرتها ايه ؟؟" لا لزيادة تعريفة مكالمات التليفون الثابت" تسرد قرارات وزير الاتصالات المصري ورفع تعريفة الاتصالات الأرضية، داعية هي الأخرى إلى المقاطعة، بالإضافة إلى مجموعة "متتكلمش ارضى يا إبن بلدى .. الفاتورة نار قوى عندى" وغيرها من المجموعات الذي امتلئ بها الموقع. أما على المستوى الشعبي فقد دعت حركة كفاية المعارضة إلى حملة مقاطعة للتليفون الأرضي يوم 21 يوليو الجاري تحت شعار "شيل الفيشة واوعي تضعف".وتهدف الحملة التي أطلقتها كفاية إلي دفع المتضررين إلي نزع فيشة التليفون نهائياً حتي لا يرسلوا أو يستقبلوا أي مكالمات، ونقلت صحيفة المصري اليوم عن محمد عادل، العضو في شباب كفاية، قوله إن الحملة سيتم تدعيمها برسائل ومقالات ونداءات علي الـ"فيس بوك" والمدونات لتشجيع الجماهير علي تفعيل المقاطعة.وأضاف أن "كفاية" تدعو المواطنين إلي عدم استخدام التليفون الأرضي من التاسعة صباح 21 يوليو حتي نهاية اليوم، لإحراج مسؤولي الشركة المصرية للاتصالات، الذين كشفت تقارير وحدة الدراسات الاقتصادية في حركة "مواطنون ضد الغلاء" أنهم لجأوا إلي الزيادات الأخيرة لتعويض خسائر الشركة في الجزائرمن جانبها، وجهت حركة "مواطنون ضد الغلاء" دعوة إلى الشعب المصري لمقاطعة جميع الخطوط الارضية التابعة لوزارة الاتصالات؛ احتجاجًا على تعريفة المكالمات الجديدة، وجاءت هذه الدعوة عبر بيان رسمي للحركة اعتبرت فيه أن المقاطعة أمر ضروري.وطالبت الحركة المواطنين بالاستغناء عن التليفون الأرضي لمدة أسبوع باستثناء الأطباء والمصالح الحكومية، مضيفةً أنه يمكن تخفيض مدة الاستهلاك والاحتجاج بحملة منظمة لإلغاء الخواص وعدم استخدام الزيرو، مشيرة إلى أن محاميها يدرسون الطعن على ما أسمته عقود الإذعان التي تجبر المواطن على قبول شروط من طرف واحدوأكدت الحملة فى بيانها على شبكة الإنترنت أن المقاطعة لهذه الخدمة باتت أمرا ضرورياً خاصة وأنه يمكن الاستغناء عن التليفون لمدة أسبوع، معتبرة عدم استجابة المواطنين لهذا الاضراب مشاركة من الناس مع الحكومة فى رفع الأسعار، خاصة أن المستهدف مقاطعته ليس طعاماً أو شراباً من ضروريات الحياة كرغيف العيش . في مقابل هذه الحملات، قال الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات المصري إنه غير سعيد برفع الأسعار علي المواطنين، لأن أي وزير يدرك أبعاد ذلك علي المواطنين، لكن هناك أبعادًا اقتصادية تقف وراء مثل تلك القراراتونفي كامل أن تكون موجة الغلاء الحالية هي المحرك الرئيسي وراء عمليات إعادة هيكلة أسعار الخدمات، التي تقدمها الشركة المصرية للاتصالات للمواطنين والتي صاحبها رفع أسعار المكالمات المحلية وخفض مصاريف التركيبات والنداء الآلي.واستبعد الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده لهذا الغرض، أن يكون دخول مشغل ثان للهاتف الثابت في مصر هو السبب في إعادة هيكلة التعريفة.وجاءت قرارات وزارة الاتصالات كالتالي:1- تخفيض مصاريف تركيب التليفون الثابت 50% من 500 جنيه إلى 250 جنيه مصرى للتليفون المنزلي ومن 1000 جنيه إلى 500 جنيه بالنسبة للتليفون التجارى بصفة دائمة على مستوى الجمهورية للتيسير على الأسر الجديدة فى توفير الخدمة التليفونية لهم مع استمرار إمكانية تقسيط المبلغ.2- تخفيض تعريفة الاتصال من التليفون الثابت للمحمول والعكس من 45 قرش وقت الذروة و35 قرش فى غير أوقات الذروة إلى 30 قرش للدقيقة بحد أقصى على مدار اليوم كاملاً وبذلك تصل نسبة التخفيض إلى 33% فى الربط بين الثابت والمحمول.3- تخفيض النداء الآلى للتليفون الثابت فى المحافظات بنسبة 20% فى أوقات الذروة لتصبح 16 قرش للدقيقة لمسافة أكثر من 60 كيلو متر و8 قروش للدقيقة لمسافة أقل من 60 كيلو متر أسوة بالتعريفة السائدة فى غير أوقات الذروة.4- زيادة قيمة الاشتراك الشهري للتليفون الثابت المنزلى من عشرة جنيهات إلى 12 جنيه بنسبة 20% بزيادة مقدارها جنيهين وبالنسبة للتليفون التجارى تزيد من 16 جنيه إلى 24 جنيه شهرياً.5- زيادة تعريفة المكالمات المحلية داخل المحافظة الواحدة لتكون ثلاثة قروش بدلا من قرشين للدقيقة مع توحيد تعريفة فتح المكالمة بالنسبة للمكالمات المحلية والنداء الآلى لتكون خمسة قروش بدلاً من 4 قروش مع عدم تطبيق زيادة سعر المكالمة المحلية من قرشين إلى ثلاثة قروش للدقيقة على خدمة الانترنت المجانى بنظام (0777) أو (0707) وغيرها مع استمرار المكالمات المحلية على ما كانت عليه بمعدل 150 نبضة شهرياً



استيقظ المصريون على قرار مفاجئ لوزير الاتصالات المصري الدكتور طارق كامل بزيادة تعريفة التليفون الأرضي بما يقرب من النصف حتى يضيق الخناق أكثرعلى المواطنين في ظل ارتفاع أسعار معظم السلع، وكالعادة يظهر الإنترنت كوسيلة دفاع وبوق للاعتراض وحملات التنديد والدعوة للمقاطعة وتجنب الهاتف الأرضي الذي أصبح يشكل عبئاً جديدا على كاهل الأسرة المصرية.وظهرت نتيجة هذا القرار سريعاً ففى ثلاث أسابيع فقط من رفع أسعار التليفون الثابت وزيادة الاشتراكات قام خمسون ألف مشترك منزلى بالغاء الخط الخاص بهم، وقامت الشركات الخاصة بإلغاء عشرة آلاف خط تجارى وهذه كانت أول ردود فعل من المواطنين تجاه رفع الأسعار للتلفون الثابت.ويأتي هذه القرار مناقضاً تماما لدراسة حديثة أظهرت أن الاتصالات الأرضية فى طريقها للاختفاء بعد الاعتماد شبه الكلي على الاتصالات اللاسكية والمحمولة، خاصة في ظل التلاشي التدريجي للفارق في الأسعار بين المكالمات التي يتم اجرائها باستخدام الهاتف الثابت و تلك التي تتم عبر الهاتف المحمول بل ومع انخفاض أسعار الأخيرة عن نظيرتها في كثير من أنحاء العالم.كما كشفت الدراسة أيضاً عن أن أكثر من ربع المنازل في الاتحاد الأوروبي لم تعد تستخدم الهاتف الثابت مطلقاً و استعاضت عنه كلياً بالهاتف المحمول و أن خمس مواطني الاتحاد الأوروبي يستخدمون كذلك الاتصال عبر الإنترنت.حملات إلكترونية وأخرى شعبيةمن منطلق "خالف تعرف" قامت وزارة الاتصالات باتخاذ قرار زيادة التعريفة بالرغم من الاتجاه السائد حالياً فى غالبية دول العالم إلى زيادة استعمال الهاتف المحمول واتجاه معظم شركات الخطوط الأرضى إلى تخفيض قيمة الاشتراك وتقليل سعر الدقيقة.وبالطبع هذا القرار لن يمر دون أن تتدخل شبكة الإنترنت التي أصبحت منبر الآراء والتي أجمعت على ضرورة مقاطعة الاتصالات الأرضية، وإذا ذكرت كلمة "المقاطعة" فلابد وأن يكتب بجانبها "فيس بوك" الذي بات يلعب دور "المنشورات السرية" الذي استخدمت أيام الاحتلال الانجليزي لمصر، فبعد قرار وزير الاتصالات المصري بدأ مستخدمو موقع "فيس بوك" - أكبر شبكة إجتماعية على الإنترنت- فى إنشاء المجموعات الإلكترونية لحث المواطنين على الاضراب عن استخدام الهاتف الأرضي.وشنت مجموعات الفيس بوك حملة لمقاطعة التليفون الأرضي أسبوعاً بدأ الخميس الماضي وينتهي الخميس المقبل اعتراضاً على الزيادات المستمرة التي تفرضها الشركة المصرية للاتصالات علي أسعار الاشتراكات وتعريفة المكالمات، وتدعو إلى تجنب استخدام الاتصالات الأرضية لتحرف بذلك العبارة الشهيرة التى تستخدمها الشركة المصرية للاتصالات فى حملاتها الإعلانية "اتكلم أرضي يابن بلدي" لتصبح "متتكلمشي أرضي يا ابن بلدي" كرد فعل على التعريفة الجديدة."هانقاطع التليفون الأرضي..بيرفعوا سعر الاتصال ليه؟" .. هذه العبارة اسم لمجموعة على الفيس بوك بدأت حملتها ضد استخدام الفيس بوك متهمكة من علاوة 30% التى كلفت الدولة 4 مليارات، جمعت من خلالها أكثر من 14 مليار بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار وبعض المواد، وكان الخبر السعيد الأخير –اسقاطا على زيادة التعريفة- ارتفاع أسعار الهواتف الأرضية بنسبة 50%واقترحت المجموعة المشاركة لتحديد يوم لمقاطعة التليفون الأرضي، وفتحت الباب للمستخدمين لتقديم الاقتراحات لهذه المقاطعة ومدتها. وأشارت المجموعة إلى الحلول البديلة فى فترة المقاطعة منها الاعتماد على برامج المحادثة على الكمبيوتر والتى من الممكن أن تحدث خسائر شديدة لشركة الاتصالات المصرية، لتقول ،كما ورد بمجموعة "حقى برقبتى"مجموعة أخرى تم إنشاؤها على الفيس بوك لنفس الغرض وهى "أخرتها ايه ؟؟" لا لزيادة تعريفة مكالمات التليفون الثابت" تسرد قرارات وزير الاتصالات المصري ورفع تعريفة الاتصالات الأرضية، داعية هي الأخرى إلى المقاطعة، بالإضافة إلى مجموعة "متتكلمش ارضى يا إبن بلدى .. الفاتورة نار قوى عندى" وغيرها من المجموعات الذي امتلئ بها الموقع. أما على المستوى الشعبي فقد دعت حركة كفاية المعارضة إلى حملة مقاطعة للتليفون الأرضي يوم 21 يوليو الجاري تحت شعار "شيل الفيشة واوعي تضعف".وتهدف الحملة التي أطلقتها كفاية إلي دفع المتضررين إلي نزع فيشة التليفون نهائياً حتي لا يرسلوا أو يستقبلوا أي مكالمات، ونقلت صحيفة المصري اليوم عن محمد عادل، العضو في شباب كفاية، قوله إن الحملة سيتم تدعيمها برسائل ومقالات ونداءات علي الـ"فيس بوك" والمدونات لتشجيع الجماهير علي تفعيل المقاطعة.وأضاف أن "كفاية" تدعو المواطنين إلي عدم استخدام التليفون الأرضي من التاسعة صباح 21 يوليو حتي نهاية اليوم، لإحراج مسؤولي الشركة المصرية للاتصالات، الذين كشفت تقارير وحدة الدراسات الاقتصادية في حركة "مواطنون ضد الغلاء" أنهم لجأوا إلي الزيادات الأخيرة لتعويض خسائر الشركة في الجزائرمن جانبها، وجهت حركة "مواطنون ضد الغلاء" دعوة إلى الشعب المصري لمقاطعة جميع الخطوط الارضية التابعة لوزارة الاتصالات؛ احتجاجًا على تعريفة المكالمات الجديدة، وجاءت هذه الدعوة عبر بيان رسمي للحركة اعتبرت فيه أن المقاطعة أمر ضروري.وطالبت الحركة المواطنين بالاستغناء عن التليفون الأرضي لمدة أسبوع باستثناء الأطباء والمصالح الحكومية، مضيفةً أنه يمكن تخفيض مدة الاستهلاك والاحتجاج بحملة منظمة لإلغاء الخواص وعدم استخدام الزيرو، مشيرة إلى أن محاميها يدرسون الطعن على ما أسمته عقود الإذعان التي تجبر المواطن على قبول شروط من طرف واحدوأكدت الحملة فى بيانها على شبكة الإنترنت أن المقاطعة لهذه الخدمة باتت أمرا ضرورياً خاصة وأنه يمكن الاستغناء عن التليفون لمدة أسبوع، معتبرة عدم استجابة المواطنين لهذا الاضراب مشاركة من الناس مع الحكومة فى رفع الأسعار، خاصة أن المستهدف مقاطعته ليس طعاماً أو شراباً من ضروريات الحياة كرغيف العيش . في مقابل هذه الحملات، قال الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات المصري إنه غير سعيد برفع الأسعار علي المواطنين، لأن أي وزير يدرك أبعاد ذلك علي المواطنين، لكن هناك أبعادًا اقتصادية تقف وراء مثل تلك القراراتونفي كامل أن تكون موجة الغلاء الحالية هي المحرك الرئيسي وراء عمليات إعادة هيكلة أسعار الخدمات، التي تقدمها الشركة المصرية للاتصالات للمواطنين والتي صاحبها رفع أسعار المكالمات المحلية وخفض مصاريف التركيبات والنداء الآلي.واستبعد الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده لهذا الغرض، أن يكون دخول مشغل ثان للهاتف الثابت في مصر هو السبب في إعادة هيكلة التعريفة.وجاءت قرارات وزارة الاتصالات كالتالي:1- تخفيض مصاريف تركيب التليفون الثابت 50% من 500 جنيه إلى 250 جنيه مصرى للتليفون المنزلي ومن 1000 جنيه إلى 500 جنيه بالنسبة للتليفون التجارى بصفة دائمة على مستوى الجمهورية للتيسير على الأسر الجديدة فى توفير الخدمة التليفونية لهم مع استمرار إمكانية تقسيط المبلغ.2- تخفيض تعريفة الاتصال من التليفون الثابت للمحمول والعكس من 45 قرش وقت الذروة و35 قرش فى غير أوقات الذروة إلى 30 قرش للدقيقة بحد أقصى على مدار اليوم كاملاً وبذلك تصل نسبة التخفيض إلى 33% فى الربط بين الثابت والمحمول.3- تخفيض النداء الآلى للتليفون الثابت فى المحافظات بنسبة 20% فى أوقات الذروة لتصبح 16 قرش للدقيقة لمسافة أكثر من 60 كيلو متر و8 قروش للدقيقة لمسافة أقل من 60 كيلو متر أسوة بالتعريفة السائدة فى غير أوقات الذروة.4- زيادة قيمة الاشتراك الشهري للتليفون الثابت المنزلى من عشرة جنيهات إلى 12 جنيه بنسبة 20% بزيادة مقدارها جنيهين وبالنسبة للتليفون التجارى تزيد من 16 جنيه إلى 24 جنيه شهرياً.5- زيادة تعريفة المكالمات المحلية داخل المحافظة الواحدة لتكون ثلاثة قروش بدلا من قرشين للدقيقة مع توحيد تعريفة فتح المكالمة بالنسبة للمكالمات المحلية والنداء الآلى لتكون خمسة قروش بدلاً من 4 قروش مع عدم تطبيق زيادة سعر المكالمة المحلية من قرشين إلى ثلاثة قروش للدقيقة على خدمة الانترنت المجانى بنظام (0777) أو (0707) وغيرها مع استمرار المكالمات المحلية على ما كانت عليه بمعدل 150 نبضة شهرياً